أخبار

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية،اجتماعاً تنسيقياً مع شركة الروابي للألبان،لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية،اجتماعاً تنسيقياً مع شركة الروابي للألبان،لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين وحضر الاجتماع من الدائرة فريق عمل إدارة الاتصال المؤسسي و إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية.

وقدم السيد أيمن صلاح بشاره ممثلاً عن الشركة شرحاً وافياً عن جميع أنواع منتجات الأعلاف ذات الخلطات الجاهزة لجميع أنواع الحيوانات،وسوف يتم رفع مقترح من الشركة يشمل جميع مجالات أوجه التعاون المختلفة لدراستها من قبل الدائرة.

 

 

 

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية… مهام وآمال

سعت الدائرة وبشكل دؤوب ومستمر إلى أن تخطو خطواتها نحو التميز والتقدم وفقاً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله ورعاه، لرسم استراتيجية شاملة والنهوض بالعمل المجتمعي وتحسين أدائه في كافة المجالات، وتحقيق التنمية الزراعية والحيوانية

حيث ضعت الخطط والبرامج التي تمكن من توطين ثقافة الرعي والاهتمام بالموارد الرعوية في الإمارة وفق استراتيجية واضحة تكفل المحافظة على الثروتين الزراعية والحيوانية في آنٍ واحد وفق أسس علمية وتقنية، والقيام بالدراسات والأبحاث لتطوير المراعي وذلك بتوفير الخدمات اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وقد حصلنا على الموافقة والمباركة من قبل سمو الحاكم على استراتيجية إدارة المراعي التي قمنا، وبدأت البشائر تظهر بتسييج مرعى الشمال والذي يقع في منطقة سهيلة بمدينة الذيد والذي يبلغ مساحته 11 مليون متر مربع تقريباً، وسوف يتم أيضاً توفير عدد 13 مرعى آخر في مناطق متفرقة بالإمارة.
وها نحن نقدم لعملائنا وقرائنا الكرام هذه المقالة وسنتطرق فيها إلى اختصاصات الدائرة، والأهداف، والقيم التي تؤمن بها، ومهامها في المجالين الزراعي والحيواني، بالإضافة إلى المبادرات والمشاريع المستقبلية.

اختصاصات الدائرة:

تختص الدائرة بالإشراف والمتابعة وتنسيق الأعمال بين المجالس البلدية والبلديات والجهات المعنية، وعلى سبيل المثال لا الحصر ما يلي: –
1. تمثيل البلديات والمجالس البلدية في المجلس التنفيذي وعرض كافة الأمور والمتطلبات المتعلقة بها عليه.
2. مناقشة الموضوعات المشتركة بين المجالس البلدية والبلديات المعنية والتنسيق فيما بينها بشأن الخدمات والمسائل المالية والإدارية لعرضها على المجلس التنفيذي.
3. اقتراح التشريعات واللوائح والنظم الخاصة بالمجالس البلدية والبلديات في الإمارة ومراقبة حسن تنفيذها.
4. إعداد البحوث والدراسات لغايات التطوير المالي والإداري، والنهوض بأداء العمل والخدمات في المجالس البلدية والبلديات وتلقي التقارير السنوية عن إنجاز المجالس البلدية والبلديات ورفعها للمجلس التنفيذي.
5. اقتراح استحداث أو تعديل أو إلغاء رسوم الخدمات التي تقدمها البلديات، ورفعها للمجلس التنفيذي لاعتمادها بالتنسيق مع البلديات والمجالس البلدية في الإمارة.
6. حسم تنازع أو تداخل الاختصاصات فيما بين البلديات.
7. اقتراح وتنفيذ كافة المسائل المتعلقة بالزراعة والثروة الحيوانية، وأي مهام أو اختصاصات تكلف بها من الحاكم أو المجلس التنفيذي.

 الأهداف والقيم: إن الدائرة تركز على الجوانب التالية:

1. خدمة المجتمع والالتزام بتلبية تطلعات القيادة الرشيدة نحو توفير أفضل الخدمات لسكان الإمارة.
2. توظيف أفضل الممارسات في إعداد وتأهيل القيادات الإدارية في العمل البلدي.
3. العمل المشترك مع كافة الشركاء لتنفيذ الخطط التنموية الشاملة بأسلوب فعّال.

 مهام الدائرة في المجالين الزراعي والحيواني: وتنقسم المهام المنوطة بها إلى مجالين.

المجال الزراعيحيث يتضمن المهام التالية:

1-اقتراح السياسات والتشريعات في مجال الثروة الزراعية، ووضع الخطط الهادفة إلى استثمار واستصلاح الأراضي الزراعية، لزيادة الرقعة الزراعية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
2- وضع وتنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع المتعلقة بتنمية وتطوير الثروة الزراعية وإجراء الدراسات والبحوث والتجارب المتعلقة بها.
3- العمل على إدخال وتشجيع استخدام الوسائل العلمية والتقنيات والمعدات الزراعية الحديثة ووضع البرامج التدريبية والتثقيفية بهدف زيادة الإنتاج وخفض التكاليف.
4-التنسيق مع الجهات المعنية في أعمال المختبرات والمعامل لتطوير البحوث الزراعية وتحسين وتنمية الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً.
5-التنسيق والمساهمة مع الجهات المعنية بأعمال الحجر الزراعي، والحماية من الآفات والأمراض والأوبئة المضرة بالزراعة والحد من انتشارها.
6- تقديم الدعم للمزارعين، وتوفير الخدمات الزراعية والمشورة الفنية لأصحاب المزارع، والإشراف على تدريبهم ونشر الوعي لديهم. 7 ـ تشجيع إقامة الجمعيات التعاونية الزراعية، وتقديم التسهيلات لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
8- اقتراح أفضل الممارسات في تطوير وتحسين وسائل استخدام مياه الري وترشيد استهلاك المياه بالتنسيق مع الجهات المعنية.

أما المجال الحيواني: فإنه منوط بالمهام التالية:

1- اقتراح الخطط العامة ووضع البرامج والمشروعات اللازمة لتنمية وحماية الثروة الحيوانية، باستخدام الوسائل العلمية وتطبيق الأساليب المتطورة والتقنيات الحديثة والإشراف على تنفيذها.
2- إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالثروة الحيوانية ووضع البرامج الإرشادية والتثقيفية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
3-الإشراف والمتابعة لأعمال المراكز الطبية البيطرية، والمساهمة في إنشاء العيادات والصيدليات الدائمة والمتنقلة لتقديم الرعاية الصحية البيطرية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
4- المساهمة في إنشاء المحاجر البيطرية للفحص وحماية البلاد من خطر الأوبئة والأمراض الحيوانية، وتطبيق قوانين وقرارات الإجراءات الوقائية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
5-إصدار الموافقات على إنشاء مزارع تربية الثروة الحيوانية والإشراف الرقابي عليها، والتوعية بأفضل أساليب التربية والعناية والتغذية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
6- مراقبة تطبيق القوانين والقرارات بشأن استغلال وتداول وحماية الثروة الحيوانية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
7- الإشراف على أنشطة تربية الماشية في الإمارة، والعمل على حمايتها والتشجيع على ممارستها واقتراح الأنظمة المتعلقة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
8- تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل، لبحث المعوّقات التي تواجه مهن الزراعة وتربية الماشية والاستعانة ببيوت الخبرة إذا لزم ذلك.
9- تشجيع وتدريب الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال البيطرة والزراعة من خلال وضع برامج تثقيفية وورش عمل بالتنسيق مع الجهات المعنية.

المشاريع المستقبلية: أما بخصوص برامج التي تنوي الدائرة تنفيذها والمشاريع المستقبلية فإنها تتضمن ما يلي:

– إعداد استراتيجية تطوير التنمية الزراعية والثروة الحيوانية، حيث تقوم هذه الاستراتيجية بدراسة الوضع الحالي في الإمارة، من حيث دراسة التحديات والمتطلبات للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، ومن ثم العمل على وضع أهداف ومبادرات يجري العمل عليها على مدى السنوات القادمة مرتبة بحسب أولويتها.
– إعداد عدة لقاءات مع المزارعين لتعريفهم بمهام الدائرة لاطلاعهم على المستجدات، وكذلك لحصر متطلباتهم وتحدياتهم ومحاولة إيجاد الحلول لها.
– إنشاء قاعدة بيانات عن الزراعة والثروة الحيوانية.
– تعكف الدائرة بالتعاون مع الجهات المعنية بالإمارة على إنشاء قاعدة للبيانات الزراعية والحيوانية تكون رافداً للأبحاث والدراسات، وأساساً تبنى عليها الخطط والبرامج لتنمية القطاع الزراعي والحيواني بالإمارة.
– إنشاء مراكز الإرشاد الزراعي والبيطري في مختلف مناطق الإمارة، وذلك لتقديم الإرشاد الزراعي والحيواني لأصحاب المزارع والعزب.
– كما تقوم الدائرة حالياً بوضع خطة لتقديم الإرشاد الزراعي والحيواني لأصحاب المزارع والعزب للمحافظة على محاصيلهم الزراعية والثروة الحيوانية، ووقايتها من الأمراض وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني، هذ بالإضافة إلى إرشادهم إلى استعمال أحدث الأساليب التكنولوجية في المجال الزراعي والحيواني والري، لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني، وذلك بهدف المساهمة في تحقيق التنمية الزراعية والحيوانية والأمن الغذائي بالإمارة.
– تشجيع القطاع الخاص على تبني المشاريع الزراعية والحيوانية، وذلك بتقديم الحوافز والتسهيلات، فالقطاع الخاص شريك استراتيجي في عملية التنمية الزراعية والحيوانية.

لقد هدفنا من خلال هذا المقال إلى توصيل رؤيتنا والإنجازات التي نحققها خدمةً لجميع فئات المجتمع، محققين بذلك طفرة نوعية في التواصل والتفاعل المؤسسيّ والخدمي الذي نريده أن يطال ويستوعب جميع شرائح مجتمعنا الكريم.

بتوجيهات من سالم النقبي لجنة تسيير الأعمال والأنشطة المكملة لمهام إدارة الهندسة في الدائرة تقوم بالبدء في تنفيذ مهامها

بناءاً على توجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي  رئيس الدائرة فقد بدأت لجنة تسيير الأعمال والأنشطة المكملة لمهام إدارة الهندسة في الدائرة تنفيذ مهامها المنصوصة وفقاً للقرار الإداري رقم (67) لسنة 2019م برئاسة المهندسة/ إيمان الرئيسي، حيث أنجزت جلستها الأولى لتحديد مسار أولويات أعمالها وفقا للخطابات والطلبات الواردة إلى الدائرة عن طريق الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، ووقفت اللجنة على إشكالية مكبات النفايات والحفر في إمارة الشارقة ومدنها المجاورة لدراستها ووضع الحلول بالتعاون مع شركة بيئة إضافةً إلى تقارير وآراء البلديات، كما وقد وضعت اللجنة آلية البدء في تفعيل مهام إدارة النفايات الطبية في إمارة الشارقة ابتداءاً بتحديد الرسوم والمخالفات بالاستناد على مهام لجنة إدارة ومعالجة النفايات الطبية في إمارة الشارقة.

 

 

سالم النقبي : المرأة الإماراتية ” رمزاً للتسامح والعطاء “

أكد سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، أن الاهتمام بتعزيز دور المرأة ومكانتها وتمكينها بدأ مع تأسيس الدولة وعلى يد مؤسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، فأعطت القيادة الرشيدة من بعده اهتماماً للمرأة إيماناً بأنها هي أساس المجتمع وتربية النشء لإيجاد أجيال شابة تحمل إرث الآباء والأجداد،لتصبح الإماراتية بذلك صاحبة الفضل في نشر روح المحبة والتسامح والتواصل بين جميع الفئات.

و بهذه المناسبة تقدم النقبي بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على دعم سموه ورعايته واهتمامه بالمرأة، وتمكينها في كافة المجالات.
كما تقدم بالشكر لـ “أم الامارات”، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الإتحاد النسائي العام، والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الداعم الرئيسي للمرأة الإماراتية، مع الشكر الموصول لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، على دعمها ومتابعتها لكل الأمور،التي تدفع المرأة وتشجعها على العطاء والابتكار.

وأضاف النقبي : نجدد في هذا اليوم عهد الولاء والانتماء للوطن والقيادة على مواصلة مسيرة الإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية في مختلف المجالات، لرفع اسم الدولة في المحافل العالمية والعمل جنباً إلى جنب مع الرجل في عملية البناء والتنمية

محاضرة توعوية دينية عن ” فضل يوم عرفة ” لموظفي دائرة شؤون البلديات ـــ فرع الذيد

تزامناً مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية فرع  الذيد محاضرة دينية عن « فضل يوم عرفة » بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة  قدمها فضيلة الشيخ الدكتور محمد عبد الله الحمادي الواعظ بدائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة ، و بحضور عدد من موظفي وموظفات الدائرة ، وذلك في مبنى فرع الدائرة بمدينة الذيد .
وقد تضمنت المحاضرة  العديد من المحاور، مثل العلاقات بين فريق العمل، ونشر التسامح والأفكار الإيجابية، وكيفية المحافظة على أسرار العمل وحسن التعامل مع الزملاء والجمهور أيضاً، وأكد المحاضر، ضرورة التحلي بالأخلاقيات الحميدة التي حث عليها الإسلام .

وركزت المحاضرة على فضل يوم عرفة وضرورة استغلال هذه العشر المباركة من ذي الحجة في الأعمال الصالحة عموماً وخصوصاً الدعاء فيها وفي يوم عرفة ، فيخص المسلم نفسه بالدعاء ولأهله وأقاربه ويدعو كذلك لولاة الأمر وحكامنا وقادتنا بالتوفيق والسداد ولجنودنا المرابطين على الثغور بالنصر والتمكين .

وأفاد سالم بن محمد النقبي  رئيس الدائرة،على أهمية هذه الفعاليات لموظفي الدائرة ، بهدف استثمار المناسبات لديهم ، وزيادة المشاعر الإيمانية، واغتنام الأجواء المباركة .

كما أثنى سعادته على جهود دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة ودورهم البارز في التواصل مع المؤسسات الحكومية ، وهذا ليس غريباً على أبناء المجتمع الإماراتي الذي تعَود دائماً على قيم العطاء والتضامن النابعة من تعاليم الدين الحنيف وكريم العادات والتقاليد الأصيلة التي يتميز بها الشعب الإماراتي .

“شؤون البلديات والزراعة ” تطلق حملة الإرشاد الزراعي في مدينة الذيد

أطلقت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية – فرع الذيد ،حملةً لإرشاد أصحاب المزارع 2019 ، وذلك بهدف ترسيخ الممارسات الزراعية الجيدة  و ( الزراعة العضوية ) ونشرها بين أصحاب المزارع و تشجيع المواطنين على تبني تقنيات حديثة ومبتكرة في مجال الزراعة .

وتركز الحملة على أستخدام الحلول الفنية المناسبة لتطوير قدرات المزارعين، وإدخال محاصيل جديدة وأصناف محسنة، ورفع العائد الاقتصادي للمزارعين .

وأوضح سعادة /  سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية أن خطة العام الحالي سيتم فيها التركيز للوصول الى هدف ترسيخ مبدأ الزراعة العضوية حسب القانون الإتحادي رقم 5 لسنة 2009 و لائحته التنفيذية بشأن المدخلات و المنتجات العضوية رقم 84 لسنة 2012 .
كما أكد سعادته على أن الدائرة تسعى جاهدة للوصول للهدف المنشود من خلال الزيارات والإرشاد التي بدأت بها الدائرة خلال شهر يوليو الجاري في فرع الدائرة بمدينة الذيد.

و أكد السيد / فيصل الدرمكي مدير الدائرة بفرع الذيد أن الزيارات الإرشادية التي يقوم بها موظفو الإرشاد تركز على متابعة أحوال المزارع وتقديم الدعم الفني والإرشادي لأصحاب وعمال المزارع، وتوعيتهم بأفضل الممارسات الزراعية من خلال الزيارات والورش التدريبية للتوعية بالزراعة العضوية  والإستخدام الأمثل للمياه، في حين يتم زيارة المزارع المطبقة لأنظمة الزراعة بشكل دوري و زيادة المزارع الإنتاجية.

متابعة سير العمل في مرعى سهيلة

بناءً على توجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، قام  فريق من فرع الدائرة بالذيد يترأسه محمد عبيد الطنيجي مدير إدارة شؤون المراعي بالوكالة ، بمتابعة سير العمل في مرعى سهيلة بالذيد، والمراحل التي تم الوصول إليها، وما تم به من إنجازات، برفقة المهندس خالد النقبي مسؤول المشاريع بفرع الدائرة في الذيد.

 كما تفقد الفريق المباني الإدارية للفرع ومتابعة العمل بالمرعى بشكل عام مع المهندس محمد بن يعروف مديرإدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة.

 وشكرمحمد الطنيجي الجهات المعنية القائمة على متابعة تنفيذ المشروع، متمنياً لهم التوفيق للوصول إلى مراحل الإنجاز المطلوبة، حسب المخططات المعتمدة.

البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مرعى الشمال ( سهيلة ) في الشارقة

إنطلاقا من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة حفظه الله ورعاه، وبتوجيه من سعادة رئيس الدائرة السيد  سالم بن محمد  النقبي  للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء مراعي الشارقة، قام السيد فيصل الدرمكي مدير فرع الدائرة بالذيد يرافقه السيد محمد الطنيجي مدير إدارة شؤون المراعي بالوكالة وخبير المراعي الدكتور منير حسين وفريق عمل المراعي ومجموعة من الموظفين الميدانيين والإداريين بزيارة إلى مرعى الشمال – سهيلة – في الذيد وقد تم خلال الزيارة الإلتقاء بوفد الأشغال العامة يراسهم المهندس خليفة الدرمكي وتم مناقشة تنفيذ المرحلة الأولى من المراعي ومتطلباتها ومستلزماتها حيث ظهر حرص الجميع كفريق عمل واحد متكامل لتسريع تنفيذ رؤية صاحب السمو بإنشاء المراعي بأسرع وقت ممكن، وتم مناقشة المساحة المطلوبة للمرحلة الأولى وضرورة تسيجها منعا لدخول الحيوانات السائبة حتى يتم إكتمال الزراعة ونمو النبات كما تم مناقشة تمديد شبكة الري الخاصة بالزراعة وتجهيز خرائط المباني التي سوف تنشىء في المرعى من إدارة وعيادة بيطرية وسكن عمال.

كما تم خلال الزيارة الإطلاع على الأعمال المنفذة مثل السياج العام للمرعى وتجهيز العزب حيث تم تجهيز الأرض للعزب وجاري تحديد مساحتها وفصلها عن بعضها بسياج.

وأختتمت الزيارة بالإتفاق مع دائرة الأشغال على تسييج المرحلة الأولى وتحديد مكانها ومساحتها وعزلها عن بقية المرعى تمهيدا لزراعتها بالأشجار والشجيرات والنباتات المطلوبة للمرعى.

 

شؤون البلديات تشارك في مهرجان الذيد للرطب

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في مهرجان الذيد للرطب والذي تم افتتاحه صباح يوم الأربعاء 24 يوليو ، في أروقة اكسبو الذيد الجديد الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة والذي يستمر حتى يوم السبت 27 من يوليو الجاري.

وتاتي مشاركة الدائرة ضمن المبادرات المجتمعية التي تنفذها الدائرة خلال عام التسامح، حيث يجسد المهرجان استراتيجية فكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،في المحافظة على التراث الإماراتي العريق واستمراريته، وبخاصة النخيل والرطب، واللذان يمثلان دعامة أساسية من دعائم المجتمع الإماراتي وتقاليده المتوارثة، وتأكيداً على دور القيادة الرشيدة في ترسيخ مكانة النخيل والرطب والتمور كرمز لأصالة الماضي وخير للحاضر وضمانة للغد.

تضمنت مشاركة الدائرة العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف إحياء التراث والاحتفاء بالعادات والتقاليد الإماراتية العريقة، وذلك ضمن ركن الدائرة في المعرض عُرضت فيه مبادرة الزراعة العضوية وأهميتها وكيفية تحويل الزراعة من التقليدية إلى العضوية وطرقها المختلفة، وتقدبم ورش عمل لزوار المهرجان حول مبادئ الزراعة العضوية والمدخلات الزراعية في النخيل و أيضاً كيفية الحصول على الشهادة العضوية طبقاً لقانون الزراعة العضوية رقم 5 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية رقم 84 لسنة 2012.

وأشار سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة إلى أن المهرجان يتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية، التي تركز على أهمية شجرة النخيل، وفوائدها، إضافة إلى أنواع وأصناف التمور، فضلاً عن المسابقات المشوقة والمستوحاة من الرطب .

و أعرب سعادته عن شكره الجزيل لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،على دعمه الدائم للمهرجان والتي تعزّز من نجاحه، كما أعرب سعادته عن شكره لغرفة تجارة وصناعة الشارقة على تنظيمهم السنوي لهذا الحدث وحرصهم على تطويره واستحداث فعالياته السنوية.

وأكد النقبي على أن مشاركة الدائرة في مهرجان الذيد للرطب تأتي من حرصها واهتمامها في دعم ومشاركة المؤسسات الأخرى واهتماماً بالزراعة ،حيث أن الدائرة حريصة على تعميم مبادرة الزراعة العضوية ومبادئها للمهتمين و أصحاب المزارع.

ظاهرة جنوح السفن على شواطئ إمارة الشارقة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية،اجتماعاً تنسيقياً مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وبلدية مدينة خورفكان،وبلدية منطقة الحمرية، و دائرة الموانئ البحرية والجمارك، و الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، لمناقشة ظاهرة جنوح السفن على شواطئ إمارة الشارقة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

  

 

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلي بلديات إمارة الشارقة، وذلك لمناقشة دور بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة في تطوير التنمية الزراعية والثروة الحيوانية وبحث أوجه سبل التعاون المختلفة.

شؤون البلديات تنظم ورشة الزراعة المائية لمنتسبي مركز شباب الشارقة

انطلاقا من حرص دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية على تحقيق رؤيا صاحب السمو الشيخ  الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة “حفظه الله ورعاه ” لتنمية القطاع الزراعي في الإمارة والتعاون ما بين الدوائر الحكومية المختلفة والشركاء الأساسيين في التنمية، قدم فريق إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية يرأسه مدير الإدارة السيد سالم الكديد، ورشة عمل بعنوان الزراعة المائية  لمنتسبي مركز شباب الشارقة  وذلك بالتعاون مع مجلس الشارقة  الرياضي ضمن البرنامج الصيفي ” عطلتنا غير “حيث تم تنفيذ الورشة على مدار يومان ،اليوم الأول  مخصص للطالبات واليوم الثاني للطلاب والذي بلغ عددهم 120 طالب وطالبة، وتم خلال الورشة تقديم إيضاح للزراعة المائية وأهميتها وإعادة تدوير المواد البلاستيكية واستغلالها في الزراعة حيث قامت المهندسة مريم الجنيبي رئيس شعبة الأرشاد الزراعي  بتدريب الطلاب على زراعة بذور محاصيل ورقية في  قوارير المياه البلاستيكية بتقنية الزراعة المائية، وقدم الخبير الزراعي بالدائرة د. منير الرمحي ، شرحا للزراعة المائية وأسسها وأهميتها، وياتي ذلك ضمن تطوير أهتمام الشباب والأجيال الناشئة  بالقطاع الزراعي وأهميته في المحافظة على موروثنا الزراعي وأهمية تحقيق جزء من آمننا الغذائي .

وأوضح سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة،إن مثل هذه الورش الزراعية من أهم وسائل تطوير الأرشاد الزراعي وبرامجه لتنفيذ استراتيجية الأرشاد الزراعي في إمارة الشارقة.

وأكد سعادته إن مشاركة الدائرة في البرنامج الصيفي ” عطلتنا غير ” تركز على تعزيز علاقة الشراكة مع المجتمع من أجل تحقيق معايير الاستدامة والحفاظ على الزراعة والحدائق والمنتزهات والمسطحات الخضراء، وحرص الدائرة على مشاركة الطلاب والطالبات في الورش الزراعية لتعليمهم مبادئ الزراعة وتحفيزهم على الزراعة بشتى أنواعها و المساهمة في صون البيئة والمقدرات الطبيعية .

دائرة شؤون البلديات و الزراعة و الثروة الحيوانية تستعد للمشاركة في اسبوع جيتكس للتقنية 2019

ضمن استعدادت الدائرة للمشاركة في اسبوع جيتكس للتقنية 2019، يقوم قسم تقنية المعلومات بالدائرة بعقدعده اجتماعات مع الشراكات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، لاختيار أفضل المشاريع وأهميته لمواكبة التقدم والتطور التقني الهائل

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية،اجتماعاً تنسيقياً مع شركة برايم جرين لتجارة الأعلاف،لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية،اجتماعاً تنسيقياً مع شركة برايم جرين لتجارة الأعلاف،لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين وحضر الاجتماع من الدائرة السيد/ محمد الطنيجي مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالإنابة وفريق عمل إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية، وقدم السيد محمد المزروعي ممثلاً عن الشركة مقترحاً لإنشاء مركز الشارقة لتوزيع الأعلاف يشمل شرحاً وافياً حول هذا المقترح لدراسته من قبل الدائرة،

  

 

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً، بخصوص إشكالية إرتفاع منسوب المياه بمدينة كلباء وبحضورالدوائر ذات الصلة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً، بخصوص إشكالية إرتفاع منسوب المياه بمدينة كلباء وبحضورالدوائر ذات الصلة والأطراف المعنية بالمدينة وجرى بحث الآثار الناتجة والأضراراللاحقة بالمنطقة جراء خروج مياه البحرعلى شواطئ المدينة، وتوضيح بعض جوانب الخلل المتوقعة في مشروع تصميم الكواسر على الشاطئ.

“منصة الإعلام الذكـي” التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة

في ظل جهود المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة لمواكبة التحول الرقمي بالإمارة، تم تدريب المختصيين بالدائرة على كيفية استخدام “منصة الإعلام الذكـي” التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة وتخدم كافة الجهات الحكومية في إمارة الشارقة.

 

بتوجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة،عقدت إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً لفريق عمل المراعي ترأسه مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالإنابة السيد محمد الطنيجي

في جهودها لتسريع تنفيذ إنشاء المراعي في إمارة الشارقة 

وبتوجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة،عقدت إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً لفريق عمل المراعي ترأسه مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالإنابة السيد محمد الطنيجي حيث قدم خبير المراعي الدكتور منير الرمحي عرضاً تفصيلياً لخطة تنفيذ زراعة المراعي للمرحلة الأولى والتي تم إعدادها للبدء في زراعة المرحلة الأولى من المراعي،ومن أهم بنود الاجتماع مناقشة الدراسة الشاملة التي تم إعدادها بالمرحلة الأولى عن زراعة المرعى والتي تشمل أنواع الأشجار والنباتات التي سوف يتم زراعتها ومسافات الزراعة وأعداد الأشجار والشجيرات والبذور اللازمة للمرحلة الأولى،وكذلك وضع تصور شامل للمساحة المطروحة التي سيتم زراعتها في المرحلة الأولى وكمية المياه المطلوبة لها، كما تم مناقشة تحديد آلية توصيل المياه للأنابيب مع الخزانات التي سيتم الاحتياج لها في المرحلة الأولى، وفي نهاية الاجتماع قام مدير الإدارة بالإنابة بتوزيع المهام على فريق العمل.

 

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، العقيد الدكتور أحمد سعيد الناعور، مدير عام العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة الشارقة .

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، العقيد الدكتور أحمد سعيد الناعور، مدير عام العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة الشارقة لمناقشة بحث وتعزيز سبل التعاون بين الجانبين.

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تستقبل وفدا من القنصلية العامة للولايات المتحدة الامريكية

 

ضمن توجيهات سعادة  سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  بضرورة التعاون الدولي في سبيل تحقيق  رؤيا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة ” حفظه الله ” ، وضمن توجهاتها المتعلقة بتطوير المراعي والزراعة والثروة الحيوانية ، استقبلت الدائرة وفداً من القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية  يرأسه الملحق الزراعي الإقليمي بالقنصلية ، وكان في استقبال الوفد مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية السيد سالم الكديد وفريق الإدارة ، ودار خلال اللقاء أوجه التعاون بين الدائرة والقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية في مجال المراعي والزراعة والثروة الحيوانية حيث تم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجالات  تأسيس المراعي و تأسيس وحدات الإرشاد الزراعي والبيطري وتمكين العاملين في الدائرة من المواطنين للقيام بدورهم كخبراء، كما تم مناقشة احضار بعض أصناف البذور التي تصلح للزراعة في المناطق الصحراوية من امريكا حيث أثبتت بعض البذور جدواها كأصول لمراعي متحملة لظروف الجفاف والحرارة المرتفعة،  كما تم الأتفاق على احضار خبراء تقييم مراعي من مراكز الأبحاث والجامعات الأمريكية بهدف تقييم أفضل السبل لإدارة المراعي التي سوف يتم انشاءها في إمارة الشارقة، وفي مجال التدريب والأرشاد الزراعي تم الأتفاق على إعداد برامج تدريب إرشادية في مجال الزراعة والبيطرة  تتعلق بتطوير البنية التحتية وتبادل الخبرات  والزيارات المتبادلة بين البلدين، وفي مجال تطوير الاستثمار في الثروة الحيوانية والزراعة تم اقتراح عقد منتدى الاستثمار الزراعي ، حيث يستقطب المستثمرين من داخل وخارج الدولة، لما يمكن أن تقدمه الثروة الحيوانية من الصناعات المختلفة كالمسالخ ودباغة الجلود وصناعة الاسمدة وتجزئة اللحوم وتعبئتها وكذلك الإستثمار في منتجات الألبان والدواجن، وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على  صياغة مذكرة يتم فيها ذكرأوجه التعاون المشترك كما تم تقديم درع الدائرة إلى الملحق الزراعي للقنصلية الإمريكية.

 

 

 

“شؤون البلديات ” تقيم حفلها السنوي لتكريم الموظفين المتميزين والشركاء الاستراتجين

“شؤون البلديات ” تقيم حفلها السنوي لتكريم الموظفين المتميزين والشركاء الاستراتجين

 نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، حفلها السنوي لتكريم الموظفين الذين ساهموا في تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات خلال عام 2018، والذي أقيم في فندق راديسون بلو بالشارقة بمشاركة مختلف الإدارات والأقسام ، والشركاء المساهمين والاستراتيجين .
وأكد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، خلال الحفل حرص الدائرة على تنظيم الحفل السنوي بهدف الاحتفاء بأصحاب الإنجازات وتعزيز التواصل بين الموظفين وتحفيزهم لبذل المزيد من العطاء، فضلاً عن خلق بيئة عمل متميزة وبث روح التعاون المشترك لتحقيق رؤية وأهداف الدائرة .
وقام سعادتة بتكريم الموظفين المشاركين في إعداد إستراتيجية المراعي ،والموظفين المتميزين الذين أظهروا درجة عالية من الحرفية في العمل والالتزام والتفاني تقديراً لجهودهم المستمرة، وأثنى على نتائج أدائهم، مشيراً إلى التطور والتحسن الملحوظ والإنجازات التي تشهدها الدائرة عاماً بعد عام؛ بفضل تكاتف الجهود المشتركة والتنافس الإيجابي بين الموظفين، والتي تعد من أهم ركائز النجاح والتميز، بما يتماشى مع تطلعات الدائرة  التي تسعى من خلالها إلى تطويرالعمل لتحقيق الأهداف المنشودة و واستمرار مسيرة الدائرة .

كما كرم سعادته مدراء البلديات ، ورؤساء و أعضاء اللجان المساهمين في إنجاح المخيم البلدي الثاني الذي أقيم في منطقة البداير بالمدام في شهر يناير الماضي .

“حق الليلة ” تراث إماراتي تتناقله الأجيال

“حق الليلة ” تراث إماراتي تتناقله الأجيال

احتفلت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة بـ “حق الليلة” الذي يصادف النصف من شهر شعبان، ابتهاجاً بقرب حلول شهر رمضان المبارك.

وبطقوس جميلة لموروث جميل زاهي يعبر عن قيم رائعة المعاني، احتفلت الدائرة ، في مقرها الرئيسي بمنطقة الرمثاء،عبر تنظيم العديد من الجلسات التراثية، منها ركن التزيين بالحناء، وركن المأكولات الشعبية وركن دكان الطيبين، بالإضافة إلى مشاركة إدارات الدائرة  في اركان خاصة بكل إدارة منها ركن إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية وركن إدارة الاتصال المؤسسي وركن إدارة شؤون البلديات ، وتضمن الحفل برنامجاً ترفيهياً تراثياً، امتزج فيه الماضي والحاضر بأهازيج وفقرات متنوعة تدخل البهجة والسرور إلى قلوب المشاركين رددها طالبات مدرسة الكمال الامريكية الدولية

 ( فرع العزرة )،وتخلل الحفل العديد من المسابقات التراثية، وسط مشاركة مميزة من فرقة فرسان المزاريع الحربية.

وفي هذه المناسبة قدم سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، التهنئة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، ولشعب الإمارات والمقيمين على أرضها بهذه المناسبة السعيدة، مؤكداً على أهمية تعزيز الهوية التراثية الثقافية وابقاء الأجيال المختلفة على تواصل مع تقاليديهم وعاداتهم، وأهمية احياء الفعاليات التي من شأنها تعزيز القيم النبيلة للترابط الأسري والتضامن الاجتماعي التي رسخها آباؤنا وأجدادنا، لافتا إلى أن المناسبة تعتبر من الموروث الإماراتي والخليجي الذي يعبر من خلاله المجتمع عن العطاء والتسامح والتكاتف بين أبناء الشعب .

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تشارك في فعالية الإعلان عن حدائق الفجيرة للشعاب المرجانية المستزرعة

           ضمن توجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، بضرورة التعاون مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين في الدولة  في سبيل تحقيق  رؤيا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه، شارك وفد من  الدائرة  بفعالية الإعلان عن حدائق الفجيرة للشعاب المرجانية المستزرعة، والذي أقيم برعاية وحضورصاحب السمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، في فندق ميريديان العقة،وبالتعاون مع بلدية الفجيرة وبلدية دبا الفجيرة ومركز الفجيرة للمغامرات وبمشاركة العديد من الجهات الاتحادية والمحلية، وتم خلال الفعالية الكشف عن تفاصيل الحديقة الأكبر للشعاب المرجانية بإمارة الفجيرة والتي ياتي تنفيذها مواكبة لرؤية دولة الامارات 2021 بتحقيق الاستدامة على مستوى كافة القطاعات، واستراتيجية الوزارة لتحقيق استدامة الثروة السمكية والحفاظ على التنوع البيولوجي للبيئة المحلية ، وتاتي هذه المشاركة من الدائرة  لتعزز الثروة السمكية في إمارة الشارقة.

وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية يزور شركة بيئة ويطلع على مشاريعها ومصانعها المختلفة

وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية يزور شركة بيئة ويطلع على مشاريعها ومصانعها المختلفة

           ضمن توجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة بضرورة التعاون مع الجهات والمؤسسات ذات الصلة في سبيل تحقيق  رؤيا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة حفظه الله، قام وفد من إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية يراسه السيد سالم الكديد مدير الإدارة ، بزيارة شركة بيئة بالشارقة، وتم الاطلاع على مختلف نشاطات الشركة من تدوير النفايات بمختلف انواعها والاطلاع على الصناعات المنتجة من مطاط عجلات السيارات والشاحنات وكذلك البلاستيك ومواد البناء وغيرها من النفايات و تم الاتفاق بين الطرفين على تبادل الخبرات في المجالات  التي تخدم أهداف الدائرة، وقد تم اطلاع شركة بيئة على مبادرة إنتاج البلاستيك الحيوي من بقايا الغذاء حيث سيقوم فريق شركة بيئة بعرضه على المسؤولين للاستثمار في هذا المجال على أن تقوم الدائرة بتسجيل براءة اختراع بأسم المنتج وفي نهاية الزيارة تم تقديم درع الدائرة لمدير إدارة التمر الصحي السيد مروان خميس الشامسي .

 

انطلاقا من التعاون البناء والمثمر مع الجهات ذات الصلة، قام وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية (فرع الذيد)، بزيارة مصنع أعلاف الفجيرة وذلك للاطلاع على أحدث خلطات الأعلاف لكل فصائل الحيوانات المختلفة بجميع أعمارها

انطلاقا من التعاون البناء والمثمر مع الجهات ذات الصلة، قام وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية (فرع الذيد)، بزيارة مصنع أعلاف الفجيرة وذلك للاطلاع على أحدث خلطات الأعلاف لكل فصائل الحيوانات المختلفة بجميع أعمارها، والإحتياجات اللازمة لكل فئة،وطرق تركيب الأعلاف في المصنع وخطوات الإنتاج والتسويق، فضلاً عن دراسة كيفية تعزيز سبل التعاون المشتركة بين الجانبين وتبادل الخبرات العلمية والعملية.

 

استقبل السيد سيف عيسى الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة وفد من وزارة الداخلية يرأسه العقيد / عبد الله الشامسي لتكريم الدائرة على مشاركتها الفعالة في المجالس الرمضانية

استقبل السيد سيف عيسى الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة وفد من وزارة الداخلية يرأسه العقيد / عبد الله الشامسي

لتكريم الدائرة على مشاركتها الفعالة في المجالس الرمضانية،ودار خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين ومناقشة أوجه التعاون بين الدائرة والوزارة، والحث على مشاركة الدائرة في المجالس الرمضانية القادمة وخاصة فيما يتعلق في مجال المراعي والزراعة والثروة الحيوانية، وفي نهاية اللقاء تناول الجانبين تبادل الدروع والصور التذكارية.

 

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع الجهات المعنية لمناقشة الجوانب الفنية المتعلقة بتشغيل ضخ مياه الأمطار الجديدة بالصناعية العاشرة بالشارقة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع الجهات المعنية لمناقشة الجوانب الفنية المتعلقة بتشغيل ضخ مياه الأمطار الجديدة بالصناعية العاشرة بالشارقة، وقد أنتهي الاجتماع بإجماع جميع الجهات المعنية على إستمرار المحطة في العمل بشكل دائم على الوضع الآلي، وأن تقوم بلدية مدينة الشارقة بتزويد الدائرة بتقرير كل ثلاثة أشهر لقياس نسبة التلوث لعرضها على الجهات ذات الصلة.

 

رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية يلتقي مع رئيس دائرة الأشغال العامة للبدء في مباشرة الخطة التنفيذية لاستراتيجية مراعي الشارقة

 

تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتورسلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه ، قام سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بزيارة دائرة الاشغال العامة ، حيث استقبله سعادة المهندس على بن شاهين  رئيس دائرة الأشغال العامة  وعدداً من مهندسي الدائرة ، وحضر اللقاء السيد سالم الكديد مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية وخبير المراعي وعدداً من موظفي إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية، وتم في هذا اللقاء الذي عقد في دائرة الأشغال العامة استعراض استراتيجية المراعي في إمارة الشارقة ومناقشة الخطة التنفيذية للمباشرة الفورية في العمل الميداني المتعلق بزراعة المراعي وإنشاء العزب في مرعى الشمال – الذيد،  ليكون نموذجاً للمراعي الأخرى المزمع إنشاءها في الإمارة ، و تم مناقشة إنشاء مشتل داخل المرعى يزود المرعى بالأشجار والأشتال اللازمة أضافة إلى الأشجار والأشتال التي سوف يتم تزويدها للمرعى من خلال مشتل صاحب السمو الشيخ الدكتورسلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه ، كما تم مناقشة اعداد ومساحات العزب التي سوف يتم بناءها وتقسيماتها الداخلية حسب حاجة الماشية، وكذلك إنشاء المباني اللازمة من سكن موظفين وعمال ،  بالاضافة إلى مبنى إدارة المراعي والعيادة البيطرية والمختبر التابع للعيادة من أجل أن تكون جميع الماشية في العزب التابعة للمرعى في أفضل الأحوال الصحية والعناية البيطرية، كما تم مناقشة إمكانية إنشاء الطرق الداخلية بالمرعى وخاصة طرق الحرائق  بالاضافة الى مناقشة طريقة الزراعة والري حيث سيتم الاستفادة القصوى من حصاد مياه الأمطار لاستخدامها للري  كذلك تم وضع خطة العمل المشتركة التي سوف ينفذها فريق دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع فريق دائرة الاشغال العامة،  وفي نهاية اللقاء اعرب الطرفان عن رغبتهم في  التعاون المشترك لتحقيق رؤيا صاحب السمو الشيخ الدكتورسلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه ، كما قدم سعادة سالم بن محمد النقبي درع الدائرة لسعادة  المهنس  على بن شاهين  تقديراً لجهود دائرة الاشغال العامة في المساهمة في إنشاء مراعي الشارقة .

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يستقبل وفداً من «شؤون البلديات» بالشارقة

اطلع على تجربة الجهاز في تنمية قطاع الزراعة والثروة الحيوانية

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يستقبل وفداً من «شؤون البلديات» بالشارقة

 

استقبل جهاز أبوظبي للرقابة الغائية، مؤخراً، في مقره الرئيسي بمدينة أبوظبي، وفدا من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في حكومة الشارقة، بهدف الاطلاع على تجربة الجهاز الرائدة في مجال التنمية الزراعية وإدارة الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، وتبادل الخبرات في مجالات الأمن الحيوي والاستدامة الزراعية وأفضل الممارسات الحكومية ذات الصلة، وبحث فرص تعزيز التعاون بين الجانبين في عدد من القضايا المشتركة، ضمن سعي الدائرة لتوحيد الجهود وتفعيل العمل المشترك مع الجهات المعنية بالزراعة والثروة الحيوانية وذلك للارتقاء في المجال الزراعي والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة.

وتم على هامش الزيارة عقد لقاء تعريفي مشترك قام خلاله جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بالتعريف بأهم المبادرات والخدمات المقدمة في الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، وأبرز الإنجازات التي حققتها إمارة أبوظبي في مجال الزراعة الصحراوية وتنمية الثروة الحيوانية وتعزيز منظومة الأمن الحيوي، وتطوير قطاع أتمتة إدارة الثروة الحيوانية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، واستعراض منظومة الخدمات الذكية التي يقدمها الجهاز لمربي الثروة الحيوانية والمزارعين وآلية العمل المتبعة بهذا الشأن وخطط الترويج لنشر الوعي ورفع معدلات الإقبال على الأنظمة الحديثة، وتم كذلك مناقشة أبرز الفعاليات والمشاركات في المؤتمرات المحلية والدولية ومجالات التعاون الأخرى.

كما تخلل اللقاء الحديث عن ممكنات الزراعة في إمارة الشارقة، واستعرض سالم الكديد مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالدائرة أمام الحضور استراتيجية المراعي التي أعتمدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة حفظه الله، والتعريف بأهم أنواع النباتات المحلية المقترح زراعتها في المراعي والتي تمتلك قدرة عالية على تحمل الظروف المناخية السائدة في الدولة والتأقلم مع طبيعة البيئة الصحراوية في المرعى ، كما استعرض الكديد الهيكل المقترح لاستراتيجية تطوير التنمية الزراعية والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة والمقرر أن ينتهي في نهاية هذا العام.

ويأتي هذا اللقاء ضمن حرص الجهاز على تعزيز شراكته مع المؤسسات والهيئات الحكومية المحلية والإقليمية ذات الصلة بمجالات عمله، لتحقيق رسالته في تطوير قطاع ذو تنمية مستدامة في مجال الزراعة وسلامة الأغذية بهدف توفير الغذاء الآمن للمجتمع وحماية صحة الحيوان والنبات وفي الوقت ذاته الترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة عبر سياسات ولوائح ومعايير جودة وأبحاث وبرامج توعوية فعالة ومتكاملة.

 

قامت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية « فرع الذيد» بزيارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مقرها بمدينة الذيد وذلك للاطلاع على أفضل الممارسات البناءة وتبادل الخبرات الخاصة بفعاليات الدورة الرابعة من «مهرجان الذيد للرطب»

قامت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية « فرع الذيد»  بزيارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مقرها   بمدينة الذيد وذلك للاطلاع على أفضل الممارسات البناءة وتبادل الخبرات الخاصة بفعاليات الدورة الرابعة من «مهرجان الذيد للرطب» الذي تنظمه الغرفة سنوياً وعلى مدى ثلاثة أيام، ومناقشة آلية مشاركة الدائرة في المهرجان بشكل فعّال، كما تم بحث سبل التعاون بين الجانبين لتبادل الخبرات والمعلومات فيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية في المنطقة الوسطى.

 

فعاليات أسبوع التشجير الـ 39، الذي نظمته بلدية مدينة خورفكان وشمل البرنامج على العديد من الفعاليات حيث تم افتتاح حديقة الأحياء بمنطقة الزبارة بمدينة خورفكان

حضر سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وسعادة راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان وسعادة سلطان يعقوب المنصوري مدير الديوان الأميري بمدينة خورفكان وسعادة المهندسة فوزية راشد القاضي مدير بلدية مدينة خورفكان وعدد من مدراء الدوائرالحكومية وأهالي المنطقة  فعاليات أسبوع التشجير الـ 39، الذي نظمته بلدية مدينة خورفكان وشمل البرنامج على العديد من الفعاليات حيث تم افتتاح حديقة الأحياء بمنطقة الزبارة بمدينة خورفكان ،

و قام الحضور بزراعة الأشجاروالنباتات المحلية بالحديقة، و على جانب من الفعاليات أقيم معرض  شارك فيه العديد من الشركات التجارية المتخصصة في الزراعة وتقنيات الري الحديثة و بجانب المعرض أقيمت ورش عمل متنتوعة لطلاب المدارس لعرض التقنيات الحديثة في المجال الزراعى.

ثم قامت بلدية مدينة خورفكان بعرض أخر التقنيات الحديثة الخاصة بالزراعة التى تستخدمها  بلدية مدينة خورفكان والتى تخدم سكان المدينة .

 

مشاركت الدائرة في معرض الزراعة في دبي

 بتوجيهات من سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دارة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  شارك وفد من الدائرة يتراسه السيد سالم الكديد  مدير ادارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية  في  معرض Agrame  المنعقد في دبي وهو المعرض الزراعي الدولي الاكبر في الشرق الأوسط. والذي ترعاه رسميا وزارة التغير المناخي والبيئة . وقد تم افتتاح المعرض   تحت رعاية معالي وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن احمد الزيودي  وحضور وفد الدائرة وعددا من المؤسسات الحكومية الرسمية وغير الحكومية والعديد من الشخصيات  ورجال الاعمال  والمهتمين  والمواطنين .  ويعتبر هذا المعرض من اكثر المعارض الزراعية اهمية على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا .حيث يجتمع العارضون من مختلف انحاء العالم لتقديم كل ما هو جديد من تكنولوجيا زراعية ،   حيث يجمع أربعة قطاعات انتاجية مخصصة في حدث دولي واحد. وتتم المشاركة في  لقطاع الزراعة والمحاصيل الزراعية اضافة الى قطاع الثروة الحيوانية  او تربية الاحياء المائية  او صحة الحيوان .  وتقدم جوائز وشهادات رسمية لافضل الابتكارات والتكنولوجيا والبحوث في القطاعات الاربعة ، اضافة الى التفاعل ما بين الزوار من مختلف الفئات مع المصنعين والموردين والمستثمرين والهيئات الحكومية وغير ذلك الكثير. واطلع الوفد على مختلف انواع التكنولوجيا الجديدة خاصة فيما يتعلق بقطاعات الزراعة والقروة الحيوانية والمراعي لتوفيرها ضمن خططها  التنفيذية للمراعي وخططها الارشادية في امارة الشارقة .

.

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع بلدية منطقة البطائح في مبادرة تشجير طريق خورفكان الشارقة الجديد ضمن نطاق منطقة البطائح

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع بلدية منطقة البطائح في مبادرة تشجير طريق خورفكان الشارقة الجديد ضمن نطاق منطقة البطائح, بحضور السيد سالم الكديد مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية .

ورش عمل زراعية تطبيقية لطلاب المدارس والجهات الحكومية بالشارقة

ورش عمل زراعية تطبيقية لطلاب المدارس والجهات الحكومية بالشارقة

 

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية عدداً من الزيارات الميدانية للمدارس والجهات الحكومية بإمارة الشارقة لتقديم ورش عمل تطبيقية بمناسبة أسبوع التشجير الــ 39، وتم عقد هذه الورش بهدف تعزيز مفهوم الزراعة وأهميتها لدى جميع فئات المجتمع، وكيفية المحافظة عليها والإعتناء بها في حياتهم اليومية للحصول على غذاء صحى سليم،حيث قام فريق عمل من إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالدائرة بزيارة المدارس وبعض الجهات الحكومية بالإمارة لتقديم هذه الورش وحتى تعم الفائدة لجميع فئات المجتمع تم تنفيذ الورش على جولتين،

الجولة الأولى تستهدف طلاب المدارس واستغرقت الزيارة يومان، تم زيارة مدرسة الشارقة النموذجية – بنات ح 1 ، و روضة واسط، حيث تم تقديم ورشتين عمل لتشجيع الطلاب على الزراعة، الورشة الأولى كانت عن الزراعة الخارجية ومدتها ساعة، وقام الأطفال المشاركين بزراعة أصناف من الخضار مثل (الطماطم – الباذنجان-الفلفل-الملفوف) في البيئة الخارجية للروضة وذلك للتعرف على كيفية الزراعة الصحيحة باستخدام الأدوات الزراعية، وتلقي بعض النصائح والإرشادات بخصوص كيفية الإعتناء بالنبتة وأهمية ريها بالمياه يوميا للحصول على الغذاء المطلوب.

أما الورشة الثانية كانت عن الزراعة الداخلية ومدتها ساعة، بهدف تعريف الأطفال طريقة الزراعة الصحيحة لبذور(الخس) في أصص بالخطوات وكيفية التعامل معها والإعتناء بها لحين نموها مع مراعاة ريها يومياً، كما قامت الدائرة بتوزيع أدوات زراعية لجميع الأطفال المشاركين، بغرض تشجيعهم على الزراعة في منازلهم.

الجولة الثانية  تستهدف بعض الجهات الحكومية بالإمارة وأستغرقت الزيارة يومان، حيث تم زيارة دار رعاية المسنين بالشارقة ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، حيث تم  تقديم ورشة عمل عن الزراعة الخارجية وتم التركيز فيها على الأشجار المحلية (شجرة الغاف) وقام فريق العمل بمشاركة عدد من كبار المواطنين النزلاء بالدار بزراعة عدد من شجر الغاف في الساحات الخارجية للدار، وكان تفاعلهم في الورشة إيجابي ومثمر للغاية، حيث تم تبادل الخبرات والنصائح بما يخص الزراعة بشكل عام، وأهمية شجرة الغاف بشكل خاص،

وكانت الجولة الأخيرة لفريق العمل في مدرسة الوفاء لتنمية القدرات فرع الرملة  التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ،حيث تم تقديم ورشة عمل عن الزراعة الخارجية، بمشاركة عدد من الطلاب من مختلف الفئات العمرية وأولياء أمورهم وعدد من الهيئة التدريسية والإدارية، وتم زراعة شجرة الغاف في الساحات الخارجية للمدرسة، ولقت الورشة إقبالاً وتفاعلاً كبيراً من ذوي الطلبة وتم توزيع عدد من بذور (الخس – والشمندر – والباذنجان) لكل الطلاب وأولياء أمورهم لتشجيعهم على الزراعة المنزلية.

وأوضح سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة أن فعاليات أسبوع التشجير لهذا العام تركز على تعزيز علاقة الشراكة مع المجتمع من أجل تحقيق معايير الاستدامة والحفاظ على الزراعة والحدائق والمنتزهات والمسطحات الخضراء، ويولي الأسبوع في سبيل ذلك عناية كبيرة بمشاركة طلبة المدراس من خلال إقامة ورش للأطفال لتعليمهم مبادئ الزراعة وتحفيزهم على الزراعة المنزلية و المساهمة في صون البيئة والمقدرات الطبيعية .

وأكد سعادته إن مشاركة الدائرة في فعاليات أسبوع التشجير تهدف إلى إبراز أهمية المبادرات الرائدة في الدولة في مجال التشجير، لدورها في المحافظة على البيئة وتحقيق الاستدامة.

 

زيارة المركز الدولي للزراعة الملحية ( إكبا )

زيارة المركز الدولي للزراعة الملحية ( إكبا )

بتوجيهات من سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة شارك وفد من إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية في الاحتفال الذي أقيم في المركز الدولي للزراعة الملحية

( إكبا ) بمناسبة مرورعشرون عاماً على تأسيسه، حيث تم الاطلاع على تجارب المركز وما قدمه من خدمات على مستوى المنطقة والدولة، وجاءت هذه المشاركة لتحقيق التعاون بين الدائرة والمؤسسات المعنية بقطاع الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية والمراعي،وقد حضرهذا اللقاء عدداً من مزارعي إمارة الشارقة المتميزين اضافة إلى مزارعين من مختلف أنحاء الدولة، وتحدثت معالي مريم بن حارب وزيرالدولة لشؤون الامن الغذائي عن أهمية ما يقدمه المركزوالتعاون مع المؤسسات المحلية للأمن الغذائي على المدى القريب والبعيد، بينما تحدثت سعادة رزان المبارك رئيس مجلس إدارة إكبا والعضو المنتدب لهيئة البيئة بأبو ظبي عن أهمية ما يقدمه المركز من أبحاث تطبيقية تخدم المزارعين في الدولة، كما تحدثت الدكتورة أسمهان الوافي المدير العام للمركز  عن أهمية الأبحاث المطبقة بالمركز في تعزيز الزراعة الملحية بالدولة . وفي نهاية الاحتفال كرم المركز عدداً من المزارعين المتميزين.

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة في تنظيم مهرجان القمة الخامس للثروة الحيوانية الذي أقيم في منطقة البريرالشمالي

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة في تنظيم مهرجان القمة الخامس للثروة الحيوانية الذي أقيم في منطقة البريرالشمالي خلال الفترة من 28 فبرايروحتى الثاني من مارس 2019، وتم افتتاح المهرجان بحضورمعالي الوزيرثاني بن أحمد الزيودي وزيرالتغير المناخي والبيئة وحضورالشيخ محمد معضد بن هويدن والدكتور محمد عبد الله بن هويدن رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد ومثل الدائرة في الحضور السيد  فيصل الدرمكي مدير فرع الدائرة بالذيد، وحضور عدد كبيرمن أصحاب الحلال من داخل الدولة وخارجها، كما شكرمعالي الوزير ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  على رعايتهم ومشاركتهم المتميزة من خلال دعم الدائرة لمهرجان القمة للثروة الحيوانية والتى كان لها الأثر الأكبر في نجاح المهرجان

 

اجتمع سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع جميع الموظفين لتهنئتهم بمناسبة اعتماد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال لقائه مع وفد الدائرة على استراتيجية إدارة المراعي.

اجتمع سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع جميع الموظفين لتهنئتهم بمناسبة اعتماد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال لقائه مع وفد الدائرة على استراتيجية إدارة المراعي.

كما استعرض سعادته الخطة الاستراتيجية لإدارة المراعي والتي تهدف إلى توفير الغذاء للثروة الحيوانية والتنمية المستدامة للموارد الرعوية، وتطوير الأبحاث لتحسين نوعية الخدمات المقدمة لمربي الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى مكافحة التصحر.

 وشملت الاستراتيجية الفرص ذات البعد البيئي والاقتصادي، والمواقع والمساحات التي سيتم تخصصيها للمراعي في مختلف مدن ومناطق الإمارة.

 وشكرسعادته الوفد المشارك في زيارة سمو الحاكم على عرضهم لرؤية ورسالة إدارة المراعي، وأهدافها المستمدة من قانون تنظيم المراعي في الإمارة. كما شكرجميع الإدارت وموظفيها على جهودهم المبذولة والمشاركة الفعالة في إعداد الخطة الاستراتيجية .

وفي نهاية اللقاء تم تكريم الخبيرالزراعي المهندس حبيب العبيدولي على جهودة المبذولة خلال فترة عمله بالدائرة والمشاركة الفعالة في إعداد الخطة الاستراتيجية لإدارة المراعي.

 

جامعة الشارقة تبرم اتفاقية تعاون مع دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بشأن تحقيق التنمية المستدامة في المجالات الزراعية والحيوانية

أبرمت جامعة الشارقة مذكرة تفاهم مع دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بشأن التعاون المشترك لتحقيق التنمية المستدامة في المجالات الزراعية والحيوانية بإمارة الشارقة، وقعها عن الجامعة مديرها سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، وعن الدائرة سعادة سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية.

وفي كلمته رحب سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي بالحضور، مؤكداً على أهمية توقيع تلك الاتفاقية والتي تُعد باكورة التعاون المشترك بين جامعة الشارقة ودائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة، حيث أن هناك العديد من مجالات الاهتمام على المستوى البحثي والأكاديمي والتي من شأنها أن تعزز هذا التعاون المشترك، كما أن الجامعة الآن بصدد إنشاء واحة الشارقة للتكنولوجيا والابتكار والتي تتماشى مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس الجامعة “حفظه الله ورعاه” وتعمل على استقطاب العديد من الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في العديد من المجالات البيئية والتكنولوجية، والاستفادة منها كمنطقة حرة تعمل على تدريب وتأهيل القيادات الوطنية لخدمة دوائرهم وأماكن عملهم. وأشار مدير الجامعة أيضاً إلى اهتمام العديد من الفرق والمجموعات البحثية بالجامعة بقطاع الزراعة وصحة الحيوانات لما لها من علاقة قوية بصحة الإنسان وسلامته، كما نوه أن الجامعة لديها برامج وتخصصات متعددة يمكنها أن تساهم في تقوية التعاون في المجالات المذكورة.

ومن جانبه أشاد سعادة سالم بن محمد النقبي عن سعادته بأهمية هذا التعاون الذي يشكل داعم أساسي لتوعيه المجتمع المحلي في القطاعات الزراعية والحيوانية، حيث تم اختيار جامعة الشارقة كمؤسسة تعليمية ومنظومة رائدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لكونها توفر مختلف الخدمات التأهيلية التي تساهم في تدريب وتطوير الأفراد في شتى المجالات، فمن خلال إقامة الندوات والورش التدريبية يمكن الاستفادة من خبرات الأساتذة والطلبة في الجامعة لتفعيل وتبني منظومة الأمن الغذائي الزراعي عن طريق استقطاب المهندسين من الطلبة والخبراء من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، كما تعمل دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية على تبني الطلبة خلال فترة الدراسة بهدف إعداد استراتيجية شاملة ومستدامة.

وتهدف الاتفاقية إلى إجراء ونشر البحوث والدراسات والاستشارات المشتركة وتبادل الخبرات الفنية والمعلوماتية الخاصة بتنمية وحماية وتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني في الإمارة، كما تهدف إلى تنظيم المؤتمرات والمنتديات العلمية وورش العمل والندوات المتخصصة للارتقاء بالعمل البلدي وتطوير وتنمية المجالات الزراعية والحيوانية، إلى جانب توفير فرص تدريبية في مختلف التخصصات المتاحة، وإقامة الدورات والمحاضرات المشتركة، وتنظيم الفعاليات والأنشطة والبرامج المختلفة بهدف نشر الوعي والتثقيف المجتمعي في القطاعات الزراعية والحيوانية.

 

عقدت إدارة شؤون البلديات بالدائرة اجتماع تنسيقي مع المجلس البلدي لمدينة الذيد وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة

عقدت إدارة شؤون البلديات بالدائرة اجتماع تنسيقي مع المجلس البلدي لمدينة الذيد وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة وذلك لمناقشة إنشاء محطة لقياس نسبة تلوث الهواء في منطقة سهيلة بالذيد، وذلك للوقوف على الحلول الدائمة لمشكلة تلوث الهواء بالمنطقة من الأنشطة الصناعية للمناطق المجاورة، وقال عبدالله القايدي مديرإدارة شؤون البلديات بأن هذه الاجتماعات تأتي للتدخل وإيجاد الحلول التي تواجه المواطنين وأهالي المنطقة.

 

لأختيار أفضل الممارسات التي يجب أتباعها للوصول لأعلى مستويات التميز الإداري والمؤسسي للدائرة

لأختيار أفضل الممارسات التي يجب أتباعها للوصول لأعلى مستويات التميز الإداري والمؤسسي للدائرة

عقد السيد/ سيف عيسى الشامسي مديرإدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة عدة اجتماعات متواصلة مع المراكز الاستشارية المتخصصة في التطوير الإداري، حيث اجتمع مع جمعية الإمارات للتخطيط الاستراتيجي واستشراق المستقبل وهي أحدى الجهات الاستشارية المتخصصة في التطوير الإداري والتميز المؤسسي لبحث سبل التعاون بين الطرفين للوصول إلى أفضل الممارسات التي يجب أتباعها للوصول لأعلى مستويات التميز الإداري و المؤسسي للدائرة.

اجتمع السيد / سيف عيسى الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة مع أحدى المراكز الاستشارية المتخصصة في التطوير الإداري والتميز المؤسسي

اجتمع السيد / سيف عيسى الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة مع أحدى المراكز الاستشارية المتخصصة في التطوير الإداري والتميز المؤسسي لبحث سبل التعاون بين الطرفين للوصول إلى أفضل الممارسات التى يجب اتباعها للوصول لأعلى مستويات التميز الإداري و المؤسسي .

 

قام وفد من إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالدائرة بتنظيم زيارة لوزارة التغير المناخي والبيئة في مقرها بدبي

قام وفد من إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالدائرة  بتنظيم زيارة لوزارة التغير المناخي والبيئة في مقرها بدبي

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع أحدى الشركات الرائدة في المسح الزراعي والحيواني

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع أحدى الشركات الرائدة في المسح الزراعي والحيواني، كما تم مناقشة امكانية عمل أنظمة الكترونية متطورة تخدم أهداف الدائرة.

إجتماع لمناقشة تحويل بعض الإجراءات الداخلية إلى إجراءات إلكترونية،

عقد الأستاذ سيف عيسى الشامسي، مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة اجتماعا مع شركة (x-treme  ) إكستريم

بحضور موظفي قسم الشؤون المالية وقسم تقنية المعلومات، وذلك لمناقشة تحويل بعض الإجراءات الداخلية إلى إجراءات إلكترونية،

بحيث تساهم في تقليل وتوفير الوقت والجهد والورق، وتساعد على متابعة طلبات التزويد واعتمادها وإعداد التقارير بشأنها، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير العمل ورفع الكفاءة الإدارية.

 

البدء في مشروع تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة

البدء في مشروع تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع المختصين الفنيين من بلديات الإمارة، حيث وأنه قد تم التعرف على التصور الشامل للمشروع والتصويت لحاجة البلديات إلى بنود تنظم ترخيص مكاتب الاستشارات الهندسية ونشاطاتها بالإمارة، كما اتفق الجميع على التعاون في مناقشة ما يلزم لاستكمال المشروع في سلسة من الاجتماعات الأسبوعية بحضور كلاً من إدارة الشؤون القانونية و إدارة الهندسة و الأعمال الانشائية بالدائرة  ، والذي انطلق تعديلا للأمر المحلي رقم (15) لسنة 1996م بشأن تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية في إمارة الشارقة و لائحته التفسيرية

 

مناقشة المواضيع التى تخص شؤون المواطنين

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع سعادة أحمد سالم السويدي مدير إدارة المساحة بمكتب سمو الحاكم بحضور كلاً من سعادة رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد و سعادة رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن ، لمناقشة المواضيع التى تخص شؤون المواطنين مع وضع الحلول المناسبة لها . .

 

إدارة النفايات الطبية وطرق جمعها والتخلص منها

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي مع كلُ من شركة وقاية لإدارة النفايات الطبية وبلدية مدينة الشارقة وذلك لمناقشة إدارة النفايات الطبية وطرق جمعها والتخلص منها وألية العمل الرقابي للتعاقد مع المنشآت والحفاظ على سلامة البيئة.

 

 

دائرة البلديات والزراعة والثروة الحيوانية” تطلق فعاليات المخيم البلدي الثاني لرؤساء المجالس البلدية ومدراء البلديات وموظفيها بالشارقة

دائرة البلديات والزراعة والثروة الحيوانية” تطلق فعاليات المخيم البلدي الثاني لرؤساء المجالس البلدية ومدراء البلديات وموظفيها بالشارقة

اطلقت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة، فعاليات المخيم البلدي الثاني الذي يستهدف رؤساء المجالس البلدية ومدراء البلديات وموظفي الدائرة والبلديات في الإمارة، والمزمع عقد فعالياته في منطقة البداير السياجية بالمدام، بحضور رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة .

وتقام فعاليات النسخة الثانية من المخيم في منطقة البدايرالسياحية بالمدام، التي تمتاز بأجوائها الصحراوية العذبة والخلابة، بعد نجاح النسخة الأولى من المخيم البلدي الأول والذي أقيم على ضفاف شاطئ مدينة خورفكان وشهد مشاركة واسعة من رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومديري البلديات.

وتتنوع فعاليات المخيم البلدي الثاني لتشمل العديد من البرامج والأنشطة والمسابقات والفقرات الرياضية والثقافية والترفيهية، إلى جانب عدد من الفقرات الشعبية والتراثية المختلفة وتقديم المأكولات الشعبية.

وتتطرق المشاركون في المخيم إلى عقد العديد من جلسات الحوار والعصف الذهني والمحاضرات التوعوية لبحث سبل تعزيز وتطوير العمل والخدمات المشتركة في المجالس البلدية، حرصاً على زيادة التواصل المستمر ودعم الفعاليات والأحداث المستدامة التي تقام على مستوى الإمارة الباسمة.

يشار إلى أن دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة تهدف من إقامة المخيم البلدي الثاني إلى ربط إستراتيجية الدائرة بالمجالس البلدية والبلديات للعمل بشكل متواصل، وتبادل وجهات النظروالخبرات والتجارب الناجحة في مجالات العمل البلدي خصوصاً تلك المتعلقة بالإستدامة في الخدمات المقدمة لمناطق الشارقة من البلديات والعناية بالبنى التحتية، بما يتوائم مع توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة ” حفظه الله “، في توفير كافة سبل ومقومات النجاح لتقديم أفضل الخدمات للسكان وبأعلى المعايير العالمية سواء داخل المدن والمناطق السكنية في الإمارة

وأكد سعادة سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية أن تنظيم “المخيم البلدي الثاني لرؤساء مجالس البلدية ومدراء البلديات لإمارة الشارقة” جاء لتعزيز وتطوير العمل المشترك بين جميع المجالس البلدية الأمر الذي سينعكس إيجاباً على أداء الجميع خلال الفترة المقبلة، وبالتالي سيستفيد الجميع في إمارة الشارقة من هذا التعاون والتنسيق بين مختلف البلديات والعاملين فيها

وقال سعادته إن تعزيز التعاون والعمل المشترك هو من أهم الأهداف الاستراتيجية للدائرة حيث نعمل بشكل متواصل لتوفير بيئة عمل مميزة وفعالة مع كل العاملين في المجالس البلدية والبلديات في مختلف مدن إمارة الشارقة في ظل القيادة الحكيمة.

كما أشار سعادته إلى أن الدائرة تسعى وتعمل لجعل المخيم البلدي لرؤساء المجالس البلدية ومدراء البلديات لإمارة الشارقة مخيما سنويا من خلال وضعه على أجندة وخطط الدائرة للأعوام المقبلة مع العمل على تطويره عاما بعد الآخر ليواكب التطور الذي تشهده الشارقة، ويتم تنظيم المخيم بشكل دوري بين مدن ومناطق إمارة الشارقة في كل عام.

وأشاد رؤساء المجالس البلدية ومديري البلديات بالتنظيم المميز للمخيم والذي نظمته دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، مؤكدين أن مثل هذه الفعاليات المبتكرة ستساهم بتعزيز عمل المجالس البلدية والبلديات من خلال تطوير العلاقات بين الجميع الأمر الذي سينعكس بالتأكيد على أدائهم وعملهم في المستقبل وكذلك التعرف على أفكار وخطط العمل لكل جهة لمزيد من التنسيق بين كل المجالس البلدية في إمارة الشارقة.

 وفي ختام المخيم توجه سعاد سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة بالشكر لجميع الحضور من رؤساء المجالس ومدراء البلديات وأهالي المنطقة والرعاه المساهمين في فعاليات المخيم،كما تم تكريم الرعاه وأعضاء اللجنة المنظمة لهذه الفعالية إضافة إلى المشاركين فيها.

نظام تعريف الابقار بواسطة الشرائح الالكترونية

نظام تعريف الابقار ( الشرائح الالكترونية )

Thomas nivert عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع الخبير الفرنسي

  الفرنسية ومقرها باريس Allflex Europe S.A.S من شركة

حيث القى محاضرة تعريفية عن نظام الشراتح الالكترونية ( نظام تعريفي للأبقار)   وتوضيح مدى تأثيرها على الأنتاج الحيواني من متابعة الوضع الصحي والغذائي والأنتاجي للأبقار .

وقام مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية السيد سالم الكديد بتوضيح استراتيجية المراعي للخبير الفرنسي وتوضيح مستقبل الثروة الحيوانية التى ستكون في المراعي وكيفية إدارتها عن طريق هذا النظام .

شؤون البلديات تجتمع مع ممثلي كبرى الشركات والمؤسسات البيطرية

شؤون البلديات تجتمع مع ممثلي كبرى الشركات والمؤسسات البيطرية

أجتمعت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع ممثلي كبرى الشركات والمؤسسات البيطرية في مجال الأدوية والمستلزمات والمعدات والمختبرات البيطرية .

وجرى النقاش حول أحدث التقنيات والمعدات والأدوية الخاصة بالثروة الحيوانية والداجنة، والأساليب الحديثة والمتطورة في هذ المجال .

بما في ذلك استخدام أحدث الأجهزة المخبرية المساعدة في تشخيص الأمراض الحيوانية، وطرق علاجها .

أشاد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، بإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون 2019 عاماً للتسامح في الإمارات

 

أشاد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، بإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون 2019 عاماً للتسامح في الإمارات

 

أكد سعادة سالم بن محمد النقبي ، أن نهج التسامح والمحبة والعطاء، هو جسر أصيل يربط أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة مع العالم بأسره، ويعكس منظومة الأخلاق التي يتسم بها الشعب، لتكون بمثابة نقطة التلاقي الأساسية مع مختلف شعوب العالم.

 

وأضاف النقبي، أن الإمارات أدركت أهمية التسامح كركيزة متينة لبناء مجتمع متقدم فكرياً وحضارياً وإنسانياً ، استلهاماً من حكمة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، التي تجسد نهج الريادة الذي تتبناه دولتنا في دفع مسارالتنمية الشاملة والمستدامة .

 

وأوضح سعادته، أن هذه المناسبة تدعونا جميعاً لمضاعفة الجهود، وتأكيد الدور الذي تلعبه مختلف الجهات الحكومية في الدولة، لإشاعة روح التسامح والمحبة والإخاء، والاستفادة من هذا الغرس الإنساني، لتعميق هذا المبدأ النبيل في نفوس جميع أبناء الوطن .

 

وختم النقبي أن هذا العام يأتي انسجاماً مع عام زايد، فهو امتداد لمنظومة من القيم والمبادئ التي أرساها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في نفوس جميع أبناء هذا الوطن، باعتبار التسامح قيمة أساسية وضرورية لبناء المجتمعات، وتدعيم قواعد الاستقرار بين الدول والشعوب حول العالم .

 

 

جانب من تكريم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم لسعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية

جانب من تكريم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم لسعادة  سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات و الزراعة و الثروة الحيوانية وذلك في حفل تكريم الجهات الداعمين لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن

 

 

استقبال وفد من كوريا الجنوبية

استقبال وفد من كوريا الجنوبية

استقبلت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وفدا أكاديميا من جامعة  JEJU الوطنية بكوريا الجنوبية برئاسة الدكتور/ يونجبونج رئيس جمعية الاقتصاد الزراعي الكورية بالإضافة إلى ممثل للجمعية التعاونية الريفية الكورية وأحد الأساتذة في الاقتصاد من جامعة كيوتو اليابانية. وكان في استقبالهم السيد/ سالم الكديد مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية حيث تم اطلاع الوفد الزائر على أعمال ومهام الدائرة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والمراعي. وتأتي زيارة الوفد الكوري في نطاق التعاون بين دولة الامارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية في المجال الزراعي .

سالم بن محمد النقبي : “يوم الشهيد” صورة حية راسخة في القلوب وفي سجل التاريخ

سالم بن محمد النقبي : “يوم الشهيد” صورة حية راسخة في القلوب وفي سجل التاريخ

أكد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  في الشارقة، أن أبناء الإمارات سطروا بدمائهم الطاهرة فداءً وواجباً لحماية الإمارات، فنالوا نعمة الشهادة في سبيل الله وجنان الخلد،وأن “يوم الشهيد” هو مناسبة تاريخية لجميع أبناء دولة الإمارات ومصدراً للفخر والإعتزاز بما قدمه شهداء الوطن البواسل من تضحيات وعطاءات في الميادين العسكرية والمدنيّة والإنسانية .

وأضاف النقبي أن قرار سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، بأن يكون يوم 30 نوفمبر من كل عام يوماً للشهيد جاء تخليداً ووفاءً لأبطالنا الذين قدموا أرواحهم دفاعا عن الوطن وعزته وكرامته لتظل ذكراهم خالدة ومسجلة بتاريخ البلاد .

وأوضح النقبي : أن هذا اليوم يأتي تعبيراً عن رعاية الدولة لذوي الشهداء،و أن نقف صفاً واحداً قيادة وشعباً مع أسر الشهداء الذين قدموا أرواح فلذات قلوبهم فداءً للوطن ونفتخر معهم بتضحيات أبنائهم التي نقشت أوسمة شرف على صدور كل أبناء الوطن ، حيث أن التضحيات التي قاموا بها هي مبعث فخر وعز للأجيال الحاضرة والقادمة حيث قدم هؤلاء الشهداء مثالاً ساطعاً للوفاء والولاء للوطن والحفاظ على كرامته ومصالحه وأمنه وسيظلون مثالاً ودرساً في معاني الوفاء والتفاني وشجاعة الالتزام والتحلي بالقيم السامية .

وبهذه المناسبة العطرة أحتفلت الدائرة في فرعها الجديد بمدينة الذيد بـــ “يوم الشهيد ” يوم الخميس 29 نوفمبر حيث تم تنكيس الأعلام الساعة الثامنة صباحا، ووقف دقيقة الدعاء الصامت في الساعة 11:30 صباحاً، بحضور رئيس الدائرة ومدراء الإدارات وموظفي الدائرة ، ووقف الكل إجلالاً وإكباراً للشهداء ويدعو الجميع لهم بصادق الدعاء بأن يتغمدهم الله بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته مع النبيين والصديقين .

وفي نهاية الاحتفال قام سعادة رئيس الدائرة ، بتكريم موظفي الدائرة لما بذلوه من مجهود واضح وبناءه خلال الفترة الماضية ، متمنياً لجميع الإدارات دوام التوفيق والازدهار .

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تشارك في الملتقى الكويتي الإماراتي الثاني 2018

ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني 47 وعام زايد

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تشارك في الملتقى الكويتي الإماراتي الثاني 2018

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في الملتقى الكويتي الإماراتي الثاني 2018، احتفالاً بالعيد الـ 47 لدولة الإمارات العربية المتحدة وعام زايد، والذي نظمته القنصلية الكويتية في متحف الفهيدي التاريخي بدبي تحت رعاية الشيخة شيخة بنت عبد الله الصباح حيث تم استرجاع المواقف التاريخية للمغفور له زايد الخير مستذكرين ما قدمه للدولة والمنطقة والعالم أجمع من عطاء متواصل. وقد أعرب سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية عن مشاعر الفخر والإعتزاز والوفاء لدولة الإمارات قيادة وشعباً واحتفاءاً بالذكرى العظيمة لقيام الاتحاد وما حققته الإمارات العربية المتحدة من نهضة وتطور في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. وقد أثني سعادته عن العلاقات التاريخية الأخوية الحميمة التي تربط بين الإمارات والكويت على مدى العقود المنصرمة، تلك العلاقات التي لم تشوبها شائبة على مدى تاريخها. وتوجه سعادته بالشكر والتقدير لأعضاء القنصلية الكويتية على الحفل وما يحتويه من أجواء وطنية شملت العديد من الفعاليات التراثية والثقافية المتنوعة والتي أبرزت مسيرة النهضة والتقدم لدولة الإمارات وإنجازاتها خلال ال 47عام . وأكد سعادته  أن ذكرى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة وتنظيم الاحتفالات الخاصة بمناسبة اليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات يعد مناسبة وطنية يستحضر فيها جميع أبناء الشعب الإماراتي الطيّب والمقيمين على أرضها المعطاء الإنجازات والمكتسبات العظيمة التي تحققت
وأوضح أن اتحاد الدولة هو فخر بالقيادة الرشيدة التي تكاملت وتعاضدت جهودها لترسيخ الاتحاد في نفوس أبناء الوطن.

    وقدمت الدائرة مجموعة من الفعاليات والنشاطات  حيث تم إقامة الجناح الخاص بالدائرة  والذي شهد اقبالاً كبيراً حيث تم تصميم  مجسم لشجرة  الغاف والتي حملت توقيع بصمة الزوار لجناح الدائرة ، كما  قامت الدائرة بتقديم وعرض مبادرة إنتاج البلاستيك الحيوي من بقايا الغذاء من خلال عرض مجسمات فنية معادة التدوير وتقديم هدايا للأطفال على هيئة الصلصال المصنوع وفق  هذه المبادرة من قبل الدائرة  والتي لاقت اهتماماً خاصاً من كافة زوار المعرض من المسؤولين  وغيرهم  لما تقدمه من جديد لتطوير صناعة البلاستيك الحيوي حفاظا على بيئة نظيفة.  كما تم تقديم عرض لفرقة شباب اليوله ، وتم مشاركة الجمهور  في عرض للأعمال الفنية الوطنية من عمل طالبات مدرسة خولة بنت ثعلبة للتعليم الأساسي والثانوي بالشارقة ، ومدرسة الحيرة الثانوية للبنات ، لإختيار أجمل  اللوحات التي أنجزتها الطالبات لهذا الغرض .

 

وفد دائرة شؤون البلديات بالشارقة يزور فرع المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة

وفد دائرة شؤون البلديات بالشارقة

 يزور فرع المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة

قام وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بزيارة المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) بهدف تعزيز التعاون مع مراكز الابحاث الدولية المتواجدة على أرض الدولة والاستفادة من خبراتها فى المجال الزراعي والحيواني .

وكان في استقبالهم سعادة الدكتورعزيز بلقاسم المنسق الإقليمي للبرنامج الإقليمي لشبه الجزيرة العربية وعدد من خبراء المركز. حيث قام سعادة المنسق الإقليمي بتقديم نبذة عن المركز ونشاطاته في مختلف دول العالم بشكل عام وداخل الدولة بشكل خاص، كما تم مناقشة فرص التعاون بين الدائرة والمركز في المواضيع الزراعية والحيوانية المختلفة .

كما قدم السيد/ سالم الكديد مدير ادارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالدائرة نبذة عن الدائرة واهتماماتها ومشاريعها الحالية وخططها المستقبلية. كما تم مناقشة عدد من المواضيع مثل تبادل الخبرات فيما يتعلق بالمزارع المتأثرة بالجفاف بالإمارة والبدائل المتاحة، هذا بالإضافة الى تعزيز القدرات لموظفي الدائرة والبلديات في المجالات ذات الصلة والمشاركة في الدورات وورش العمل التى يقيمها المركز داخل الدولة وخارجها والاستفادة من تجربة المركز في مجال المراعي في المناطق الجافة ومن خبرات المركز فى تقنين المياه وزيادة كفاءة الري ومناقشة إعداد مشروع مذكرة تفاهم بين المركز والدائرة .

هذا وقد أبدى المركز استعداده التام للتعاون مع الدائرة فى جميع المجالات الزراعية والحيوانية ووضع جميع خبراته في متناول الدائرة .

الجدير بالذكر أن فرع مركز ايكاردا بالدولة يمارس أعماله من خلال مكتبه بوزارة التغير المناخي والبيئة بناء على الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، وهو أحد المراكز التابعة للمجموعة الإستشارية الدولية للأبحاث الزراعية المنتشرة في مختلف دول العالم، حيث يهتم المركز بتطوير كل ما يخدم الزراعة والثروة الحيوانية فى المناطق الجافة لخدمة المجتمعات وتحقيق الأمن الغذائى والمحافظة على البيئة واستدامتها.

اجتمعت المهندسة إيمان الرئيسي مدير إدارة الهندسة والاعمال الانشائية بالدائرة مع بلدية دبي

اجتمعت المهندسة إيمان الرئيسي مدير إدارة الهندسة والاعمال الانشائية بالدائرة مع بلدية دبي للاطلاع على أفضل الممارسات وقد تفضل عدد من الموظفين من بلدية دبي والتابعين لثلاث وحدات تنظيمية وهي إدارة رقابة البناء ، ومركز نظم المعلومات الجغرافية، وإدارة تقنية المعلومات بتنفيذ ثلاث عروض تعريفية مختلفة لأحدث الطرق والإجراءات لعدد من المواضيع المطروحة والمُقترحة للدراسة بالدائرة ومنها أمن المعلومات، وتوزيع الطبقات الجغرافية ومراقبتها، واشتراطات الأمن و السلامة في مواقع قيد الإنشاء المهجورة. كما تم مناقشة عدداً من القرارات والقوانين والإجراءات الإدارية التي يعتمد عليها موظفي بلدية دبي في سير العمل لديهم، ونتج عن النقاش التعرف على طبيعة الأعمال وتبادل المعرفة ، والتعرف على أهم الشخصيات والكفاءات للتواصل السريع مستقبلا وتلقي المعلومات .    

وحضر الاجتماع من الدائرة كلا من السيد/ فيصل الدرمكي – مدير إدارة نظم وتقنية المعلومات والباحث القانوي – السيد/ محمد سعيد .

 

إجتماع لمناقشة رصف الطرق الداخلية لمنطقة مهذب وإحلال طريق الزبير القائم بمنطقة الزبير

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي مع كلاً من وزارة تطوير البنية التحتية ودائرة التخطيط والمساحة ودائرة الطرق والمواصلات والمجلس البلدي لمدينة الشارقة وذلك لمناقشة رصف الطرق الداخلية لمنطقة مهذب وإحلال طريق الزبير القائم بمنطقة الزبير .

وقال السيد عبدالله القايدي مدير إدارة شؤون البلديات بأن هذه الإجتماعات تأتي من أجل المساهمة في تذليل الصعاب والاسراع برصف الطرق الداخلية لخدمة سكان هذه المناطق .

 

اجتمعت المهندسة / ايمان الرئيسي مع شركة الرمال الخضراء وذلك لمناقشة ايجاد حلول لشبكات الصرف الصحي بالإمارة

اجتمعت المهندسة / ايمان الرئيسي مدير اداره الهندسة والأعمال الإنشائية بالدائرة مع شركة الرمال الخضراء وذلك لمناقشة ايجاد حلول لشبكات الصرف الصحي بالإمارة، ومعالجة المياه لأغراض الري  كما حضر الاجتماع السيد / عبد الله القايدي مدير إدارة شؤون البلديات بالدائرة ، والسيد / سالم محمد الكديد مدير إدارة الزراعه والثروة الحيوانية بالدائرة وذلك لتحديد اصحاب المصلحة والدوائر المحلية التي  بدورها ستحصر احتياجات الإمارة والتحديات ، كما تم مناقشة  مشروع مرعى سهيلة في الذيد وتم اقتراح عقد اجتماع مع دائرة الاشغال العامة للحصول على حل لمصدر مياه يغطي مساحة المرعى ويفيد المنطقة، مما سيتيح لنا فرصة عرض مشروع متكامل سيساهم في استهلاك المياه المعالج في أغراض الري وتخضير الاماره والاستفادة عن طريق معالجه مياه الصرف الصحي .

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع مع دائرة الأشغال العامة بالشارقة

 

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع مع دائرة الأشغال العامة  بالشارقة بحضور مدير إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية بالدائرة وعدد من المسؤولين ، وذلك لمناقشة الاحتياجات المائية والكهربائية للمراعي التي أمر صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشائها والعزب الملحقة بها .

 

 

دراسة تأثير مناطق في مدينة كلباء بجريان الاودية والسيول

دراسة تأثير مناطق في مدينة كلباء بجريان الاودية والسيول

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة إجتماع مع أعضاء اللجنة العليا المكلفة بدراسة آثار الأمطار في مدينة كلباء ،وذلك لتحديد المشاريع المطلوبة من الدوائر الحكومية المعنية ذات العلاقة بمدينة كلباء ، مع وضع المعدات والموازنات المطلوبة لمواجهة آثار الأمطار وما يترتب عليها من تخريب مسكن المواطنين والبنية التحتية

 

مناقشة تسهيل الكهرباء والماء للعزب

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي بحضور هيئة الكهرباء ومياه الشارقة وروساء لجان العزب في المجالس البلدية لإمارة الشارقة ، لمناقشة تسهيل إجراءات توصيل خدمات الكهرباء والماء لعزب المواطنين بالإمارة .

احتفال دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بـ يوم العلم:

احتفال دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بـ يوم العلم:

ضمن احتفالات الدولة ب ” يوم العلَم ” نظّمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة يوم الخميس الموافق  الأول من  شهر نوفمبر احتفالا تزامناً مع هذه الذكرى الغالية على قلوبنا ، ألا و هي ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان _ حفظه الله ورعاه _ رئيس الدولة، وتعبيراً عن عشق الوطن، والشعور بالامتنان لمؤسسي الدولة، والتحام كل أبناء الشعب، وتعهدهم ببذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على الاتحاد .

وذلك بمشاركة جميع مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام وموظفي الدائرة وطلبة المدارس، وقام رئيس الدائرة برفع سارية العلم الموجودة في الساحة الأمامية لمبنى الدائرة على ألحان النشيد الوطني للدولة.

و بمناسبة يوم علمنا ، نتوجه بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والى إخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وقال سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة : إن يوم العلم مناسبة وطنية تجسد مشاعر الوحدة والسلام في البيت الإماراتي الكبير الذي يشهد اليوم روحاً عالية، وتعزيزاً لشعور الانتماء للوطن وترسيخا لصورة الإمارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج مشرف لمظاهر التلاحم بين أبناء الوطن ولتجديد الولاء للقيادة الحكيمة.

وأضاف النقبي : ” باسمي و باسم الموظفين في الدائرة نرفع أسمى آيات التهنئة والتبريكات لمقام صاحب السمو رئيس الدولة في ذكرى توليه مقاليد الحكم ، وإننا اليوم نرى الإمارات قد أصبحت بفضل قيادة سموه الرشيدة في مصافِّ الدول المتقدمة ، مؤكداً أن يوم العلَم هو تعبير صادق من أبناء الوطن عن ولائهم لوطنهم وقيادته، وعهد منهم بالمحافظة على مكتسبات الوطن وصونها.

 

دائرة شؤون البلديات والزراعة بالشارقة تحتفل باليوم الوطني الـ47

 

دائرة شؤون البلديات والزراعة بالشارقة تحتفل باليوم الوطني الـ47

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالتعاون مع بلدية مدينة كلباء الاحتفال باليوم الوطني للدولة الـ 47، حيث أقيم الحفل في مقر بلدية مدينة كلباء المقابل لبحيرة كلباء يوم الاثنين الموافق 26/11 / 2018 ، وتتضمن الاحتفال عدة فعاليات منها تقديم عرض موسيقي لفرقة الموسيقا العسكرية بشرطة الشارقة والتى حازت على اعجاب الجمهور ، وعروض للازياء المحلية واليوله لاصحاب الهمم ، كما تم عر ض فقرة استعراضية لطالبات المدارس ، كما شملت فقرات الحفل على مسابقات ثقافية وطنية للجمهور الحضور .

كما شمل الحفل على عدد من الاجنحة المقامة على هامش الحفل لعدد من المؤسسات والدوائر لمدينة كلباء ، حيث شاركت مدينة الشارقة للخدمات الانسانية فرع كلباء بعرض لوحات فنية وطنية ، ومشغولات يدوية من عمل طلاب المدينة  .

كرم سعادة / سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة وسعادة /  عبدالرحمن عبدالله النقبي مدير بلدية مدينة كلباء ، الجهات المشاركة في الحفل والرعاه .

وقد أعرب سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  عن مشاعر الفخر والاعتزاز والوفاء لدولة الإمارات قيادة وشعباً واحتفاءاً بالذكرى العظيمة لقيام الاتحاد وما حققته الإمارات العربية المتحدة من نهضة وتطور في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات .

وتوجه سعادته بالشكر والتقدير لاعضاء اللجنة المسؤولة على تنظيم الحفل وما يحتويه من أجواء وطنية شملت العديد من الفعاليات التراثية والثقافية المتنوعة والتي أبرزت مسيرة النهضة والتقدم لدولة الإمارات وإنجازتها خلال ال 47 عام .

وأوضح أن اتحاد الدولة هو فخر بالقيادة الرشيدة التي تكاملت وتعاضدت جهودها لترسيخ الاتحاد في نفوس أبناء الوطن .

لجنة من ” استشاري الشارقة ” تطلع على اختصاصات وآليات عمل البلديات

لجنة من ” استشاري الشارقة ” تطلع على اختصاصات وآليات عمل البلديات

الشارقة في 25 أكتوبر/ وام / بحثت لجنة المرافق العامة في المجلس الاستشاري خلال لقاء مع سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية ومدراء بلديات إمارة الشارقة مختلف الجهود المبذولة من قبلهم في تقديم أفضل الخدمات وتنمية الثروتين الزراعية والحيوانية في الإمارة.

ويأتي اللقاء الذي عقد بمقر دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في مدينة الشارقة في إطار تحضير لجنة المرافق العامة لمحاور مناقشة سياسة الدائرة استعدادا لجلسة المجلس الاستشاري المقبلة وهي الثانية من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي التاسع.

حضر اللقاء مدراء بلديات كل من الذيد والحمرية والبطائح والمدام ومليحة ودبا الحصن وخورفكان وممثل بلدية كلباء وأعضاء لجنة المرافق العامة ” عبدالله مطر خليفة الكتبي رئيس اللجنة ومحمد عيسى يوسف الدرمكي مقرر اللجنة والدكتور خليفة عبيد بن دلموج وعبدالله محمد ابراهيم سبيعان وخليفة حميد تميم الكتبي وأحمد عبدالله الجراح وسعيد معضد سعيد بن هويدن ومن الأمانة العامة للمجلس محمد بوخلف رئيس قسم شؤون اللجان وإسلام الشيوي”.

وقال سالم بن محمد النقبي أن الدائرة ترحب بالتعاون مع المجلس الاستشاري والاستماع إلى مختلف أراء أعضائه وحضور الجلسة العامة المقبلة للتناقش في مختلف الخدمات التي تقدمها الدائرة والبلديات بما يصب في عمليات التخطيط والتطوير الحضري وتنمية المناطق وتوفير مختلف الخدمات.

من جانبه أكد عبدالله مطر خليفة الكتبي أن هذا اللقاء يأتي من أجل تضافر الجهود المشتركة لترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في مشاركة الجميع من أجل خدمة إمارة الشارقة وتقدم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم على أرض الإمارة ..

مشيدا بجهود دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وبلديات إمارة الشارقة في تقديم مختلف الخدمات وأرقاها وتنسيق مختلف الجهود بما يصب في تلبية احتياجات المواطنين.

وطرح أعضاء اللجنة خلال اللقاء العديد من الموضوعات والاستفسارات حول أعمال بلديات إمارة الشارقة وجهودها والتنسيق المشترك في مختلف الخدمات بما يحقق تكامل الجهود واختصاصات البلديات وآليات العمل والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة.

وقدم رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بجانب مدراء البلديات شروحا تناولت مختلف أعمال البلديات والجهود المبذولة في تنفيذ المشاريع المختلف الداخلة في اختصاصات البلديات ودور دائرة شؤون البلديات في متابعة سير مختلف الخدمات وضمان وصولها وفق أرقى الخدمات إلى المواطنين والقاطنين في ربوع إمارة الشارقة.

وأشاد الجميع بالدعم الكبير من صاحب السمو حاكم الشارقة للدائرة وبلديات إمارة الشارقة.

دائرة شؤون البلديات تستقبل وفد المنظمة العربية للتنمية الزراعية

اجتمع سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع معالي/ البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية والوفد المرافق له.  وتم خلال الاجتماع مناقشة تعزيز التعاون بين الدائرة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية في مختلف المجالات الزراعية والحيوانية والمراعي وسبل تطويرها خاصة ما يتعلق بتقديم الخبرات وتطوير القدرات المواطنة وتنفيذ المشروعات المشتركة. وصرح سعادة النقبي بأن الدائرة وانطلاقا من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة حفظه الله تسعى إلى التعاون مع المنظمات العربية والعالمية لتنفيذ توجيهات سموه لتنمية الزراعة والثروة الحيوانية والمراعي الطبيعية في البلاد للمساهمة في الأمن الغذائي على مستوى الامارة والدولة، وتأتي المنظمة العربية للتنمية الزراعية على رأس هذ المنظمات كونها بيت الخبرة العربي في مجال التنمية الزراعية والحيوانية.

 

جدير ذكره ان المنظمة تم انشائها عن طريق الجامعة العربية وباشرت أعمالها في عام 1972م وهي تعمل على تطوير الأنشطة المتعلقة بالتنمية الزراعية والحيوانية وتنسيقها على مستوى الوطن العربي وتقدم المساعدة الفنية لجميع الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية وهي تمتلك مجموعة كبيرة من الخبراء في مختلف المجالات الزراعية والحيوانية .

يوم الأغذية العالمي 2018 تحت شعار ” افعالنا هي مستقبلنا”

 يوم الأغذية العالمي 2018   تحت شعار ” افعالنا هي مستقبلنا”

 تشارك دول العالم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة احتفالاتها بيوم الأغذية العالمي كل عام في 16 أكتوبر/تشرين الأول لإحياء ذكرى تأسيس المنظمة في عام 1945. وتنظم بهذه المناسبة أحداث في مختلف دول العالم، مما يجعل منها أحد أهم الأيام الاحتفالية في تقويم الأمم المتحدة. وتعزز هذه الأحداث الوعي والعمل على الصعيد العالمي من أجل أولئك الذين يعانون من الجوع وضرورة ضمان الأمن الغذائي والنظم الغذائية المغذية للجميع. ويوم الأغذية العالمي هو فرصة لإظهار التزامنا بالهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة – تحقيق القضاء على الجوع بحلول عام 2030.  ويأتي شعار الاحتفال لهذا العام “افعالنا هي مستقبلنا”. ومن اهم اهداف هذا الاحتفال زيادة التوعية وتوجيه الراي العام بمكافحة الجوع وآثاره في البلدان الفقيرة، وتسليط الضوء على الجياع ومعاناتهم نتيجة نقص الغذاء في دول العالم ومكافحة الجوع وسوء التغذية والحد من الفقر.

وصرح سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بأنه في هذا اليوم من هذا العام الذي تقام الاحتفالات فيه تحت شعار ” افعالنا هي مستقبلنا” لابد ان نستذكر رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة المستقبلية واثارها الإيجابية فيما يتعلق بتنمية الزراعة والثروة الحيوانية واهتمام سموه بشريحة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية وتأمين مستقبل يلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم المعيشية والاقتصادية. ولعل من الجدير ذكره في هذا الصدد صدور القانون رقم (1) لسنة 2018 بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة والقانون رقم (7) لسنة 2018 بشأن تنظيم المراعي في إمارة الشارقة، هذه القوانين الجديدة والتي لها علاقة مباشرة بالأغذية والامن الغذائي والتي من شانها تنمية الزراعة والثروة الحيوانية وتطويرها.

فمن اهداف القانون رقم 1 بشأن تنظيم العمل بدائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية العمل على الارتقاء بالتنمية الزراعية والثروة الحيوانية الشاملة التي تستهدف الاستدامة والنهوض بكافة الموارد وتحسين الإنتاج وتقديم الدعم اللازم لها والاهتمام بالقطاعات التنموية الزراعية والحيوانية وتطويرها بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتشجيع القطاع الخاص على تبني المشاريع الزراعية ومشاريع الثروة الحيوانية وتوسيع دائرة نشاطه والعمل على إزالة العقبات التي تواجهه. إن هذه الأهداف من شأنها صنع مستقبل أفضل للزراعة والثروة الحيوانية وبالتالي تطورها وزيادة المساهمة في الأمن الغذائي على المستوى المحلي والقضاء على سوء التغذية والجوع على المستوى العالمي. اما اهداف القانون رقم 7 لسنة 2018 فتصب مباشرة في تنمية الثروة الحيوانية من خلال قانون المراعي وتنظيمها وانشاء مراعي جديدة في الامارة التي من شانها زيادة الثروة الحيوانية وتنميتها وبالتالي تحقيق تنمية اقتصادية في الإمارة من خلال قيام صناعات مرتبطة بالثروة الحيوانية. وزيادة في فرص الاستثمار وفرص العمل على جميع الأصعدة التي تتعلق بتنمية الثروة الحيوانية والثروة الزراعية.

ومن جانب آخر تشير التقارير الصادرة من المنظمات العالمية ذات العلاقة بالتغير المناخي والبيئة والزراعة أنه ينبغي للزراعة في الدول النامية أن تخضع لتحولات كبيرة من أجل مقابلة التحديات المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي والاستجابة لتغير المناخ. وتشير التوقعات القائمة على أساس النمو السكاني وأنماط استهلاك الغذاء أن الانتاج الزراعي سيحتاج الى أن يرتفع بحوالي- على الأقل- 70 بالمائة لمقابلة الطلب عام 2050. كما تشير التقديرات كذلك إلى أن التغير المناخي من المحتمل أن يخفض الانتاجية الزراعية ويهدد استقرار الانتاج، والدخل في بعض المناطق التي تعاني مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي. لذلك فإن تطوير زراعة ذكية مناخيا هو أمر مهم لتحقيق الأمن الغذائي في المستقبل. وهذا ما تسعى إليه الدائرة من خلال تعاونها مع المنظمات ومراكز الأبحاث الزراعية العلمية العالمية وذلك لتحقيق زراعة مستدامة ذكية مناخيا انطلاقا من توجهات صاحب السمو حاكم البلاد حفظه الله.

 

رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية يزور مرعى سهيلة بالذيد

رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية يزور مرعى سهيلة بالذيد

قام سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بزيارة الى مرعى سهيلة في الذيد لتفقد المرعى وما تم به من إنجازات فيما يتعلق بتسوير المرعي بالتنسيق مع دائرة الأشغال العامة، ورافقه في هذه الزيارة السيد سالم الكديد مدير إدارة الزراعة والثروة الحيوانية.

وتأتي هذه الزيارة انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة حفظه الله بعد إصدار سموه القانون رقم 7 لعام 2018 بشأن تنظيم المراعي في امارة الشارقة. ومن الجدير بالذكر ان هذا القانون يعد الأول من نوعه على مستوى الدولة بل على مستوى المنطقة بشأن تنظيم المراعي واستغلالها واستدامتها لتساهم في تنمية حقيقية للثروة الحيوانية الامر الذي ينعكس ايجابيا على المساهمة في الامن الغذائي للإمارة والدولة. ويهدف هذا القانون الى الاهتمام بتوفير الغطاء النباتي والتوسع الخضري وإيجاد مراعي طبيعية في الإمارة ، وتنمية الموارد الرعوية وتنويعها لتسهم في رفع القدرة الإنتاجية للثروة الحيوانية ، وتشجيع المواطنين على تربية الثروة الحيوانية وتحسين المستوى المعيشي للمربين ، و حماية النباتات الرعوية والنبت الطبيعي ووقف الاستغلال الجائر لها ،  ووضع الأطر والتدابير اللازمة للمحافظة عليها إضافة الى توفير الخدمات اللازمة للمراعي  بالتنسيق مع الجهات المعنية وتنظيم الرعي وفق أسس علمية وتقنية والقيام بالدراسات والأبحاث لتطوير المراعي.

ومن المعروف عالميا ان نسبة نمو الثروة الحيوانية لا تزيد عن 2% سنويا في البلدان النامية بينما تقل النسبة الى 1% في البلدان المتقدمة، الامر الذي يدل على التفكير المستقبلي لسمو الحاكم بشأن تنمية الثروة الحيوانية في البلاد.

وتواجه تنمية الثروة الحيوانية في العالم الكثير من التحديات منها على سبيل المثال لا الحصر: ندرة توفر الاعلاف وغذاء الحيوانات وتدهور المراعي الطبيعية والتنافس على الموارد والتنافس بين الغذاء والأعلاف والتشريعات المتعلقة بالبيئة والحيوان والأرض والماء وكذلك العوامل الصحية والبيئية والتغيرات المناخية، و قد جاء اصدار قانون  تنظيم المراعي  في الامارة لمواجهة التحديات السابقة والعمل على دعم مربي الثروة الحيوانية وتنميتها في الامارة ، وستوفر هذه المراعي مصدر غذاء جديد للماشية ، وتحقيق نسبة زيادة في الماشية ،  كما ان توفير تغذية الماشية عن طريق المراعي الجديدة  المزروعة سوف يوجه الاعلاف المستوردة لاستغلالها في تربية الدواجن وزيادة انتاجها وانتاجيتها ويتوقع ان  تصل الزيادة السنوية الى  20 % للطيور.

ومن المتوقع أن تنعكس تنمية الثروة الحيوانية على الصناعة والاقتصاد حيث سيؤدي النمو في أعداد الثروة الحيوانية إلى وجود مسالخ جديدة ومصانع جديدة متنوعة تقوم على منتجات الثروة الحيوانية مثل صناعة الكومبوست (السماد العضوي الطبيعي) ، ومصانع الالبان ومشتقاتها  ومصانع الدواجن والبيض وغيرها ، مما يزيد من ازدهار الحركة الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة . ويعتبر مرعى سهيلة واحدا من أربعة مراعي يتم العمل على زراعتها حاليا كمرحلة أولى، بالإضافة الى مراعي أخرى يتم العمل على استغلالها في المرحلة الثانية وتبلغ مساحة هذا المرعى حوالي 10ملايين و500  الف متر مربع، مما يتيح الفرصة للثروة الحيوانية في الذيد بتنمية حقيقية تصل الى ما يزيد عن 5% سنويا.

إجتماع إدارة شؤون الزراعية مع شركة للري

في اطار حرص الدائرة على ترشيد استخدامات المياه في الزراعة وتطبيق اساليب الري الحديث ونقل هذه التقنيات إلى المزارعين تم إجراء مقابلة مع احدى الشركات العاملة في مجال ترشيد وتوفير المياه بطريقة الري تحت السطحي والاستماع إلى شرح مفصل لأحد الأجهزة المستخدمة .

 

 

 

إجتماع تنسيقي مع لجان تخصيص الأراضي

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي مع لجان تخصيص الأراضي بالمجالس البلدية بإمارة الشارقة ، وذلك لمناقشة تنسيق وتحديث آليات تخصيص  الأراضي للمواطنين وبحث المعوقات المتعلقة بالطلبات 

وحضر الاجتماع كلاً من سعادة سالم النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وسعادة وليد بن فلاح المنصوري رئيس اللجنة المؤقته لتخصيص الأراضي في إمارة الشارقة 

 

 

 

شؤون البلديات بالشارقة تطلق جهاز استشعار ذكي لنظام رعاية النبات جيتكس 2018

شاركت دائرة شؤوذكي ن البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في أسبوع جيتكس للتقنية بدورته 38، المقام تحت شعار “التحول الرقمي” والذي يمثل منصة سنوية رائدة لاستلهام الأفكار الجديدة وتحديث الخدمات الحالية .

 وتعتزم الدائرة خلال معرض “أسبوع جيتكس للتقنية ” عرض جهاز استشعار ذكي لنظام رعاية النبات

والذي صُمم خصيصاً لتعزيز مستويات رضا المزارعين، حيث يقوم النظام والجهاز بعملية الري من غير تدخل الأنسان باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال تحديد السعة الحقلية (نسبة الرطوبة في التربة حول جذور النباتات)، ولأول مرة يجرب النظام والجهاز ويطبق في إمارة الشارقة ، والنظام والجهاز بنفسه يقرر متى أنسب وقت لري الأرض الزراعية ، حيث أنه يحل مكان 15 عامل زراعي ويقرر متى وكم كمية المياه التى يحتاجها النبات وبالتالي يحافظ على المياه من الهدر بنسبة 50% ، وفقط يتم الري متى ما احتاج الى الري، والوضع الحالي والمتعارف عليه حاليا للري بتحديد سلفا وقت الري ومدة الري وكم مره تحتاج الى الري ولكن هنا التربة تتطلب والنظام والجهاز يقرر ويأمر .

 وأوضح سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة أن جناح حكومة الشارقة في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الإمارة في مواكبة التقنيات والتحول الرقمي، مشيراً إلى أن العمل بات واضحاً في هذا المجال بفضل توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، لترسيخ مكانة الإمارة عالمياً، لافتاً إلى أن الدائرة  تسيرعلى هذا النهج وتواكب التطور التقني بشكل كبير، وتعمل على تطوير جميع التقنيات في كل مجالات عملها، ومن هنا حرصت الدائرة على المشاركة في جناح حكومة الشارقة، لعرض جهاز استشعار ذكي لنظام رعاية النبات ، تعكس اهتمامها الكبير في الذكاء الاصطناعي وأهميته لمواكبة التقدم والتطور التقني الهائل  في عالم متسارع الخطى، مشيرا إلى دوره البارز واستخداماتها المتعددة.

وأشار سعادته  إلى حرص القيادة الرشيدة على تفعيل تقنيات الجيل الرابع من الثورة الصناعية وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي لاستشراف المستقبل وتحقيق أهدافها التنموية الطموحة على كافة الأصعدة

ودعا سعادته أجهزة الدولة ومؤسساتها إلى ضرورة الاهتمام بهذا المجال للتنافس على المستقبل والقدرة على التفاعل مع تحدياته إضافة إلى تهيئة بيئة محفزة على الابداع والابتكار تتواكب مع رؤية وأهداف دولة الإمارات  2021 متحدون في المعرفة ، من أجل وضع بصمة الوطن وأبنائه على خريطة الريادة العالمية .

 

مناقشة تنسيق وتحديث آليات تخصيص الأراضي للمواطنين وبحث المعوقات المتعلقة بالطلبات

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي مع لجان تخصيص الأراضي بالمجالس البلدية بإمارة الشارقة ، وذلك لمناقشة تنسيق وتحديث آليات تخصيص الأراضي للمواطنين وبحث المعوقات المتعلقة بالطلبات .

وحضر الاجتماع كلاً من سعادة سالم النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وسعادة وليد بن فلاح المنصوري رئيس اللجنة المؤقته لتخصيص الأراضي في إمارة الشارقة  .

اجتماع تنسيقي مع لجان تخصيص الأراضي بالمجالس البلدية لإمارة الشارقة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي مع لجان تخصيص الأراضي بالمجالس البلدية لإمارة الشارقة، لمناقشة تنسيق آليات تخصيص الأراضي السكنية وبحث الملاحظات المتعلقة بطلبات المواطنين

زيارة وفد من قسم الزراعة في بلدية دبا الحصن للدائرة

قام وفد من قسم الزراعة في بلدية دبا الحصن بزيارة الدائرة والاجتماع مع المسؤولين في إدارة الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية، حيث استمع الوفد إلى شرح عن القوانين الصادرة بشأن تنظيم الدائرة وتنظيم المراعي في الإمارة والمهام والأعمال المناطة بالإدارة. كما قام المسؤولون في الإدارة بالرد على استفسارات الوفد الزائر. مرحبين بهذا النوع من الزيارات حيث أنها تؤدي إلى تبادل الأفكار والمعلومات والاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى الجانبين.

اجتماع تنسيقي مع رؤساء ونواب رؤساء المجالس البلدية لإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع تنسيقي مع رؤساء و نواب رؤساء المجالس البلدية لإمارة الشارقة لمناقشة بعض المواضيع الهامة التي تخص العمل البلدي بالإمارة و تشمل آلية الاستفادة من البرامج الالكترونية المتعلقة بالإدارات والاقسام الفنية والهندسية في بلديات الإمار ة ،

و إجراءات اختبارات المهندسين واصدار بطاقات لهم موحدة على مستوى الإمارة ليتسنى لهم استخدامها في جميع الدوائر الحكومية التي تساهم في المهام التنفيذية والاشرافية في أعمال البناء بالإمارة ، بجانب مناقشة مقترح تعديل أسعار و رسوم المسالخ و شفط المجاري في مدن ومناطق الإمارة .

اليوم العالمي للمسنين

حيث يعتبر اليوم العالمي للمسنين والذي يوافق الأول من أكتوبر، يوما للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع ولفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية وقدرتها على مواصلة المساهمة في المجتمع، ولرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن،

وبهذه المناسبة، قام وفد من الدائرة بزيارة دار رعاية المسنين بإمارة الشارقة، والذي يعتبر أحد أهم المرافق اللازمة لتلبية احتياجات المسنين، وذلك من منطلق تعزيز التعاون بين الدوائر الحكومية والأسر والأفراد لتوفير بيئة جيدة لصحة ورفاهية المسنين. واستهدفت الزيارة المسنين من الآباء والأجداد تقديراً لما قدموه من خدمات ودورهم في تطوير المجتمع، ولبث روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع والترابط الإنساني الذي يدعو إليه ديننا الحنيف، ومن أجل مد جسور التواصل والتراحم مع هذه الفئات الذين تقدم بهم العمر.

استقبل الدار الوفد وتم الاطلاع على المستجدات في الأساليب المتبعة لديهم مما ساهم في التوعية بأهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن وتدريب الموظفين في هذا المجال.

 كما اجتمع الوفد مع عدد من المسنين في (المجلس) وتبادل معهم الأحاديث ومشاركتهم في الأنشطة التي يقومون بها بمساعدة المشرفين بالدار.

وقد أشار سالم بن محمد النقبي، رئيس الدائرة، بأن يوم المسن يعد بمثابة يوم للوفاء والاعتراف بالجميل وأن الدائرة تحرص على المشاركة في ملتقى كبار السن السنوي لتعزيز مراعاة هذه الفئة العمرية، ودعم المعايير المجتمعية لتوفير الحياة الكريمة لهم.

وفي ختام الزيارة، تم توزيع الهدايا على المسنين، الذين تفاعلوا بشكل خاص مع الزيارة، وأعربوا عن سعادتهم بها.

ملتقى كبار السن السابع

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في ملتقى كبار السن السابع تحت شعار الشارقة مدينة مراعية للسن، حيث اشتملت الجلسة العامة للملتقى على خبرات دولية ومبادرة ITN الأمريكية وعرض نتائج المسح العام لاحتياجات كبار السن في إمارة الشارقة، والتعرف على الخبرات الدولية في مجال الرعاية المنزلية لكبار السن

دورة تدريبية لفريق استمرارية الأعمال لبلديات الإمارة

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية دورة تدريبية لفريق استمرارية الأعمال لبلديات الإمارة بمقرها بصفتها عضوا في لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة وذلك حرصاً على توجه الإمارة والدائرة على التأكد من استكمال تطبيق كافة البلديات لمتطلبات ومعايير استمرارية الأعمال ، و بالتعاون مع هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة لتوفير مستلزمات المعرفة والتدريب من مدربين متخصصين بهدف الحرص على تأهيل الكوادر وأعضاء الفريق وتأهيل منظومة العمل والكوادر لمجاراة تلك التحديات .

دراسة تأثير مناطق في مدينة كلباء بجريان الاودية والسيول

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلي الدوائر الحكومية المعنية ذات العلاقة بمدينة كلباء وذلك لمناقشة تأثير الأمطار وجريان السيول والأودية على المناطق السكنية بمدينة كلباء ووضع الحلول المناسبة التي يمكن من خلالها حل المشاكل المتوقعة في الأعوام القادمة وتحديد الاحتياجات والإمكانيات من الاجهزة والمعدات والميزانية التقريبية المطلوبة للوضع المتوقع خلال فترة هطول الامطار.

استضافة جائزة الشارقة للعمل التطوعي

قدمت جائزة الشارقة للعمل التطوعي، محاضرة تعريفية عن الجائزة لموظفي دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بحكومة الشارقة، بهدف رفع مستوى الوعي المؤسسي في مجال العمل التطوعي لدى المؤسسات، وذلك في إطار استثمار طاقات ومهارات أفراد المجتمع على خدمة ونشر الوعي التطوعي .
وقالت الأستاذة فاطمة موسى البلوشي، المدير التنفيذي للجائزة: «إن المحاضرات تتناول مبادئ عامة حول التطوع وأهميته وفوائده، بالإضافة إلى شروط المشاركة في الجائزة ومجالاتها وفئاتها وشرح آلية التسجيل في الدورة السادسة عشر والتي ستنطلق في الأول من نوفمبر 2018 م وحتى الحادي والثلاثون من شهر ديسمبر 2018 م.
وأشار سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة أن هدف هذه المحاضرات ترسيخ مفاهيم العمل التطوعي لدى موظفي الدائرة ، لما لها من بالغ الأثر في تحقيق التقارب بين فئات المجتمع وتماسكها وتنمية الروابط بينها كما أنها وسيلة لتعبير الفرد عن مشاعر الوفاء والانتماء للمجتمع والوطن .
كما أضاف سعادته بأن التطوع بشكل عام يسهم في تحقيق التعاون بين أفراد المجتمع، والتعبير المثالي عن احتياجات المجتمع، حيث يعتبر المتطوعون قلب المجتمع النابض الذي يعبر عن احتياجاته والتحديات المرتبطة بها.
وتوجه سعادته بالشكر للقائمين على جائزة الشارقة للعمل التطوعي لتواصلهم الدائم مع معظم المؤسسات الحكومية لأجل تفعيل التواصل والتعاون لنشر الوعي حول أهمية العمل التطوعي.

ورشة عمل برنامج شرح زاجل للمراسلات

نظم قسم تقنية المعلومات بدائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالتعاون مع الحكومة الالكترونية بالشارقة ورشة عمل لموظفيها في كيفية استخدام نظام المراسلات الالكترونية) زاجل (، حيث تم شرح جميع محتويات البرنامج بشكل واضح، وهذا يدل على مدى حرص الدائرة على حث الموظفين بأهمية استخدام البرنامج بشكل فعًال مما يسهل آلية التواصل ومخاطبة المؤسسات والدوائر الحكومية بالدولة بكل سهولة ويسر وارسال واستقبال الرسائل بشكل سريع وتوفير في الوقت والجهد.

« شؤون البلديات » في الشارقة تحتفي بنخبة من موظفاتها

بمناسبة يوم المرأة الإماراتية  نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة ، فعالية منوعة لموظفاتها احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية الذي يقام هذا العالم تحت شعار ” المرأة على نهج زايد ” تزامناً مع مئوية زايد ، وإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” عن إطلاق تسمية عام 2018 بـ”عام زايد ”  .
وحرصت الدائرة في احتفاليتها التي حضرتها موظفات الدائرة ، على إبراز دور مجموعة مميزة من موظفاتها كان لهن دورهام في إنجاح وإبرازعمل الدائرة  .

وقال سعادة / سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة ، بأن الدولة تولي أهمية عظمى للمرأة وتحرص على تقديرما أثبتته من كفاءة وتميز في كل ما تولت من مهام وأوكل إليها من مسؤوليات، وتكريم حضورها القوي وعطاءها المتميز في خدمة الوطن في مختلف مجالات العمل .

 وهذا يعكس اهتمام قيادة الدولة الرشيدة بالاحتفال بهذه المناسبة- التي تصادف 28 أغسطس من كل عام إيمانها بأهمية مساهمات ابنة الإمارات ودورها في جهود التنمية ونهضة البلاد .

وفي نهاية الحفل كرم السيد / عيسى سيف الشامسي مديرإدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة ، مجموعة متميزة من الموظفات التى كان لهن دورفعال و بصمات واضحة منذ عملهم بالدائرة .

ورش زراعية ومحاضرات توعوية للطالبات المنتسبين لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية حملة النظافة تحت عنوان ” شارقتي أنظف”  استكمالاً لمسيرة الحملات التوعوية التي تتبناها الدائرة والتي من شأنها التوعية والحفاظ على النظافة العامة بالاضافة إلى الاهتمام بالزراعة من خلال تقديم ورش عمل عن أساسيات الزراعة وغيرها من المحاضرات التوعوية ، وذلك بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة ،ومؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي يوم الخميس الموافق 16/08/2018 م بمقرالدائرة .

فقد اشتمل برنامج الحملة على محاضرات توعوية عن المخلفات البلاستيكية وكيفية الاستفادة منها وأهمية المحافظة على المياه وتعليمهم طرق مبسطة للزراعة بالإضافة الى عمل ورشة إعادة التدوير للقوارير وتزينها وزراعتها من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة، كما وقامت الدائرة بتقديم

ورشة بعنوان ” أزرع شتلتك” .

وفي الختام تم تكريم الجهات المشاركة وتوزيع الهدايا العينية على الطالبات وذلك للمساهمة في إسعادهم وتحفيزهم وحثهم على المحافظة على نظافة بيئتهم والاهتمام بزراعتها  .

محاضرة توعوية دينية عن ” فضل يوم عرفة ” لموظفي دائرة شؤون البلديات

تزامناً مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة محاضرة دينية عن « فضل يوم عرفة » بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة  قدمها فضيلة الشيخ عمر داود الواعظ بالهئية العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ، و بحضور عدد من موظفي وموظفات الدائرة ، وذلك في مبنى الدائرة الرئيسي بمنطقة الرمثاء .
وقد تضمنت الندوة العديد من المحاور، مثل العلاقات بين فريق العمل، ونشر التسامح والأفكار الإيجابية، وكيفية المحافظة على أسرار العمل وحسن التعامل مع الزملاء والجمهور أيضاً، وأكد المحاضر، ضرورة التحلي بالأخلاقيات الحميدة التي حث عليها الإسلام .

وركزت المحاضرة على فضل يوم عرفة وضرورة استغلال هذه العشر المباركة من ذي الحجة في الأعمال الصالحة عموماً وخصوصاً الدعاء فيها وفي يوم عرفة ، فيخص المسلم نفسه بالدعاء ولأهله وأقاربه ويدعو كذلك لولاة الأمر وحكامنا وقادتنا بالتوفيق والسداد ولجنودنا المرابطين على الثغور بالنصر والتمكين .

وأفاد سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة و رئيس الدائرة، بأن إقامة مثل هذه الفعاليات و المحاضرات الدينية  تأتي ضمن  الشراكة المجتمعية مع المؤسسات المختلفة .

وأكد سعادته على أهمية هذه الفعاليات لموظفي الدائرة ، بهدف استثمار المناسبات لديهم ، وزيادة المشاعر الإيمانية، واغتنام الأجواء المباركة .

كما أثنى سعادته على جهود دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة ودورهم البارز في التواصل مع المؤسسات الحكومية  ، وهذا ليس غريباً على أبناء المجتمع الإماراتي الذي تعَود دائماً على قيم العطاء والتضامن النابعة من تعاليم الدين الحنيف وكريم العادات والتقاليد الأصيلة التي يتميز بها الشعب الإماراتي .

مشاركة في مهرجان ليوا عجمان للرطب 2018

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في مهرجان ليوا عجمان للرطب 2018 ، وتاتي مشاركة  الدائرة ضمن المبادرات المجتمعية التي تنفذها الدائرة خلال عام زايد ، حيث يجسد المهرجان استراتيجية فكر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، في المحافظة على التراث الإماراتي العريق واستمراريته، وبخاصة النخيل والرطب، واللذان يمثلان دعامة أساسية من دعائم المجتمع الإماراتي وتقاليده المتوارثة، وتأكيداً على دور القيادة الرشيدة في ترسيخ مكانة النخيل والرطب والتمور كرمز لأصالة الماضي وخير للحاضر وضمانة للغد.

ويَحفَل المهرجان الذي يفتح أبوابه أمام الزوار بشكل يومي خلال الفترة من 18 وحتى 28 يوليو 2018، بالعديد من الفعاليات والأنشطة التراثيّة الإماراتية التي وصلت بصداها إلى العالمية، والتي تستقطب أعداد كبيرة من الزوار كل عام، حيث بات يُشَكل ملتقى فريداً لعشاق النخيل والرُّطب من أفراد ومؤسسات،

تضمنت مشاركة الدائرة العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف إحياء التراث والاحتفاء بالعادات والتقاليد الإماراتية العريقة، وذلك ضمن أجواء احتفالية حافلة بالمرح والفعاليات المشوقة لكل زوار المهرجان . كما شاركت كلا من بلدية منطقة البطائخ وبلدية منطقة مليحة خلال فترة المهرجان بتقديم فعاليات وعروض بارزة لانواع الرطب و الترويج لأفضل وأفخر أنواع التمور ، والتي تهدف إلى التوعية بأهمية النخلة و تسليط الضوء على جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، في الحفاظ على التراث والموروث الثقافي الإماراتي .

وأشار سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة إلى أن المهرجان يتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية، التي تركز على أهمية شجرة النخيل، وفوائدها، إضافة إلى أنواع وأصناف التمور، فضلاً عن المسابقات المشوقة والمستوحاة من الرطب .

كما أكد سعادته أن المهرجان هو ملتقى لتبادل الخبرات والمعارف بين جميع المعنيين بزراعة الرطب و إتاحة منصّة تسمح للشركات المتخصصة في هذا المجال بتبادل الخبرات والمعارف للحصول على منتج صحي وعالي الجودة بأساليب مستدامة .

وتوجه سعادتة بالشكر للقائمين على إدارة المهرجان و عرض العديد من المنتجات اليدوية المصنوعة من أوراق شجر النخيل، حيث تتاح للحضور، فرصة اقتناء منتجات تراثية محلية أصيلة .

تحت شعار ” صيف صحي آمن “

” دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  بالشارقة  ” تنظم حملة الوقاية من الإنهاك الحراري على مدار يومان ، ضمن مبادرات المسؤولية المجتمعية ، وذلك بالتعاون مع منطقة الشارقة الطبية و بلدية منطقة مليحة وبلدية مدينة خورفكان ، حيث تهدف الحملة إلى تعزيز الوعي الصحي بمخاطر الحرارة المرتفعة واحتمالات الإصابة بالإنهاك الحراري، وتشجيع الفئة التي تتطلب أعمالهم التعرض لأشعة الشمس الى إتخاذ الإجراءات الوقائية وإتباع ممارسات صحية سليمة لتجنب الوصول إلى مرحلة الإصابة .

وأشار سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة  ترسيخا للعطاء وغرس العادات الايجابية ونشر الخير فى عام زايد وإسعاد كافة أفراد المجتمع؛ تواصل الدائرة بالتعاون مع شركائها في حملة الوقاية من الإنهاك الحراري الى خدمة العمال وتوعيتهم بمخاطر الإصابة بالإنهاك الحراري وطرق الوقاية وتحقيق أهداف عام زايد ومنهجية العطاء فى العمل الخيري والإنساني ،

مضيفا أن خدمة المجتمع مسؤولية مشتركة بين كافة الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات والهيئات والافراد ضمن فريق عمل واحد يعمل الجميع من أجل إسعاد كافة أفراد المجتمع وتحقيق المسيرة التنموية لدولة الامارات العربية المتحدة .

مشيراً أن الحملة تتضمن محاضره توعوية عن طرق الوقاية من الانهاك الحراري باللغات العربية والأردو وفحوصات طبية للعمال والجمهور العام .

واستهدفت الحملة (  150 عاملاً ) في كل من بلدية منطقة مليحة وبلدية مدينة خورفكان  ،  حيث قدم الفريق الطبي المصاحب للحملة المعلومات الطبية للفئة المستهدفة ، إضافة إلى تقديم الإرشادات الصحية والتوعية الصحية والمواد التثقيفية، بالإضافة إلى توزيع الهدايا ووجبات الافطار  للعمال المشاركين

دورة توعوية في آمن المعلومات

نظمت إدارة تقنية المعلومات بالدائرة بالتعاون مع دائرة الحكومة الالكترونية بالشارقة دورة توعوية في آمن المعلومات لموظفي الدائرة و لكافة المستويات الوظيفية

وذلك بهدف توعية الموظفين في بعض الأمور الأمنية بمجال الحاسب الالي وخاصة في ما يتعلق بالمخاطر الالكترونية وطرق تجنبها وكيفية التعامل معها .

مشروع تنظيم مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية الاجتماع الرابع مع المختصين الفنيين من بلديات الإمارة من سلسة الاجتماعات الأسبوعية بحضور كلاً من إدارة الشؤون القانونية و إدارة الهندسة و الأعمال الانشائية بالدائرة  ، والذي انطلق تعديلا للأمر المحلي رقم (15) لسنة 1996م بشأن تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية في إمارة الشارقة و لائحته التفسيرية ، واستحداثاً لبنود تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة، وفقا للممارسات الراهنة وما يتماشى مع التطور العمراني والهندسي في مدن ومناطق الإمارة

60 % نسبة انجاز خطة عضوية الشارقة بشبكة المدن المراعية للسن

نظم المكتب التنفيذي التابع للجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن اجتماعاً تنسيقياً برئاسة الشيخ خالد بن أحمد القاسمي مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية، نائب رئيس اللجنة، وجرى خلاله عرض نتائج الخطة الاستراتيجية للنصف الأول من العام الجاري 2018
وأكد الشيخ خالد بن أحمد القاسمي أهمية مواصلة العمل على قدم وساق للمحافظة على عضوية إمارة الشارقة بالشبكة الدولية للمدن المراعية للسن وفق التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة من قبل الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس اللجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة الدولية للمدن المراعية للسن.
وثمن نائب رئيس اللجنة العليا لمتابعة عضوية الإمارة جهود مختلف الجهات والدوائر الحكومية في تنفيذ المبادرات والمعايير المتعلقة بالبرنامج، مشيداً بالتعاون المستمر وبجودة العمل، مما يبشر بنتائج إيجابية ويعكس مدى التقدم في إنجاز مؤشرات الخطة الاستراتيجية للجنة وتطبيق معايير المدن المراعية للسن

مناقشة تأثر جريان الاودية والسيول

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية الاجتماع التنسيقي بين بلدية مدينة خورفكان ودائرة الأشغال العامة ودائرة التخطيط والمساحة. بخورفكان

 للاستشارات الهندسية   CH2M بخورفكان وشركة ( هالكرو)

 وذلك لمناقشة تأثير جريان الأودية والسيول على مدينة خورفكان مع وضع الحلول المناسبة لها.

 

مناقشة الاجراءات الإدارية الخاصة بالموارد البشرية

استقبلت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وفداً من لجنة العلاقات الإدارية التابع لدائرة الموارد البشرية بالشارقة، لمناقشة الاجراءات الإدارية الخاصة بالموارد البشرية ودراسة بعض الملاحظات الخاصة بالنماذج الإدارية وعرضت الدائرة بعض المقترحات التطويرية بشأن بعض النماذج الإدارية بحيث تقلل الاستهلاك الورقي وانجاز وتسريع الاجراءات بكل سهولة.

مناقشة المواضيع التي تخص شؤون المواطنين

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع سعادة أحمد سالم السويدي مدير إدارة المساحة بمكتب سمو الحاكم بحضور كلاً من سعادة رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد وسعادة رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، لمناقشة المواضيع التي تخص شؤون المواطنين مع وضع الحلول المناسبة لها.

الاجتماع الثالث لمناقشة مشروع تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية الاجتماع الثالث مع المختصين الفنيين من بلديات الإمارة حيث وأنه قد تم التعرف على التصور الشامل للمشروع والتصويت لحاجة البلديات إلى بنود تنظم ترخيص مكاتب الاستشارات الهندسية ونشاطاتها بالإمارة، كما اتفق الجميع على التعاون في مناقشة ما يلزم لاستكمال المشروع في سلسة من الاجتماعات الأسبوعية بحضور كلاً من إدارة الشؤون القانونية و إدارة الهندسة و الأعمال الانشائية بالدائرة  ، والذي انطلق تعديلا للأمر المحلي رقم (15) لسنة 1996م بشأن تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية في إمارة الشارقة و لائحته التفسيرية.

تصريح سعادة سالم بن محمد النقبي بمناسبة يوم زايد للعمل الإنساني

إن ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف يوم التاسع عشر من رمضان من كل عام، تزامناً مع ذكرى رحيل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.، تعد مناسبة وطنية مهمة حيث نؤكد فيها ونشهد العالم أجمع أن زايد الخير استطاع أن يؤكد أن قدرة الإنسان لا حدود لها وأنه قادر على قهر المستحيل؛ بشرط أن تتوفر الإرادة والعزيمة والقيادة المخلصة.

وأن إحياء ذكرى رحيل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لنا نحن أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن المغفور له الشيخ زايد ترك إرثاً كبيرًا من أعمال الخير والعطاء، ورسم الطريق واضحةً جليةً لأبنائه وبناته من بعده، ليستكملوا مسيرة الخير والعمل الإنساني التي ستظل في زيادة ونماءً ما داموا حاملين رايتها متسلحين بالقيم النبيلة ومبادئ الخير التي زرع بذورها ورعاها الشيخ زايد، رحمه الله.

شؤون البلديات توزع وجبات الإفطار على مستخدمي الطرق

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة مبادرة افطار صائم بالتعاون مع شرطة الشارقة، وذلك لتوزيع وجبات الإفطار على الصائمين في الطريق بمنطقة الشهباء بالشارقة، شارك في الحملة التطوعية فريق من موظفي الدائرة، حيث تم توزيع وجبات الإفطار على مستخدمي الطريق في منطقة الشهباء بالشارقة.
وأشار سعادة سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية أن هذه المبادرة تأتي ضمن مبادرات الدائرة بمناسبة يوم زايد للعمل الانساني لهذا العام والذي يصادف يوم التاسع عشر من شهر رمضان، وتحقيقاً لرؤية الإمارات في عمل الخير والإحسان، وخصوصاً أننا في عام زايد الخير والعطاء، وهذا ليس غريباً على أبناء المجتمع الإماراتي الذي تعَود دائماً على قيم العطاء والتضامن النابعة من تعاليم الدين الحنيف وكريم العادات والتقاليد الأصيلة التي يتميز بها الشعب الإماراتي ، منوهاً إلى أن المبادرات الخيرية خلال شهر رمضان المبارك تسهم نحو تفعيل مفهوم الشراكة المجتمعية وتعزز من روحانية الشهر الكريم.
كما أثنى سعادته على جهود جمعية الشارقة الخيرية وشرطة الشارقة وغيرها من المؤسسات الخيرية بالدولة ودورهم البارز في عمل الخير وتقديم يد العون للمحتاجين وذلك من خلال الخيم الرمضانية المنتشرة في كل مناطق الإمارة والتي تقدم وجبات الإفطار لعدد كبير من المقيمين في المناطق المختلفة من الإمارة.

 

 

 

 

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تنظم اللقاء التنسيقي الأول مع مدراء البلديات في إمارة الشارقة وتبحث تعزيز سبل العمل المشترك

بحث اللقاء التنسيقي الأول الذي نظمته دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة مع مدراء البلديات إمارة الشارقة تعزيز سبل التعاون وتضافر الجهود ووضع أسس تنمية العلاقات المشتركة لخدمة إمارة الشارقة .

وتخلل اللقاء رفع أسمى عبارات التهئنة  والتبريكات لحضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة _حفظه الله ورعاه _ بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والأمن والأستقرار  .  وأكد الحضور مواصلة عملهم المشترك لترجمة توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في خدمة المواطنين والارتقاء بمختلف الخدمات .

حضر اللقاء الذي دعت له دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وعقد بمقرها في مدينة الشارقة كل من سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الدائرة ومدراء بلديات إمارة الشارقة  .

وفي بداية الاجتماع أبدى سعادة رئيس الدائرة ترحيبه بمدراء البلديات، مشيراً إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة لا يألو جهداً في تقديم كل الدعم للنهوض بالمشاريع التطويرية في الإمارة والتي تنعكس بالرخاء على المواطنين والمقيمين على الامتداد الجغرافي لإمارة الشارقة لافتا إلى أن دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بوصفها الجهة التي تشرف على أعمال المجالس البلدية والبلديات حريصة على مواكبة النهضة الكبيرة التي تشهدها إمارة الشارقة بفضل توجيهات ودعم حاكم الشارقة ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة  لتحقيق أعلى معدلات التطور والرخاء و الرفاهية والسعادة للقاطنين في إمارة الشارقة.

وأوضح النقبي أن الهدف من هذا اللقاء هو توحيد الإجراءات والأنظمة والبرامج المشتركة بين البلديات ومنها اعتماد إعداد هيكل تنظيمي موحد لجميع بلديات الإمارة بما يتناسب مع مهامها ونشاطها لتنسيق الجهود وتطوير وتحسين العمل البلدي في الإمارة.

كما أوصى سعادته بضرورة وضع مقترح للهيكل التنظيمي الموحد وعرضه على اللجنة المختصة بتنظيم الهياكل التنظيمية والتي سيتم تشكيلها من قبل الدائرة.

وفي نهاية اللقاء توجه سالم النقبي رئيس الدائرة بالشكر لجميع المدراء على حضورهم اللقاء التنسيقي، وأكد على أهمية تعزيز التواصل والتفاهم وتطوير العمل المشترك بين الدائرة والبلديات ومختلف هيئات ومؤسسات ودوائر الحكومة، كما أشار إلى أن الدائرة وضعت خطة لتكرار مثل هذه اللقاءات بصورة دورية بما يحقق إنعكاساتٍ طيبة على مختلف أوجه العمل ورفع مستوى التنسيق بين مختلف البلديات والعاملين فيها.

بلدية البطائح تحتفل بحصولها على 5 شهادات آيزو

  بحضور سالم النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيواني
وحضور رسمي كبير بلدية البطائح تحتفل بحصولها على 5شهادات ايزو في إدارة الجودة دفعة واحدة

في سابقة هى الاولى من نوعها كأول جهاز بلدي على مستوى الإمارة بلدية البطائح تحصل على 5شهادات ايزو مجتمعة من المنظمة العالمية لمعايير ومواصفات أنظمة الجودة وحصلت بلدية البطائح على الشهادات في المجالات التالية

ايزو إدارة الجودة الشاملة 9001/2015
ايزو إدارة البيئة 1400/2015
ايزو الصحه العامه والسلامة المهنية ‏OHSAS18001/2007
ايزو سلامة الغذاء 22000/2005
ايزو إدارة المخاطر 31000/2009
وسط اجواء إيجابية وفرحة بالانجاز وبحضور سعادة سالم محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وسعادة سلطان محمد بن هويدن رئيس المجلس البلدي لمنطقة المدام وسعادة محمد عبد الله بن حليس رئيس المجلس البلدي لمنطقة البطائح وسعادة عبيد سعيد الطنيجي مدير بلدية البطائح وسعادة راشد القابض الطنيجي نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد وأعضاء المجلس البلدي وموظفين بلدية البطائح

 وصرح سعادة سالم محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية عضو المجلس التنفيذي لإمارة السارقة مثمنا جهود بلدية البطائح من اجل استكمال منظومة العمل الاداري ونظم إدارة الجودة الشاملة بحصولها على 5شهادات ايزو في إدارة الجودة مجتمعة مما يمثل إنجاز اداري وتنظيمي و استيفاء كافه معايير و ضوابط إدارة الجودة يمثل نقله نوعيه في مجال العمل الاداري و التنظيمي الذي نهدف اليه جميعا وضمن رؤية وتوجهات حكومه الشارقة لتطبيق نظم إدارة الجودة و الحوكمه وتخدم أهداف التحول الالكتروني معبرا عن سعادته بهذا الإنجاز الاداري الاول من نوعه موجها الشكر الى سعادة عبيد سعيد الطنيجي مدير بلدية البطائح وجميع الموظفين و فريق عمل ملف إدارة الجودة متمنيا مزيدا من النجاح والتميز لخدمه إمارة الشارقة ومشيدا بالتعاون ومنظومة العمل المشترك مع المجلس البلدي وبلدية البطائح مما ينعكس بالآثار الإيجابية في خدمة المواطنين و تطوير العمل
وأعرب سعادة محمد عبد الله بن حليس رئيس المجلس البلدي لمنطقة البطائح عن سعادة الغامرة بما حققته بلدية البطائح من إنجاز غير مسبوق مثمنا جهود سعادة عبيد سعيد الطنيجي مدير بلدية البطائح على جهودة المستمرة لتطوير العمل لتقديم خدمات أفضل الى أهالي منطقة البطائح حيث تحرص بلدية البطائح على تحقيق السعادة والرضا التام للمتعاملين والاستجابة السريعة لكافة احتياجاتهم في ظل جهاز اداري يطبق كافة سياسات ومعايير إدارة الجودة والتطوير المستمر لقدرات وأداء الموظفين وتحسين بيئة العمل موجها الشكر الى سعادة سالم محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية على جهوده في الارتقاء بالعمل البلدي و تعاونه ومتابعته المستمرة للعمل البلدي لخدمه مصالح الأهالي كما وجه الشكر الى كافه موظفين بلدية البطائح و فريق عمل إدارة الجودة برئاسة سالم علي بالرشيد متمنيا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح.

  وتوجه سعادة عبيد سعيد الطنيجي بالشكر الى كافه الموظفين والعاملين في بلدية البطائح على هذا الإنجاز و التطور والتميز في العمل مثمنا جهود فريق عمل إدارة الجودة وان هذا الإنجاز نتاج عمل كبير خلال الفترة السابقة تمثل في اعادة الهيكلة الإدارية بما يتماشي مع معايير و ضوابط إدارة الجودة وايضاً سلسله من الدورات التدريبية العميله والتطبيقية لتوفير بيئة مثلى وخلق فريق متكامل يعمل بروح الفريق الواحد وتنفيذ عدد من المحاور الاستراتيجية وبرامج تنفيذ الأهداف الاستراتيجيه للبلدية كورش العمل و انشاء ادارات جديدة مثل إدارة سعادة المتعاملين و إدارة الإبداع والابتكار وإدارة الرقابه الداخلية وفرق الطوارئ والتدخل السريع التي مهدت للحصول على هذه الشهادات مجتمعه حيث تتابع مراحل العمل عندما يتم الانتهاء من استيفاء كافه معايير وضوابط إدارة الجودة الشاملة تأتي إدارة البيئة داخل البلدية ومن ثم إدارة الصحه العامه وسلامته الغذاء وهكذا تباعا كل مرحلة تمهد للمرحله التي تليها
وتوجه الطنيجي بالشكر والتقدير الى سعادة سالم محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة عضو المجلس التنفيذي لامارة الشارقه على تواصله المستمر و متابعته لشؤون العمل البلدي مثمنا دور منظومة العمل المشترك في خدمه إمارة الشارق

 

تكريم الجهات المشاركة والداعمة ومنسقيها لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن

كرّم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، رئيس اللجنة العليا للشارقة مدينة مراعية للسن، الإثنين، الجهات المشاركة والداعمة ومنسقيها لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن، كأول مدينة عربية تصبح مؤهلة لهذا الاستحقاق العالمي الكبير، وذلك في غرفة تجارة وصناعة الشارقة

جانب من تكريم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم لسعادة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية.

استقبل سعادة سالم النقبي رئيس الدائرة المنسق الإقليمي بالمركز الدولي للبحوث (ايكاردا)

استقبل سعادة/ سالم بن محمد النقبي- رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بمكتبه سعادة الدكتور/ عزيز أولاد بلقاسم- المنسق الإقليمي/ خبير المراعي في برنامج شبه الجزيرة العربية بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( ايكاردا ) .

وتم خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات الزراعية المختلفة وخاصة الاستفادة من خبرات (ايكاردا) في زراعة وإدارة المراعي الطبيعية

الاجتماع الثاني لمناقشة مقترح مشروع تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع مع المختصين الفنيين من بلديات الإمارة لطرح مقترح مشروع تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة بحضور إدارة الشؤون القانونية و إدارة الهندسة و الأعمال الانشائية بالدائرة  ، والذي انطلق تعديلا للأمر المحلي رقم (15) لسنة 1996م بشأن تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية في إمارة الشارقة و لائحته التفسيرية كما واشير على ضرورة المشروع تماشيا مع التطورات الهندسية بالإمارة والممارسات المستجدة التي تتخذها البلديات تجاه تنظيم المجتمع الهندسي .

الاجتماع الثاني للمجالس البلدبة

عقدت الدائرة اجتماعاً تنسيقياً بحضور كل من سعادة سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الدائرة ورؤساء المجالس البلدية وعدد من أعضاء المجالس البلدية والمستشار القانوني للدائرة ومدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة للدائرة.
وفي بداية الاجتماع أبدى النقبي رئيس الدائرة ترحيبه بالحضور ومن ثم قام سعادته مناقشة مقترح إعداد الهيكل التنظيمي لبلديات إمارة الشارقة و توصيل خدمات المياه والكهرباء للعزب وآلية التنفيذ .

مقترح تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماع مع المختصين الفنيين من بلديات الإمارة لطرح مقترح مشروع تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية بالإمارة بحضور إدارة الشؤون القانونية و إدارة الهندسة و الأعمال الانشائية بالدائرة  ، والذي انطلق تعديلا للأمر المحلي رقم (15) لسنة 1996م بشأن تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية في إمارة الشارقة و لائحته التفسيرية كما واشير على ضرورة المشروع تماشيا مع التطورات الهندسية بالإمارة والممارسات المستجدة التي تتخذها البلديات تجاه تنظيم المجتمع الهندسي .

مشاركة الدائرة في ختام فعاليات أيام الشارقة التراثية في منطقة الحمرية

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في ختام فعاليات أيام الشارقة التراثية في منطقة الحمرية، حيث قامت الدائرة بتنظيم العديد من الفعاليات في موقع القرية التراثية المطلة على خور الحمرية عبر برنامج حافل من المتعة لكافة الزوار، كما شملت الفعاليات تقديم المسابقات والتي تكاملت مع الفعاليات التراثية وبرامج لجذب الاطفال والصغار مع أسرهم من خلال الانشطة والفقرات المتنوعة التي مثلت إضافة نوعية لكافة الفعاليات.

وحرصت الدائرة على تقديم المتعة والفائدة لكافة الزوار من خلال مزج التراث في الألعاب والأهازيج بجانب الاسئلة التي طرحت على الجمهور بشكل حقق الفائدة لكافة المتواجدين  .

وأكد سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة ، أن أيام الشارقة التراثية، تمثل حلقة وصل تجمع أهالي المناطق الأخرى في مكان واحد تحت مظلة التراث الذي يرسم سيرة حياة للأبناء على خطى الأجداد. فقد أصبحت عيداً سنوياً ينتظره الجميع بصفته مناسبة وطنية تنمي حس الولاء والانتماء والارتباط بالقيم والهوية، فضلاً عن كونه منصة ثقافية مهمة ومرجعاً تنويرياً للأجيال المقبلة.

ولفت سعادته  إلى أهمية تعريف الأبناء بتراث الأجداد، وإعطائهم صورة نموذجية واقعية عن أسلوب حياتهم الذي اتسم بالبساطة والبدائية من خلال نوعية الأكلات والحلويات الشعبية القديمة، وطبيعة مساكنهم إلى جانب ملامح من الحياة البرية والنباتات المحلية  وايضا الحياة البحرية التي عاش فيها الأوائل قبل الاتحاد .

ولاقت فعاليات الدائرة الاعجاب والثناء من قبل اللجنة المنظمة للفعاليات بجانب الاهالي والاسر الذين كانوا جزءا رئيسياً من فعاليات الدائرة وأبدوا سعادتهم بتلك البرامج التي شكلت إضافة لكافة مظاهر القرية من إحياء للتراث بكافة بيئاته .

الاجتماع الأول لأعضاء فريق ادارة الطواري والازمات والكوارث لإمارة الشارقة

استضافت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية الاجتماع الأول لأعضاء فريق ادارة الطواري والازمات والكوارث لإمارة الشارقة لعام ٢٠١٨، حيث بدأ الاجتماع بتقديم ورشة عمل تعريفية للمركز الوطني للبحث والانقاذ. ومناقشة ما تم إنجازة من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي  حاكم الإمارة  بخصوص تركيب أجهزة الوقاية من الحرائق وكاشفات الدخان في المنازل الإمارة والمواضيع ذات الصلة في الاستعداد والجاهزية للدوائر عند حدوث الأزمات والكوارث ، وتم مناقشة معالجة الأثار المترتبة عن الأمطار والسيول لمدينتى كلباء وخورفكان .

لقاء تنسيقي بين الدائرة والمجلس البلدي لمنطقة المدام

استقبل المجلس البلدي لمنطقة المدام، وفداً من دائرة شؤون البلديات والزراعة، برئاسة سالم محمد النقبي رئيس الدائرة، يرافقه المستشار القانوني محمد السلمان والخبير الزراعي حبيب العبودي وعبد الله القايدي مدير إدارة شؤون البلديات ومايد الحمادي وسالم الكتبي.
كان في استقبالهم سلطان محمد بن هويدن رئيس المجلس، وسعيد الراشدي نائب الرئيس وأعضاء المجلس: جمعة الكتبي وسالم الكتبي وشريجي الكتبي وعبد الله الكتبي وعلي الكتبي وسالم الميالة مدير بلدية المنطقة.
وبارك النقبي لرئيس وأعضاء المجلس الثقة التي أولاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة حفظه الله، كما شكر المجلس البلدي السابق على تعاونه، وأكد أن عمل الدائرة والمجلس هو خدمة المواطن وتوصيل طلباته، تحقيقاً للرؤى السامية لصاحب السمو حاكم الشارقة، كما هنّأ أبناء منطقة المدام على قرار دعم مربي الماشية من أبناء المنطقة الوسطى من خلال اعتماد المراعي، لدعم الثروة الحيوانية.

ضمن سياق الحديث أكد النقبي أن المواطن يتأمل بالمجالس البلدية خيراً، فلا بد من اتباع سياسة الباب المفتوح ودراسة الحالات الاجتماعية.
كما أكد سلطان محمد معضد بن هويدن أننا نحرص على سعادة المواطنين وراحتهم، ونسعى من خلال المجلس واللجان المنبثقة عنه إلى تعزيز هذه الرؤية وتحقيق أهدافنا في خدمة المجتمع والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجهه، كما أننا نسعى إلى طرح المبادرات الاجتماعية ودراسة الظواهر، وكذلك إيجاد فرص مجتمعية جديدة لأبناء المنطقة. ِ
واستمع المجتمعون إلى شرح مفصل قدّمه المستشار القانوني محمد السلمان حول آلية عمل المجالس، وكذلك القوانين والتشريعات التي تحدد عمل المجالس البلدية وأعضائها، كما أشار إلى دور المجلس المجتمعي والإصلاحي معاً، وأكد على دور العضو الاستشاري والرقابي والتنفيذي والتحديات التي تواجه المجالس

ورشة عمل زراعية ضمن ختام فعاليات أيام الشارقة التراثية

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في أيام الشارقة التراثية في منطقة التراث بقلب الشارقة بتقديم ورش عمل زراعية في قرية الطفل، وتضمن جدول الفعاليات الترحيب بالحضور وورشة عمل عن النباتات البرية المحلية والتي قام بتقديمها السيد / عبد الله القايدي مدير إدارة شؤون البلديات بالدائرة حيث تم التركيز على شجرة الغاف والسدر  باعتبارهما من الشجيرات الصحراوية التى تتميز بالأوراق الكثيفة ولما لها من فوائد صحية للجسم بشكل عام والتعرف عليهما من خلال توفير الشتلات لزراعتها  كما تضمنت الورشة تعليم الجمهور  كيفية التشتيل من البذور وكيفية زراعة الشتلات .

 وشملت الفقرات تقديم مسابقة تثقيفية حول النباتات البرية وتم من خلالها توزيع الهدايا على الأطفال، ثم قام فريق العمل بالدائرة بعمل جولة على أروقة القرية للتعرف إلى طبيعة المعروضات في الأجنحة التراثية للمؤسسات المشاركة، التي تتضمن أزياء شعبية وعطوراً تراثية وأكلات وحلويات شعبية ومنتجات يدوية وأدوات للزينة وغيرها , و مشاهدة  ورش مهارات حياتية وأعمالاً يدوية .

وأكد سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة ، أن أيام الشارقة التراثية، تمثل حلقة وصل تجمع أهالي المناطق الأخرى في مكان واحد تحت مظلة التراث الذي يرسم سيرة حياة للأبناء على خطى الأجداد. فقد أصبحت عيداً سنوياً ينتظره الجميع بصفته مناسبة وطنية تنمي حس الولاء والانتماء والارتباط بالقيم والهوية، فضلاً عن كونه منصة ثقافية مهمة ومرجعاً تنويرياً للأجيال المقبلة.

ولفت سعادته  إلى أهمية تعريف الأبناء بتراث الأجداد، وإعطائهم صورة نموذجية واقعية عن أسلوب حياتهم الذي اتسم بالبساطة والبدائية من خلال نوعية الأكلات والحلويات الشعبية القديمة، وطبيعة مساكنهم إلى جانب ملامح من الحياة البرية والنباتات المحلية  وايضا الحياة البحرية التي عاش فيها الأوائل قبل الاتحاد .

ورشة عمل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)

عقدت الدائرة ورشة عمل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وذلك لتعزيز التعاون الفني مع المنظمة في جميع المجالات الزراعية والحيوانية وخاصة ما يتعلق بالاستفادة من خبرات المنظمة في الزراعة تحت الظروف المناخية السائدة في المنطقة.

الاجتماع الثالث لفريق استمرارية الأعمال لبلديات الإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة اجتماعها الثالث مع ممثلي بلديات الإمارة بهدف استعراض ما تم انجازه خلال الفترة الماضية  ، ومناقشة آلية عمل الفريق على مستوى البلدية الواحدة وعلى مستوى جميع البلديات، ويأتي الاجتماع الذي نظمته الدائرة بمقرها بصفتها عضوا في لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة وحرصها على قيام كافة البلديات بالعمل والوفاء بمتطلبات المعايير الموضوعة .

كما يهدف الاجتماع إلى أن تكون جميع البلديات كجزء من مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات الحيوية قادرة على الاستمرار في تقديم خدماتها وواجباتها تجاه المجتمع وليس في الأحوال العادية فقط إنما مع الحوادث المفاجئة أيضاً وتأهيل منظومة العمل والكوادر لمجاراة تلك التحديات .

الإجتماع التنسيقي بين دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية والمجلس البلدي لمدينة دبا الحصن

في طور التعاون والتنسيق المستمر بين المجالس البلدية ودائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية عقدت الدائرة اجتماعاً تنسيقياً مع المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن في مقر المجلس البلدي، حضر الإجتماع سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وأحمد محمد جمعوه اليحيائي رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن وطالب عبدالله صفر مدير بلدية دبا الحصن.

    تقدم سعادة رئيس الدائرة بتهنئة أعضاء المجلس البلدي بالثقة الغالية و التي أولاها لهم صاحب السمو الحاكم حفظه الله في إدارة المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن .

كما أوضح سعادته الأدوار المنوطة لدائرة البلديات والدور التكاملي مع المجالس البلدية نحو تحقيق أفضل الخدمات لأبناء الإمارة .

وأكد سعادته الدور الكبير للمجالس البلدية والمهام وعلاقتها مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والمجتمع بهدف الأرتقاء بمستوى الخدمات والإهتمام بشؤون المواطنين والمقيمين في الإمارة .

لقاء تنسقي بين دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية و المجلس البلدي لمنطقة مليحة

استقبل المجلس البلدي لمنطقة مليحة وفدا من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية برئاسة سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة .

وحضر سعادة / سلطان علي سيف الكتبي رئيس المجلس البلدي لمنطقة مليحة ، والسادة أعضاء المجلس الموقرين  ، وسعادة/ مصبح سيف عوض الكتبي مدير البلدية ، حيث تناول سعادة رئيس الدائرة  خلال الاجتماع آلية تعزيز التعاون بين الدائرة والمجالس البلدية والبلديات بهدف تطوير العمل البلدي والارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للجمهور .

كما أوضح سعادة  النقبي  ، أن الاجتماعات مع المجالس البلدية تتضمن تعريف هيئات المجالس البلدية باختصاصاتها، والقوانين الناظمة لعمل لجانها، وطبيعة العلاقة التي تربط المجالس والبلديات تحت مظلة الدائرة.

وتفضل سعادة رئيس الدائرة أيضاً بتوضيح أهمية المجالس البلدية والبلديات ودورها في خدمة أهالي المنطقة وتوفير كافة الخدمات وتسهيل الأمورعلي الأهالي  وعدم رد وإغلاق الأبواب في وجه إي أحد من أهالي المنطقة  ودراسة شكواهم وتقديم يد العون لهم وحل مشكلاتهم ، وبأننا على استعداد  تام لتذليل المعوقات ووضع الحلول اللازمة لها وتوفير كافة النواقص والعمل على راحة الأهالي .

وأوصى سعادة النقبي، على ضرورة قيام المجالس البلدية، بالسعي الحثيث لتطوير آليات عملها، لتناسب طموحات المواطنين، وتلبي احتياجاتهم، كون المجالس هي القناة الرئيسة والمباشرة لدراسة متطلبات المواطنين، ونقلها لجهات الاختصاص.

كما أكد  سعادته بأن عمل الدائرة يرتبط ارتباطا وثيقاً مع عمل المجالس والبلديات وبالتالي فإن هذا الارتباط يجعل خدماتنا تتكامل لتحقيق المصلحة العامة ويعزز مبدأ المنافسة الإيجابية التي تترجم الرؤى السامية لصاحب السمو الحاكم  ــــ حفظه الله ــــــ كما أشار إلى أن المواطن هو المحور الأساسي الذي يجب أن ترتكز عليه كافة الخطط الاستراتيجية لجميع الدوائر والجهات الحكومية .

 

اجتماع مع ممثلين أقسام الزراعة والثروة الحيوانية لبلديات الإمارة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعا ضم ممثلين من أقسام الزراعة والثروة الحيوانية لبلديات الإمارة مع الخبير الزراعي بالدائرة حيث تم تداول ومناقشة بنود قانون تنظيم الدائرة فيما يتعلق بالزراعة والثروة الحيوانية وتشكيل فريق التطوير والإرشاد الزراعي والحيواني .

اللقاء التنسقي بين دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية و مجلس بلدي مدينة الذيد

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  الاجتماع التنسيقي مع أعضاء المجلس البلدي لمدينة الذيد ، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون وتضافر الجهود ووضع أسس تنمية العلاقات المشتركة، وتبادل وجهات النظر والخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة في مجالات العمل البلدي بما يتوائم مع توجيهات ورؤى حاكم الشارقة في توفير كافة سبل ومقومات النجاح لتقديم أفضل الخدمات للأهالي والمقيمين وفق أعلى المعايير .

وأكد سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة بأن عمل الدائرة يرتبط ارتباطا وثيقاً مع عمل المجالس والبلديات وبالتالي فإن هذا الارتباط يجعل خدماتنا تتكامل لتحقيق المصلحة العامة ويعزز مبدأ المنافسة الإيجابية التي تترجم الرؤى السامية لصاحب السمو الحاكم  ــــ حفظه الله ــــــ كما أشار إلى أن المواطن هو المحور الأساسي الذي يجب أن ترتكز عليه كافة الخطط الاستراتيجية لجميع الدوائ والجهات الحكومية .

لقاء تنسقي بين دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية و مجلس بلدي مدينة خورفكان

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع أعضاء المجلس البلدي لمدينة خورفكان في منطقة النحوة .

ويأتي هذا اللقاء لتعزيز التعاون بين الدائرة و المجالس والبلديات بهدف تطوير العمل البلدي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور .

كما أوضح سعادة سالم بن محمد النقبي  رئيس الدائرة ، أن الاجتماعات مع المجالس البلدية تتضمن تعريف هيئات المجالس البلدية باختصاصاتها، والقوانين الناظمة لعمل لجانها، وطبيعة العلاقة التي تربط المجالس والبلديات تحت مظلة الدائرة.
وأوصى سعادة النقبي، على ضرورة قيام المجالس البلدية، بالسعي الحثيث لتطوير آليات عملها، لتناسب طموحات المواطنين، وتلبي احتياجاتهم، كون المجالس هي القناة الرئيسة والمباشرة لدراسة متطلبات المواطنين، ونقلها لجهات الاختصاص.

كما أكد سعادته حرص الدائرة، على عقد الاجتماعات التنسيقية، مع المجالس البلدية في مناطق متفرقة من الإمارة، بغية الترويج لها إعلامياً وسياحياً.

لقاء تنسقي بين دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية و مجلس بلدي وبلدية مدينة الشارقة

استقبل المجلس البلدي لمدينة الشارقة وفدا من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية برئاسة سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة .

ويأتي هذا اللقاء لتعزيز التعاون بين الدائرة و المجالس والبلديات بهدف تطوير العمل البلدي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للجمهور .

وأكد سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة بأن عمل الدائرة يرتبط ارتباطا وثيقاً مع عمل المجالس والبلديات وبالتالي فإن هذا الارتباط يجعل خدماتنا تتكامل لتحقيق المصلحة العامة ويعزز مبدأ المنافسة الإيجابية التي تترجم الرؤى السامية لصاحب السمو الحاكم  ــــ حفظه الله ــــــ كما أشار إلى أن المواطن هو المحور الأساسي الذي يجب أن ترتكز عليه كافة الخطط الاستراتيجية لجميع الدوائر والجهات الحكومية .

المركز الوطني للأرصاد التابع لوزارة شؤون الرئاسة يزور دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة

نظم المركز الوطني للأرصاد التابع لوزارة شؤون الرئاسة زيارة لدائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة بهدف مد جسور التواصل والتعاون بين المركز والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة .

وقامت الأستاذة / حصة المطوع ضابط تسويق بالمركز الوطني للأرصاد بتقديم نبذة تعريفية عن الخدمات التى يقوم بها المركز وكيفية الاستفادة منها وكيفية التواصل معهم وشرح تفصيلي عن عملية الاستمطار التى ينفذها المركز ، كما حضر اللقاء ممثلين من بلديات إمارة الشارقة .

اجتماع ممثلي بلديات الإمارة لمناقشة تشكيل فريق عمل في كل بلدية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال الصادر من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة اجتماعها الثاني مع ممثلي بلديات الإمارة بهدف مناقشة تشكيل فريق عمل في كل بلدية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال الصادر من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ويأتي الاجتماع الذي نظمته الدائرة بمقرها بصفتها عضوا في لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة وحرصها على قيام كافة البلديات بالعمل والوفاء بمتطلبات المعايير الموضوعة.

ويهدف إلى أن تكون جميع البلديات كجزء من مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات الحيوية قادرة على الاستمرار في تقديم خدماتها وواجباتها تجاه المجتمع وليس في الأحوال العادية فقط إنما مع الحوادث المفاجئة أيضاً وتأهيل منظومة العمل والكوادر لمجاراة تلك التحديات ، وحضر الاجتماع كل من ممثلي بلدية منطقة الحمرية وبلدية منطقة المدام وبلدية منطقة مليحة وبلدية مدينة الذيد وبلدية مدينة خورفكان وبلدية مدينة كلباء وبلدية مدينة دبا الحصن .

وجرى خلال الاجتماع مع منسقي البلديات تعريفهم بكافة  االمفاهيم الأساسية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال بجانب الأهداف التي ترتكز عليها وفق ما تسعى إليه من خطط تضمن تحقيقها لاستمرار تقديم الخدمات الحيوية لدى كل بلدية.، وشرح تفصيلي للخطة المحلية للخطر   والتعرف على نماذج قياس الجاهزية والاستعداد لبعض الجهات والتى تشمل قياس الامكانيات وقياس التمارين وقياس استجابة الجهات المحلية .

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تنظم اللقاء التعريفي الأول مع المجالس البلدية في إمارة الشارقة وتبحث تعزيز سبل العمل المشترك

بحث اللقاء التعريفي الأول الذي نظمته دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة مع رؤساء المجالس البلدية التسع في إمارة الشارقة تعزيز سبل التعاون وتضافر الجهود ووضع أسس تنمية العلاقات المشتركة لخدمة إمارة الشارقة .

وتخلل اللقاء رفع أسمى عبارات الشكر والثناء لحضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة _حفظه الله ورعاه _ على ثقته الغالية في تعيين رؤساء المجالس البلدية وأكد الحضور مواصلة عملهم المشترك لترجمة توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في خدمة المواطنين والارتقاء بمختلف الخدمات .

حضر اللقاء الذي دعت له دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وعقد بمقرها في مدينة الشارقة كل من سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الدائرة ورؤساء المجالس البلدية في إمارة  الشارقة  .

وفي بداية الاجتماع أبدى النقبي  رئيس الدائرة ترحيبه برؤساء المجالس البلدية , مشيراً إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة لا يألو جهداً في تقديم كل الدعم للنهوض بالمشاريع التطويرية في الإمارة والتي تنعكس بالرخاء على المواطنين والمقيمين على الامتداد الجغرافي لإمارة الشارقة لافتا إلى أن دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بوصفها الجهة التي تشرف على أعمال المجالس البلدية حريصة على مواكبة النهضة الكبيرة التي تشهدها إمارة الشارقة بفضل توجيهات ودعم حاكم الشارقة ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة  لتحقيق أعلى معدلات التطور والرخاء و الرفاهية والسعادة للقاطنين في إمارة الشارقة .

وأوضح النقبي أن الهدف من هذا اللقاء هو تحقيق التعارف مع رؤساء المجالس البلدية الجدد، وبحث سبل تعزيز وتطوير العمل والخدمات المشتركة في المجالس البلدية، وزيادة التواصل والتفاهم المستمر بين الدائرة والمجالس البلدية.

وأشار في كلمته بأهمية المجالس باعتبارها الجهة التى تشرع منظومة العمل للبلديات في ضوء المراسيم والقوانين الصادرة فضلا عن دورها كحلقة التواصل بين بلديات الإمارة والحكومة. وأشار إلى أن الدائرة تهدف إلى تبادل وجهات النظر والخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة في مجالات العمل البلدي بما يتوائم مع توجيهات ورؤى حاكم إمارة الشارقة في توفير كافة سبل ومقومات النجاح لتقديم أفضل الخدمات للأهالي والمقيمين وبأعلى المعايير.

في نهاية اللقاء توجه سالم النقبي رئيس الدائرة بالشكر لجميع الرؤساء على حضورهم اللقاء التعريفي، وأكد على أهمية تعزيز التواصل والتفاهم وتطوير العمل المشترك بين الدائرة والمجالس البلدية والبلديات ومختلف هيئات ومؤسسات ودوائر الحكومة . كما أشار إلى أن الدائرة وضعت خطة لتكرار مثل هذه اللقاءات بصورة دورية وتنظيم محاضرات لتوضيح وشرح القانون والأدوار الخاصة بالمجالس البلدية بما يحقق إنعكاساتٍ طيبة على مختلف أوجه العمل ورفع مستوى التنسيق بين مختلف البلديات والعاملين فيها.

 

زيارة معرض دبي للزراعة

زار وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة

معرض Agra ME  الذي أقيم في إمارة دبي والمتخصص في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية حيث أطلع الوفد على أحدث الآليات والتقنيات الزراعية بجانب الورش المصاحبة للمعرض .

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة تنظم اجتماعا لبلديات الامارة التسع لمناقشة تشكيل فرق عمل لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال

سالم النقبي: نسعى لنجاح نشاطات استمرارية الأعمال وفق معايير واضحة لضمان متابعة العمل من دون توقف

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة اجتماعا تأسيسيا مع ممثلي بلديات الإمارة التسع بهدف مناقشة تشكيل فريق عمل في كل بلدية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال الصادر من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

ويأتي الاجتماع الذي نظمته الدائرة بمقرها بصفتها عضوا في لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة وحرصها على قيام كافة البلديات العمل للوفاء بمتطلبات المعايير الموضوعة.

ويهدف إلى أن تكون جميع البلديات كجزء من مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات الحيوية قادرة على الاستمرار في تقديم خدماتها وواجباتها تجاه المجتمع وليس في الأحوال العادية فقط إنما مع الحوادث المفاجئة أيضاً وتأهيل منظومة العمل والكوادر لمجاراة تلك التحديات.

حضر الاجتماع كل من ممثلي بلدية الحمرية وبلدية مدينة الذيد وبلدية المدام وبلدية مليحة وبلدية مدينة خورفكان وبلدية مدينة كلباء وبلدية دبا الحصن.

وجرى خلال الاجتماع مع منسقي البلديات تعريفهم بكافة المفاهيم الأساسية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال بجانب الأهداف التي ترتكز عليها وفق ما تسعى إليه من خطط تضمن تحقيقها لاستمرار تقديم الخدمات الحيوية لدى كل بلدية.

وتطرق الاجتماع إلى تشكيل وعي عام بأهمية السعي لبناء القدرات والإمكانيات المحلية لمواجهة الطوارئ والأزمات والكوارث وتم مناقشة الإجراءات الأساسية والمتطلبات اللازمة للبدء بتشكيل فريق استمرارية الأعمال في كل بلدية بإشراف ومتابعة الدائرة.

وفي هذا الإطار أفاد سيف عيسى الشامسي عضو لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة بأن الغاية الرئيسية من عقد الاجتماع مع ممثلي بلديات الإمارة هي للتعريف بالمفاهيم الأساسية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال وتهيئة إدارات البلدية بضرورة تحديد الخدمات الحيوية التي تقدمها كل بلدية والسعي إلى توحيد الإجراءات والمعلومات الأساسية المتعلقة بها لوضع الخطط الكفيلة باستمراريتها في حالة حدوث أي طارئ.

وأكد الشامسي على أهمية عقد الاجتماعات بشكل دوري لمتابعة القرارات والتوجيهات الخاصة باستمرارية الأعمال، وتمكين فرق العمل من تطبيق برنامج استمرارية الأعمال بما يحقق أعلى درجات الجاهزية عند الاستجابة لأي طارئ.

من جانبه أشار سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة إلى أهمية ما تطرحه الدائرة لكافة البلديات لتوحيد منهجيات وفق معايير الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإدارة استمرارية الأعمال في المؤسسات المختلفة بالدولة وضمان عدم انقطاع خدماتها لأي سبب.

وأضاف النقبي إن سياسات الدائرة ترتكز على تلاقي جهودها مع كافة الجهود الوطنية وترجمتها على أرض الواقع بالتعاون مع البلديات لتحقيق المتطلبات الحيوية والتي من بينها استمرارية الأعمال لافتا إلى أن هذا يتحقق بحزمة من الخطط والتجهيزات المدروسة مسبقاً للتعامل مع أي طارئ يؤدي إلى إرباك العمل أو توقفه مؤكداً أن الاجتماع وغيره من الاجتماعات التي سيتم عقدها بجانب تشكيل فرق العمل في كل بلدية ستعمل على نجاح نشاطات استمرارية الأعمال وفق معايير واضحة وتطوير البرامج والسياسات الداعمة والمبادئ التوجيهية والإجراءات اللازمة لضمان متابعة العمل من دون توقف.

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية تزور بلديات الإمارة

من مقتضيات المصلحة العامة وتحقيق الرؤى الاستراتيجية لإمارتنا، واستنادا على اهداف واختصاصات قانون تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة، كلف رئيس الدائرة، سعادة/ سالم بن محمد النقبي فريق عمل فني يتكون من المهندسة/ إيمان جاسم الرئيسي- مدير إدارة الهندسة والأعمال الانشائية (رئيساً) و السيد/ عبدالله القايدي – مدير إدارة شؤون البلديات  والسيد/ فيصل الدرمكي مسؤولاً عن الدعم الفني، وعددا من الأعضاء، حيث قام الفريق بزيارة بلديات الإمارة لمناقشة خدماتهم تجاه مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية والمقاولات والمنشآت وتدليل العقبات في كافة المجالات الفنية و الهندسية و التقنية المختصة بالبناء والتشييد، حيث اقترحت الأقسام الفنية ببلديات الإمارة عدد من النظم أهمها توحيد البرامج الالكترونية الداعمة لتنظيم مراحل نمو مشاريع البناء في الإمارة عامةٍ وقواعد البيانات والمبادرات التي تصب في مصلحة جميع الأطراف المشاركة والمساهمة في مجال التشييد والبناء، حيث أوضح المهندس/ ماجد مطر الطنيجي – بلدية مدينة الذيد، بأن المنطقة الوسطى تحظى بانطلاقة عمرانية رائدة ووجود شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية التي تنفذ اعمالها في كافة مدن و مناطق الإمارة، وأكد المشاركون في الاجتماع على ضرورة توحيد آلية العمل تجاه تنظيم أعمال التشييد والتعاون المشترك لحسم التباين بين البلديات في استخدام النظام الالكتروني الهندسي والذي يناط به الاشراف على أعمال شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات المُرخصة بالإمارة ويعتبر قاعدة البيانات الرئيسية لمعظمها .

حيث وقف الفريق في زيارته لبلدية الحمرية على بعض المعوقات التي بينتها المهندسة/ أبرار القحطاني وأكدت أن حل تلك المعوقات والتنسيق بين البلديات سيوفر الكثير من الجهد والوقت وبأن ابتكار الإجراءات الكترونيا وتوحيدها سيخلق انطباع وتأثير إيجابي عما تقدمه البلديات من إجراءات موحدة لدى المنشآت والمستثمرين الجدد. وعلى غرار ذلك حفز سعادة/ رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء الأستاذ/ محمد بن عبدالله الزعابي، وعددا من الأعضاء ومدير البلدية م. خلفان الذباحي، روح الفريق نحو مصلحة الإمارة وأشار إلى رغبته في تفعيل دور الدائرة نحو المصلحة العامة والتنسيق بين جميع البلديات تفاديا للإشكاليات الموجودة و المتوقعة الناتجة عن الاختلافات الخاصة بتنظيم إجراءات البناء والتشييد، وأما عن بلدية منطقة دبا الحصن أفادت المهندسة/ مريم الحمودي والمهندسين في الإدارة الفنية، أهمية الحصول على آخر الأمور المستحدثة في القطاعات الفنية والهندسية التي تمارسها بلدية مدينة الشارقة، كما و أكدت على أن البلديات تتعامل مع شريحة من المستثمرين الذين ينفذون أعمالهم في مختلف المواقع الجغرافية بالإمارة، كما وتجدر الإشارة الى ان الفريق قام بزيارة ميدانية لكل من البطائح والمدام والمليحة، والالتقاء بالمهندسين القائمين على الإدارات الهندسية لها ، حيث أفاد المهندس/خليفة بن يولك ببلدية المدام بان النظام الالكتروني الهندسي يتيح فرصة الإشراف على المقاولين و الاستشاريين العاملين بالمنطقة تحقيقاً لجودة الأعمال الانشائية، وقد قامت المهندسة/ منال الرئيسي – ببلدية البطائح بتقديم عددا من المستندات التي تم تصميمها لتيسير وتبسيط آلية الإجراءات المتبعة مشيرةً إلى ضرورة تبادل الخبرات والبيانات والمعلومات مع بلدية مدينة الشارقة وأشارت المهندسة إلى أن توحيد تلك الإجراءات من شانه أن يعزز عمليات التدريب الداخلي للموظفين الجدد، وفي منطقة المليحة رحب بأعضاء الفريق السيد/ عوض الكتبي ثم أعقب ذلك مداخلة المهندس/ وائل إسماعيل والتي بين فيها اهمية تنفيذ لقاءات دورية نصف سنوية أو ربع سنوية بين البلديات ليتسنى لها تكوين وإيجاد ممارسة هندسية موحدة، تسعى لأهداف مشتركة وتعيد استخدام المعلومات للارتقاء بالمستوى الهندسي في الإمارة.

ومن الملاحظات المهمة التي حصل عليها الفريق ما أفادت به المهندسة/ آمنة الميل من بلدية خورفكان والتي بينت بأن النهضة العمرانية في المنطقة تلاقي اهتماما كبير وأن أعداد إجازات البناء في تزايد مستمر إلا أن هناك بعض الإشكاليات والعقبات والتي منها وجود أعطال الكترونية بين الحين والآخر وأيضا عدم اتاحة القسم الفني بعض الصلاحيات التي تخوله تنظيم مراحل تنفيذ مشاريع البناء، لذى خلص المهندسون إلى ضرورة إيجاد قنوات تواصل بين البلديات وبلدية مدينة الشارقة عن طريق دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  لتوحيد اجراءاتهم والحصول على ردود للاستفسارات الفنية والهندسية حيث تتباين بعض التصاميم عن غيرها وأن مشاركة الخبرات وتبادل المعلومات يصب في نهاية الأمر في مصلحة جميع الأطراف في العملية الإنشائية في الإمارة.

وباستقراء تلك البيانات ومساهمات البلديات والمختصين بها فإن الحصيلة أسفرت عن أهمية القيام بتوحيد الإجراءات المتبعة في الأقسام الفنية والهندسية والتنسيق المتواصل والمستمر لتحديث تلك الإجراءات والاطلاع الفوري على ما يستجد ويستحدث من موضوعات وقرارات في هذا الشأن فضلا عن اقتراح القرارات واللوائح والإجراءات التي ترتفي بالمستوى الفني وتوفير الدعم التنظيمي والتقني لجميع القطاعات الهندسية بالبلديات وإعداد النظم اللازمة لتحقيق تلك الأهداف المشتركة بالتنسيق مع بلديات الإمارة.

 

اجتماع تنسيقي مع دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية

اجتمع وفد من دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية مع دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة. وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية والحيوانية المستدامة في إمارة الشارقة.

فعاليات أسبوع التشجير 38

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في المعرض المصاحب لتكريم الفائزين بجائزة عجمان للزراعة في دورتها العاشرة تحت رعاية الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس الديوان الأميري لحاكم عجمان. حيث أقيم المعرض خلال الفترة من 18 إلى 22 فبراير 2018، بمشاركة 25 جهة من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجهات التطوعية. وقامت الدائرة بعرض انجازاتها ومشاريعها الزراعية وتوزيع البروشورات التعريفية والهدايا لطلاب المدارس والجمهور.

فعاليات أسبوع التشجير 38 لعام 2018

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في فعاليات أسبوع التشجير 38 الذي نظمته بلدية مدينة خورفكان وشمل البرنامج على العديد من الفعاليات حيث تم افتتاح حديقة الأحياء بمنطقة اللؤلؤية بحضور سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية وسعادة  راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان وسعادة سلطان يعقوب المنصوري مدير الديوان الأميري بمدينة خورفكان وسعادة المهندسة فوزية راشد القاضي مدير بلدية مدينة خورفكان وعدد من أعضاء المجلس الاستشاري ومدراء الدوائر الحكومية وأهالي المنطقة .

وقام الحضور بزراعة النباتات المحلية بالحديقة، وعلى جانب من الفعاليات أقيم معرض شارك فيه العديد من الشركات التجارية المتخصصة في الزراعة وتقنيات الري الحديثة وبجانب المعرض أقيمت ورش عمل متنوعة لطلاب المدارس وأصحاب الهمم لعرض التقنيات الحديثة في المجال الزراعي.

عضوية إمارة الشارقة للشبكة الدولية للمدن المراعية للسن

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعا مع منسقي البلديات لمناقشة معايير المدن المراعية للسن وذلك للمشاركة وفق الخطة الاستراتيجية الخاصة باللجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، حيث تم شرح بنود المعايير الخاصة بالبلديات استناداً على ثقافتنا المجتمعية والفكر العملي المترتب لقياسها في الإمارة. كما تم مناقشة الجدول الزمني ومرحلة تنفيذ مشروع المقاعد والكراسي الخاصة بالانتظار في الحدائق اولاً ومبادرة توزيعها في الأماكن العامة والساحات العمومية ضمن الخطة التشغيلية لعام 2018.

المشاركة في يوم البيئة الوطني 21

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في فعاليات يوم البيئة الوطني 21 الذي أقيم في دبي ــ فيستفال ارينا خلال الفترة من   15 ـــــ 18 فبراير  2018 الذي تنظمه وزارة التغير المناخي والبيئة ،

حيث نظمت الدائرة ورشة عمل عن أساسيات الزراعة التي تهدف إلى تعليم طلاب المدارس كيفية زراعة بعض المحاصيل والتعرف على المراحل التى يمر بها النبات حتى يكبر بالاضافة إلى الزراعة في علب قابلة للتدوير. كما تم تقديم عرض تقديمي عن النخيل والتمور .

سالم النقبي: نسعى لنجاح نشاطات استمرارية الأعمال وفق معايير واضحة لضمان متابعة العمل من دون توقف

دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية  بالشارقة تنظم اجتماعا لبلديات الامارة التسع لمناقشة تشكيل فرق عمل لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة  اجتماعا تأسيسيا مع ممثلي بلديات الإمارة التسع بهدف مناقشة تشكيل فريق عمل في كل بلدية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال الصادر من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

ويأتي الاجتماع الذي نظمته الدائرة بمقرها بصفتها عضوا في لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة وحرصها على قيام كافة البلديات العمل للوفاء بمتطلبات المعايير الموضوعة .

ويهدف إلى أن تكون جميع البلديات كجزء من مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات الحيوية قادرة على الاستمرار في تقديم خدماتها وواجباتها تجاه المجتمع وليس في الأحوال العادية فقط إنما مع الحوادث المفاجئة أيضاً وتأهيل منظومة العمل والكوادر لمجاراة تلك التحديات.

حضر الاجتماع كل من ممثلي بلدية الحمرية وبلدية مدينة الذيد وبلدية المدام وبلدية مليحة وبلدية مدينة خورفكان وبلدية مدينة كلباء وبلدية دبا الحصن .

وجرى خلال الاجتماع مع منسقي البلديات تعريفهم بكافة المفاهيم الأساسية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال بجانب الأهداف التي ترتكز عليها وفق ما تسعى إليه من خطط تضمن تحقيقها لاستمرار تقديم الخدمات الحيوية لدى كل بلدية.

وتطرق الاجتماع إلى تشكيل وعي عام بأهمية السعي لبناء القدرات والإمكانيات المحلية لمواجهة الطوارئ والأزمات والكوارث وتم مناقشة الإجراءات الأساسية والمتطلبات اللازمة للبدء بتشكيل فريق استمرارية الأعمال في كل بلدية بإشراف ومتابعة الدائرة.

وفي هذا الاطار أفاد سيف عيسى الشامسي عضو لجنة استمرارية الأعمال في إمارة الشارقة بأن الغاية الرئيسية من عقد الاجتماع مع ممثلي بلديات الإمارة هي للتعريف بالمفاهيم الأساسية لتطبيق معيار إدارة استمرارية الأعمال وتهيئة إدارات البلدية بضرورة تحديد الخدمات الحيوية التي تقدمها كل بلدية والسعي إلى توحيد الإجراءات والمعلومات الأساسية المتعلقة بها لوضع الخطط الكفيلة باستمراريتها في حالة حدوث أي طارئ.

و أكد الشامسي على أهمية عقد الاجتماعات بشكل دوري لمتابعة القرارات والتوجيهات الخاصة باستمرارية الأعمال، وتمكين فرق العمل من تطبيق برنامج استمرارية الأعمال بما يحقق أعلى درجات الجاهزية عند الاستجابة لأي طارئ.

من جانبه أشار سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة إلى أهمية ما تطرحه الدائرة لكافة البلديات لتوحيد منهجيات وفق معايير الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإدارة استمرارية الأعمال في المؤسسات المختلفة بالدولة وضمان عدم انقطاع خدماتها لأي سبب.

وأضاف النقبي إن سياسات الدائرة ترتكز على تلاقي جهودها مع كافة الجهود الوطنية وترجمتها على أرض الواقع بالتعاون مع البلديات لتحقيق المتطلبات الحيوية والتي من بينها استمرارية الأعمال لافتا إلى أن هذا يتحقق بحزمة من الخطط والتجهيزات المدروسة مسبقاً للتعامل مع أي طارئ يؤدي إلى إرباك العمل أو توقفه مؤكداً أن الاجتماع وغيره من الاجتماعات التي سيتم عقدها بجانب تشكيل فرق العمل في كل بلدية ستعمل على نجاح نشاطات استمرارية الأعمال وفق معايير واضحة وتطوير البرامج والسياسات الداعمة والمبادئ التوجيهية والإجراءات اللازمة لضمان متابعة العمل من دون توقف.

الرسوم المقترحة لجمع النفايات ضمن مشروع قرار المجلس التنفيذي بشأن اللائحة التنفيذية لقانون النظافة العامة لإمارة الشارقة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلي من دائرة المالية المركزية بالشارقة وبلدية مدينة الشارقة وشركة بيئة (بيئة) وذلك لمناقشة ملاحظات المجلس التنفيذي على الرسوم المقترحة لجمع النفايات ضمن مشروع قرار المجلس التنفيذي بشأن اللائحة التنفيذية لقانون النظافة العامة لإمارة الشارقة.

معرض الشارقة للعمل التطوعي

شاركت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة اليوم في معرض الشارقة للعمل التطوعي الاول الذي تنظمه جامعة الشارقة في مبنى عمادة شؤون الطالبات تحت شعار “نتطوع من أجل الامارات”، حيث قامت الدائرة بتعريف الزوار والمتطوعين بمجالات العمل التطوعي وذلك ضمن استراتيجيات الدائرة الهادفة إلى تشجيع الكوادر وإتاحة العديد من الفرص التطوعية، وتشجيع الطلبة على تقديم مبادراتهم التطوعية المبتكرة لخدمة المجتمع في شتى المجالات.

ورشة لإعداد سجل المخاطر الوطني للبلديات

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية ورشة عمل عن خطط الاستجابة المحلية للجنة الطوارئ والازمات والكوارث، والتي قدمها السيد / عيسى هلال الحزامي رئيس قسم تنسيق العمليات والطوارئ بالشارقة، من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

لممثلين عن لجان الطوارئ والازمات في بلديات إمارة الشارقة، وتم شرح مستويات الطواري والازمات وآلية تحديد هذه المستويات، وتم تدريب المشاركين على كيفية أعداد سجل المخاطر الوطني لمؤسساتهم

زيارة الى دائرة البلدية والتخطيط -عجمان

قامت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بزيارة دائرة البلدية والتخطيط ـــ عجمان

وذلك للاطلاع على أفضل الممارسات البناءة وتبادل الخبرات الخاصة بفعاليات أسبوع التشجير لعام 2018  .

حيث تفضل كلا الطرفين بعرض فعاليات أسبوع التشجير لهذا العام , واتفقا الطرفين على آلية معينة للتعاون بينهما لتنفيذ الفعالية ، وقام السيد أحمد سيف المهيري  مدير إدارة الزراعة والحدائق بدائرة البلدية والتخطيط  باستعراض انجازات إدارة الزراعة والمشاريع التى نفذت خلال  2017  .

استقبال القنصل العام لجمهورية سنغافورة

استقبل سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعية والثروة الحيوانية بمكتبه صباح اليوم سعادة/ لو بيت تشين القنصل العام لجمهورية سنغافورة لدى الدولة وذلك بمناسبة استلام مهامه الجديدة كقنصل عام لدولته في الإمارات. وقدم سعادة القنصل العام لسنغافورة التهنئة لسعادة النقبي بمناسبة صدور القانون الجديد للدائرة. وأشار سعادة النقبي إلى أن الشارقة وانطلاقا من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تشهد تنمية في جميع المجالات كما أن هذا القانون الجديد للدائرة يعكس رؤية واهتمامات صاحب السمو حاكم الشارقة بالعمل البلدي وتنمية الزراعة والثروة الحيوانية واهتمامات سموه بإسعاد المواطنين.

كم تم خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات البلدية والتنمية الزراعية.  بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الاستفادة من الإمكانيات التي يتمتع بها الطرفان في مختلف المجالات التي تقع ضمن مسؤولياتهما وخاصة الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة لخدمة العمل البلدي والتنمية الزراعية والحيوانية.

وفي هذ الصدد عرض سعادة القنصل العام استعداد بلاده تقديم البرامج التدريبية وتنمية القدرات البشرية لموظفي الدائرة والبلديات.

كما قدم سعادة القنصل العام دعوة لسعادة/ سالم النقبي رئيس الدائرة لزيارة سنغافورة للمشاركة في مؤتمر التخطيط العمراني الذي سيعقد في سنغافورة في شهر يوليو القادم.

وقد رحب سعادة النقبي بالدعوة لزيارة سنغافورة وبالقنصل العام متمنيا له التوفيق في مهام عمله الجديد،

وفي نهاية الاجتماع تم تبادل الهدايا التذكارية.

ورشة عمل حول توقعات ظهور حشرة الجيش – الحشد – الخريفية

في إطار برامج دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية لنشر الوعي حول الوقاية من الآفات الزراعية عقدت الدائرة ورشة عمل حول حشرة الجيش (الحشد) الخريفية.
قدم المحاضرة المهندس/ حبيب العبودي – الخبير الزراعي بالدائرة. وحضر الورشة المهندسين الزراعيين الذين يمثلون أقسام الزراعة من مختلف بلديات الامارة. وتناولت الورشة التعريف بالحشرة والعوائل التي تعيش عليها وأماكن تواجدها في مختلف دول العالم، ودورة حياتها والاضرار الاقتصادية التي تسببها نتيجة لمهاجمتها المحاصيل الزراعية وانتشارها في بلد معين.
كما تطرق المحاضر إلى أهمية الصحة النباتية وتعريف الحشرة الحجرية وتحليل المخاطر للحشرة وإدارة مخاطر الحشرة ودور المحاجر الزراعية والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لمنع دخول الحشرة إلى بلد معين.
إن مصطلح ” حشرة الجيش” يعود إلى السلوك العدواني للحشرة في طور اليرقة.
وتأتي هذ الورشة في اطار التنسيق بين الدائرة ووزارة التغير المناخي والبيئة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وذلك لمنع دخول هذه الحشرة إلى الدولة عن طريق الخضروات والفواكه المستوردة. حيث تصيب هذه الآفة مختلف أنواع الخضروات والفواكه ونباتات الزينة مسببة اضرارا اقتصادية كبيرة.

حفل تكريم

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة
وفد من المجلس البلدي وبلدية مدينة خورفكان في مقر الدائرة
وذلك تكريماً على ما بذلوه من مجهود خلال مشاركتهم في فعاليات وأنشطة الدائرة خلال عام 2017م مما كان له الأثر الأكبر في تحقيق الأهداف المنشودة للدائرة

المخيم البلدي الثاني

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اجتماعاً مع منسقي العلاقات العامة لبلديات الامارة وذلك بشأن تنظيم فعاليات المخيم البلدي الثاني والذي سيقام في شهر فبراير 2018 القادم. حيث تم خلال الاجتماع جلسة العصف الذهني وإعداد واعتماد برنامج المخيم البلدي

سلطان القاسمي يصدر قانونا بتنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قانوناً بتنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة.

ويقضي القانون رقم 1 لسنة 2018 أن تُنشأ بموجب هذا القانون دائرة تسمى: «دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة»، ويكون لها الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة واللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها.

ويكون المقر الرئيسي للدائرة في مدينة الشارقة، ويجوز بقرارٍ من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة أن تُنشئ فروعاً أو مكاتب لها في باقي مدن ومناطق الإمارة.

أهداف

وحدد القانون أهداف الدائرة في تحقيق ما يأتي: الارتقاء بمستوى العمل البلدي وتوفير الدعم اللازم لتطويره من خلال تفعيل وتحسين الأداء، والعمل على تطوير التنمية الزراعية والثروة الحيوانية الشاملة التي تستهدف الاستدامة والارتقاء بكافة الموارد وتحسين الإنتاج وتقديم الدعم اللازم لها، والاهتمام بالقطاعات التنموية الزراعية والحيوانية والارتقاء بها وتطويرها بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتشجيع القطاع الخاص على تبني المشاريع الزراعية ومشاريع الثروة الحيوانية وتوسيع دائرة نشاطه والعمل على إزالة العقبات التي تواجهه بالتنسيق مع الجهات المعنية.

اختصاصات

وحسب القانون يكون للدائرة في سبيل تحقيق أهدافها ممارسة الاختصاصات الآتية، مع مراعاة التشريعات الاتحادية والمحلية ذات الصلة: الاختصاصات المتعلقة بالمجالس البلدية والبلديات، والاختصاصات المتعلقة بالزراعة، والاختصاصات المتعلقة بالثروة الحيوانية.

الاختصاصات المتعلقة بالمجالس البلدية والبلديات: اقتراح التشريعات واللوائح والنظم الخاصة بالمجالس البلدية والبلديات في الإمارة ومراقبة حسن تنفيذها.

إعداد البحوث والدراسات لغايات التطوير المالي والإداري والتقني والنهوض بأداء العمل والخدمات في المجالس البلدية والبلديات واستحداث الأساليب والنظم اللازمة لتحقيق الأهداف بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تنسيق الأعمال وتوحيد الأنظمة والبرامج وقواعد البيانات بين المجالس البلدية والبلديات والجهات المعنية.

التنسيق مع الجهات المعنية في إعداد أو تعديل أو تنظيم الهياكل التنظيمية أو الوحدات الإدارية للبلديات بما يتناسب مع مهامها وأنشطتها ورفعها للمجلس التنفيذي لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

عقد اجتماعات كلما دعت الحاجة للمجالس البلدية والبلديات للاطلاع على كافة المستجدات والموضوعات المشتركة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وعرض ما يلزم من اقتراحات الدائرة على المجلس التنفيذي.

اقتراح استحداث أو تعديل أو إلغاء رسوم الخدمات التي تقدمها البلديات بالتنسيق مع المجالس البلدية في الإمارة ورفعها للمجلس التنفيذي لاتخاذ اللازم بشأنها.

حسم تنازع أو تداخل الاختصاصات بين البلديات.

مناقشة الموضوعات المشتركة بين المجالس البلدية والبلديات المعنية في الإمارة والتنسيق فيما بينهم بشأن الخدمات والمسائل المالية والإدارية وعرض ما يلزم منها على المجلس لاتخاذ اللازم بشأنه.

تمثيل المجالس البلدية والبلديات أمام الحاكم والمجلس وحصر متطلباتها وتلقي التقارير عن أدائها وإنجازاتها ورفعها لحاكم الإمارة أو المجلس التنفيذي لاتخاذ اللازم بشأنها.

رفع احتياجات المجالس البلدية والبلديات من المعدات والمستلزمات والأجهزة اللازمة لأداء مهامها للمجلس لاتخاذ اللازم بشأنها. أية مهام أو اختصاصات أخرى تُكلف بها الدائرة من حاكم الإمارة أو المجلس التنفيذي.

اجتماع تنسيقي بين الدائرة وزارة التغيير المناخي والبيئة وشركة بيئة الشارقة

عقد اجتماع تنسيقي في مقر الدائرة بين كل من وزارة التغيير المناخي والبيئة وشركة بيئة الشارقة لمناقشة آلية تبادل البيانات والمعلومات والمؤشرات البيئة فيما يختص بمعالجة النفايات على مستوى مدن الإمارة.
الحضور :
سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة
سعادة/ م.سيف الشرع (وكيل الوزارة المساعد للمجتمعات المستدامة / وزارة التغيير المناخي والبيئة)
المهندس/ فهد شهيل ( مدير إدارة خدمة المتعاملين من شركة بيئة)
وعدد من موظفي الدائرة

حفل تكريم

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة وفد من بلدية منطقة الحمرية والمجلس البلدي لمنطقة الحمرية في مقر الدائرة الجديد وكرم سعادة النقبي بلدية منطقة الحمرية وذلك لتعاونهم الدائم في تحقيق الأهداف المنشودة للدائرة والتي تصب في مصلحة العمل.

زراعة بعض مزارع المواطنين بالمحاصيل التي تتحمل الملوحة والظروف المناخية بالدولة

في إطار سعي دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة بالاهتمام بالزراعة والمزارعين وصولاً إلى تحقيق التنمية الزراعية في الامارة والمساهمة في الأمن الغذائي وفي إطار الاستفادة القصوى من كل مساحة المزرعة، ونظراً لما تعاني منه بعض المزارع في الإمارة من انخفاض منسوب المياه وملوحتها ولأجل المساهمة في إصلاح المزارع المتضررة قام قسم الشؤون الزراعة بالدائرة وفريق من خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية بزيارة بعض مزارع المواطنين في منطقة الزبير ، حيث قام الخبراء بأخذ عينات من المياه والتربة لتحليلها تمهيداً لزراعتها بالمحاصيل التي تتحمل الملوحة والظروف المناخية السائدة بالإمارة.
ويهدف هذا التعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية إلى اقناع المزارعين بالاستمرار بالزراعة وذلك عن طريق إجراء التجارب على مساحة محددة من المزرعة وزراعتها بالمحاصيل التي تتحمل الملوحة لزيادة العائد الاقتصادي للمزارع بحيث تكون بمثابة حقل إرشادي للمزارع وجيرانه ويتم تعميمها على المزارعين الراغبين في تبني هذا النوع من الزراعة في حال نجاح التجربة. حيث أن بعض المزارعين قاموا بهجر الزراعة نظراً لإنخفاض العائد بسبب ملوحة المياه وقاموا ايضاً بتحويل مزارعهم إلى استراحات.

مشاريع تقنية المعلومات في الثروة الحيوانية

عقد اجتماع تنسيقي بمقر الدائرة بحضور كل من قسم الزراعة والثروة الحيوانية وقسم تقنية المعلومات بالدائرة وعدد من الأطباء البيطريين التابعين لبلديات إمارة الشارقة وذلك لمناقشة تطوير الخدمات البيطرية الذكية في الإمارة

خطة لتنفيذ طرق الشارقة الداخلية وفق أعلى المعايير

عقدت لجنة إعداد الخطة الاستراتيجية لشبكة الطرق الداخلية في إمارة الشارقة، اجتماعاً مشتركاً لعرض أعمالها على المجلس البلدي لمدينة الشارقة، بإشراف مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، وذلك في مقر هيئة الطرق والمواصلات بمنطقة العزرة، بحضور سالم النقبي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية، وراشد سلطان بن طليعة، رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، والمهندس خالد آل علي، أمين عام مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، والمهندس سليمان عبد الرحمن الهاجري، رئيس اللجنة، والمهندسة عائشة الجروان، نائبة رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة.
أشار المهندس سليمان الهاجري، إلى أن الاجتماع جاء انطلاقاً من حرص اللجنة على تبادل الآراء مع كافة الجهات الحكومية ذات الصلة، ووضع خطة استراتيجية متكاملة لتنفيذ الطرق الداخلية، لكافة مدن و مناطق إمارة الشارقة، وفق أعلى المعايير العالمية، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بشأن رفع كفاءة الطرق وتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين والمقيمين، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، الخاصة بتطوير شبكات الطرق وتنفيذها بأعلى المواصفات العالمية.
وأضاف الهاجري أن اللجنة وضعت معايير لاختيار مناطق العمل، وفق دراسة اعتمدت على أسس علمية في الاختيار، وتمت فيها مراعاة طبيعة المنطقة واستخدامات الأراضي، حيث تم تحديد 4 معايير للمناطق السكنية، وهي الكثافة السكانية، ومدى توفر الطرق وشبكات الصرف الصحي، والسطحي، والخدمات المجتمعية بهذه المناطق، أما بالنسبة للمناطق التجارية والصناعية، فقد تم اعتماد المعايير السابقة، إضافة إلى معايير كثافة الأنشطة التجارية والصناعية، والكثافة العمالية في هذه المناطق، موضحاً أن اللجنة قامت بتصنيف المناطق السكنية إلى 4 تصنيفات، وهي سكنية قديمة، وسكنية متوسطة الحداثة، وسكنية حديثة مأهولة بالسكان، وسكنية غير مأهولة بالسكان.
من جانبه أوضح المهندس خالد آل علي، أن اللجنة شارفت على الانتهاء من إعداد الخطة، وسيتم رفع تقرير عن نتائج أعمالها للمجلس التنفيذي في إمارة الشارقة، بحيث يتضمن التقرير خطة استراتيجية قصيرة وطويلة الأمد، لتنفيذ الطرق وفق المعايير التي تم اعتمادها سابقاً، مع مراعاة الجانب العمراني الذي يتناسب مع البيئة المثالية لإمارة الشارقة.
وأثنى راشد سلطان بن طليعة، رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، على جهود اللجنة واطلاع المجلس البلدي على مستجدات عملها، وتقدم ببعض الأفكار والمقترحات، التي ستقوم اللجنة بدراسة إمكانية تطبيقها

تأثر مدينة كلباء بسقوط الامطار

قامت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بعقد اجتماع تنسيقي بحضور كل من المهندس/ خلفان عبدالله الذباحي مدير بلدية مدينة كلباء والمهندس/عبدالرحمن عبدالله النقبي مدير دائرة التخطيط والمساحة بمدينة كلباء، وذلك لدراسة تأثير مسارات الأودية المجاورة على المناطق السكنية بمدينة كلباء والتي تأثرت بأمطار الخير خلال الفترة الماضية، وتم وضع الحلول التي تجنب تكرار مثل هذه المشاكل في الأعوام القادمة

زيارة الدائرة لدائرة البلدية والتخطيط ـــ عجمان

قامت دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية اليوم بزيارة دائرة البلدية والتخطيط ـــ عجمان
وذلك للاطلاع على أفضل الممارسات البناءة وتبادل الخبرات العريقة بين الطرفين وآليات العمل والأنظمة والمعايير المتبعة لديهم .
حيث تفضل السيد/ أحمد سيف المهيري مدير إدارة الزراعة والحدائق بدائرة البلدية والتخطيط ــ عجمان باستعراض انجازات إدارة الزراعة والمشاريع التي نفذت في عام 2017م.

كلمة شكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

وصف سعادة سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بزيادة رواتب موظفي حكومة الشارقة بالمبادرة التاريخية التي أسعدت المجتمع.
ولفت النقبي أن قرارات سموه من شأنها تحقيق تغير جذري في المجتمع على الصعيد الاجتماعي والمهني، معتبراً أن الاستقرار الأسري والنفسي ينعكس على معدلات العمل والانتاج.
وأكد النقبي أن القرار يؤكد مدى حرص صاحب السمو الحاكم على التخفيف عن الناس مهما كانت النفقات، معتبراً أن الفوارق في الدرجات المالية بين اليوم والأمس فوارق مهولة لا شك أنها سيكون لها مردوداً كبيراً على الفرد والأسرة.
وأضاف رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، أن البشرى جاءت في توقيت هام للغاية، حاملة للجميع السعادة تزامناً مع عام جديد نتمنى أن يكون عام خير للجميع.
ووصف النقبي صاحب السمو الحاكم بأمير العطاء وصاحب الأيادي البيضاء في إمارة البسمة والخير، مختتماً: ” هنيئاً لنا بهذا القائد أحرص ما يكون على ألا تفارق الابتسامة وجوه أبناءه في كل آن”.

مشاريع تقنية المعلومات مع إدارة الزراعة والثروة الحيوانية

قام إدارة تقنية المعلومات بالدائرة بطرح خطتها لعام 2018م بالتعاون مع إدارة الزراعة والثروة الحيوانية وذلك في تقديم مبادرات جديدة وذكية ستقدم لأول مرة على مستوى الإمارة

مناقشة الخطة الاستراتيجية لكبار السن لتوفير مقاعد في الساحات الخارجية

قامت الدائرة بعقد اجتماع تنسيقي مع منسقي بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة بمقر الدائرة وذلك لمناقشة المعايير المخصصة للبلديات ووضع الخطة الاستراتيجية لتوفير مقاعد خارجية في الطرقات والمواقف والساحات العمومية الخاصة ببرنامج المدن المراعية للسن

اجتماع قسم الزراعة مع فريق دائرة التخطيط والمساحة بشأن مشروع الخريطة العمرانية

استقبل قسم الزراعة بدائرة شؤون البلديات والزراعة بمقر الدائرة فريق دائرة التخطيط والمساحة المكلف بإنجاز مشروع الخريطة العمرانية للمشروعات التنموية في إمارة الشارقة. وتم خلال الاجتماع تزويد الفريق بالجداول الإحصائية والاجابة على استفساراتهم الخاصة بالقطاع الزراعي والحيواني والسمكي.

اجتماع مع ممثلي أقسام الزراعة في بلديات الامارة

اجتمع قسم الزراعة بالدائرة مع ممثلي اقسام الزراعة ببلديات إمارة الشارقة تم توزيع ومناقشة استمارة لجمع بيانات عن تسويق المحاصيل الزراعية المنتجة من مزارع الإمارة والموردة إلى أسواق الخضار والفواكه التي تقع تحت اشراف بلديات مدن/ مناطق الإمارة.  تتضمن الاستمارة بيانات تشمل اسم المزارع وموقع المزرعة وسعر البيع وأنواع المنتجات الزراعية وكميات التوريد بشكل يومي كل في منطقته.

اجتماع تنسيقي مع بلدية منطقة مليحة

وذلك للاطلاع على نظام آلية العمل والإجراءات الفنية والمعوقات التي تواجه البلدية، وكما تم طرح ومناقشة العديد من المواضيع التي تخص بلدية منطقة مليحة ودائرة شؤون البلديات والزراعة. وجاء في نتائج الاجتماع العديد من التوصيات ومنها ضرورة إصدار رخص البناء بكافة أنواعها وتفعيل النظام الألكتروني وربطه في البلدية وبالاضافة الى عقد اجتماعات دورية بين موظفي بلدية منطقة مليحة والدائرة
وحضر الاجتماع عدد من ممثلي دائرة شؤون البلديات والزراعة وممثلي بلدية منطقة مليحة

مشـروع قانون لسنة 2017 م بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية

عقد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع جلسته الخامسة صباح الأربعاء العاشر من ربيع الأول 1439 هـ الموافــــــــق التاسع والعشرين من شهر نوفمبر 2017 م في تمام الساعة العاشرة وذلك بمقره في مدينة الشارقة برئاسة خولة عبدالرحمن الملا رئيس المجلس الاستشاري.

وبعد التصديق على محضر الجلسة السابقة يناقش مشـروع قانون لسنة 2017 م بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية والتقرير الوارد من لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة بالمجلس بحضور سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والأستاذ سليمان الخاطي من الادارة القانونية بمكتب سمو الحاكم .

اليوم الوطني 46

احتفلت الدائرة مع القنصلية العامة لدولة الكويت بالدولة في حفلها الذي أقيم في حديقة زعبيل يوم الاثنين الموافق ٢٧ نوفمبر في فعاليات أسبوع الكويتي الاماراتي الأول: العلاقة بين الامارات الكويت ترتكز على أواصر الأخوة والصادقة وذلك تزامناً مع يوم الشهيد واليوم الوطني الـ46 روح الاتحاد

توقيع وثيقة التزام بمراعاة السن

 

اللجنة العليا لمتابعة عضوية امارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن و دائرة شؤون البلديات والزراعة أهمية تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين والارتقاء به في كافة المجالات، وعلى التكامل والتوافق بين مختلف الجهات في الإمارة بغرض تقديم أفضل الخدمات في كافة القطاعات.
ومن هذا المنطلق واستكمالاً لمسيرة التعاون بين الجانبين وسعياً منهما للارتقاء بمجالات التعاون لآفاق أوسع، وقع الجانبان وثيقة التزام بمراعاة السن وذلك بحضور سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة والسيدة أسماء الخضري مدير المكتب التنفيذي للجنة العليا لمتابعة عضوية امارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن.

دعم وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الدائرة وبلدية مدينة الذيد

استقبل مدير بلدية مدينة الذيد، علي مصبح الطنيجي، يرافقه ماجد مطر الطنيجي نائب رئيس القسم الهندسي بالبلدية، صباح اليوم، المهندسة إيمان جاسم الرئيسي مدير إدارة الهندسة والأعمال الإنشائية بدائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، وذلك لدعم وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الجانبين، وتحقيق الاستفادة المثلى من المعارف والخبرات والتجارب، بهدف الارتقاء بالخدمات وتطوير الأداء

أعقب ذلك اجتماعاً، ضم بعض موظفي القسم الفني، تم من خلاله الإطلاع على نظام آلية العمل، والإجراءات الفنية المتبعة لدى البلدية ودراسة واقع مشاريع المباني في مدينة الذيد

مشروع قانون لسنة 2017م بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة

بحثت لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف وشؤون البلديات والأمن والمرافق العامة بالمجلس الاستشاري خلال اجتماعها الذي عقدته صباح امس بمقر المجلس ضمن أعمالها لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي التاسع رؤاها بشأن مشروع قانون لسنة 2017م بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة.

وتبادل الأعضاء الآراء في مختلف مواد مشروع القانون وما به من أهداف ومهام واختصاصات.

 ترأس الاجتماع عبدالله مطر الكتبي رئيس اللجنة وحضره سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة وحضره من أعضاء اللجنة محمد عيسى الدرمكي والدكتور خليفه بن دلموج وعبدالله سبيعان وخليفه حميد تميم الكتبي وسعيد معضد بن هويدن وأحمد الجراح والأمين العام للمجلس أحمد سعيد الجروان والمستشار محمد عبدالله السلمان المستشار القانوني لدائرة شؤون البلديات والزراعة ومحمد بوخلف رئيس قسم شؤون اللجان وهدى الحمادي وأمنه باصليب أمينات السر. 

ثم ناقش الاعضاء باستفاضة مشروع القانون والمحال من المجلس التنفيذي وذلك استنادا لنص البند الرابع من المادة (7) من القانون رقم (2) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بعد أن أحاله المجلس الاستشاري في جلسته الأخيرة للجنة المرافق العامة بوصفها اللجنة المختصة وللجنة الشؤون التشريعية والقانونية للمساهمة برأيها. 

وارتأت لجنة المرافق إدخال عدد من التعديلات بناءً على أراء أعضائها حول مشروع قانون تنظيم تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة

مناقشة موضوع توصيل خدمات الماء والكهرباء للعزب

تم عقد اجتماع تنسيقي برئاسة سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة مع المهندس/ عصام الملا مدير إدارة توزيع المياه في هيئة كهرباء ومياه الشارقة وذلك لمناقشة موضوع توصيل خدمات الماء والكهرباء للعزب على مستوى إمارة الشارقة

بحث تأهيل المزارع المتضررة من الملوحة

بحثت دائرة شؤون البلديات والزراعة بحكومة الشارقة، تعزيز التعاون والتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، تأهيل المزارع المتضررة من الملوحة.
ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي جرى عقده، صباح أمس الأول، بين المسؤولين في قسم الزراعة بدائرة شؤون البلديات والزراعة وخبراء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بحضور محمد عبد الوهاب خبير سياسات زراعية في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وجيرولد بوديكر القائم بأعمال ممثل منظمة الفاو في أبوظبي.
حضر الاجتماع من قبل الدائرة الخبير الزراعي المهندس حبيب الحمادي وسيف عبدالله المازمي من قسم الزراعة وعايدة جمعة الحمادي مهندس زراعي ببلدية مدينة خورفكان وامجد نواز مهندس زراعي ببلدية مدينة خورفكان وعدد من موظفي الدائرة

احتفال دائرة شؤون البلديات والزراعة بـ يوم العلم

ضمن احتفالات الدولة ب ” يوم العلَم ” نظّمت دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة يوم الخميس الموافق 2من شهر نوفمبر احتفالا تزامناً مع هذه الذكرى الغالية على قلوبنا ، ألا و هي ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان _ حفظه الله ورعاه _ رئيس الدولة، وتعبيراً عن عشق الوطن، والشعور بالامتنان لمؤسسي الدولة، والتحام كل أبناء الشعب، وتعهدهم ببذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على الاتحاد.

وذلك بمشاركة جميع مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام وموظفي الدائرة وطلبة المدارس، وقام رئيس الدائرة برفع سارية العلم الموجودة في الساحة الأمامية لمبنى الدائرة على ألحان النشيد الوطني للدولة.

وقال سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة : إن يوم العلم مناسبة وطنية تجسد مشاعر الوحدة والسلام في البيت الإماراتي الكبير الذي يشهد اليوم روحاً عالية، وتعزيزاً لشعور الانتماء للوطن وترسيخا لصورة الإمارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج مشرف لمظاهر التلاحم بين أبناء الوطن ولتجديد الولاء للقيادة الحكيمة.

وأضافت النقبي : ” باسمي و باسم الموظفين في الدائرة نرفع أسمى آيات التهنئة والتبريكات لمقام صاحب السمو رئيس الدولة في ذكرى توليه مقاليد الحكم ، وإننا اليوم نرى الإمارات قد أصبحت بفضل قيادة سموه الرشيدة في مصافِّ الدول المتقدمة ، مؤكداً أن يوم العلَم هو تعبير صادق من أبناء الوطن عن ولائهم لوطنهم وقيادته، وعهد منهم بالمحافظة على مكتسبات الوطن وصونها.

تأجير المزارع الخاصة في الإمارة

عقدت الدائرة اجتماع تنسيقي ضم كلا من ( القيادة العامة لشرطة الشارقة – دائرة التنمية الاقتصادية – دائرة التخطيط و المساحة ) وذلك للوقوف على ظاهرة القيام بعض اصحاب المزارع الخاصة بتأجير مزارعيهم دون الحصول على تصاريح الجهات المختصة حيث تم الاتفاق على ضرورة القيام بالإجراءات الادارية التي تحد من هذي الظاهر وتبين أوجه استغلال الاراضي الزراعية  استنادن على التعميم رقم 2 لسنة 2007 بشأن الاستغلال الأراضي الزراعية .

اشتراطات تجديد تراخيص المقاولات الكهربائية في المنطقة الوسطى

عقدت الدائرة اجتماع تنسيقي بخصوص مقاولي الكهرباء والمكاتب الاستشارية لمناقشة الية تجديد الرخص من قبل الهيئة الأتحادية للكهرباء والماء في مدينة الذيد كونها تتبع للهيئة وتمت خلاله مناقشة اراء الجهات المعنية والاجراءات الواجب اتخاذها لضمان تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين في الأمارة

إجتمع قسم تقنية المعلومات بالدائرة مع بلدية مدينة الذيد

اجتمع قسم تقنية المعلومات بالدائرة مع بلدية مدينة الذيد لمناقشة مبادرة إحدى الشركات المتخصصة بالأنظمة والبرامج التطويرية في مجال الشؤون الفنية والإدارة الهندسية

بلدية منطقة الحمرية تحصل على شهادة الايزو

زار سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بحكومة الشارقة بلدية منطقة الحمرية واطلع على مختلف مشاريعها وبرامجها وما تقدمه من مبادرات في إطار أهدافها الاستراتيجية.

والتقى النقبي خلال زيارته للبلدية بمدير بلدية الحمرية مبارك راشد الشامسي وبكافة كوادر البلدية في مختلف الإدارات والأقسام وتابع شرحاً لمختلف إنجازات بلدية منطقة الحمرية في العديد من المجالات .

وقام بتكريم مبارك راشد الشامسي مدير بلدية منطقة الحمرية والإشادة بجهوده واعتبره مثالاً للمواطن المخلص في عمله المحب لوطنه القائد الناجح في إدارة فريق عمله ومنحه درع دائرة شؤون البلديات والزراعة مؤكدا أن بلدية منطقة الحمرية وكافة كوادرها وعلى رأسهم مبارك راشد الشامسي من البلديات المتميزة التي تقدم أعمالا نالت إشادة المجتمع.

ورحب مبارك راشد الشامسي بزيارة سالم بن محمد النقبي لبلدية منطقة الحمرية وأكد أن بلدية الحمرية حريصة على تقديم مختلف خدماتها لمنطقة الحمرية لتكون ضمن مشاريعها وأعمالها اليومية .

كما واستمع سعادة النقبي إلى شرح عن نيل بلدية الحمرية لشهادات الجودة شملت شهادة الآيزو للنظام المتكامل في إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية كأول جهاز بلدي في إمارة الشارقة ينال تلك الشهادات الثلاث مجتمعة

تعاون بين دائرة شؤون البلديات والزراعة والمركز الدولي للزراعة الملحية

في إطار الجهود التي تبذلها دائرة شؤون البلديات والزراعة بإمارة الشارقة بالإهتمام بالزراعة والمزارعين وتذليل العقبات التي تواجه التنمية الزراعية، استقبل سعادة/ سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة، الدكتور/ خليل عمار خبير الموارد المائية في المركز الدولي للزراعة الملحية الذي قدم (عرض تقديمي) عن نشاطات المركز في مجال زراعة النباتات المتحملة للملوحة والجفاف، ودور المركز في تقديم الخبرات والإستشارات للدول التي تقع في المناطق الجافة وتعاني من قلة المياه وانخفاض إنتاجية أراضيها الزراعية ومساعدتها للتغلب على المشاكل التي تعترض التنمية الزراعية وتقديم الإرشادات للاستغلال الأمثل للموارد المائية ، كما تم الإطلاع على النتائج والملاحظات والتوصيات المناسبة لتنمية المزارع في المنطقة الزراعية الوسطى التي تعاني من الجفاف بسبب انخفاض منسوب المياه الجوفية وملوحتها.
وقام عدد من مسؤولي في قسم الزراعة بالدائرة مع خبير المركز الدولي في وقت سابق بزيارة ميدانية إلى المنطقة الوسطى بهدف الإطلاع على حالة بعض المزارع المتضررة بسبب الجفاف وملوحة المياه، وتقديم تقرير عن نتائج المشاهدات والتوصيات المناسبة لتنمية هذه المزارع.
وخلال الاجتماع، أعرب سعادة رئيس الدائرة عن شكره وتقديره للدكتورة/ أسمهان الوافي مدير عام المركز الدولي للزراعة الملحية على سرعة الإستجابة لطلب الدائرة في ايفاد أحد خبراء المركز المتخصصين في الموارد المائية للقيام بزيارة المزارع المتضررة من الجفاف، كما شكر الدكتور/ خليل عمار على العرض التقديمي الذي قدمه، وحضر العرض التقديمي المسؤولون في قسم الزراعة وعدد من المسؤولين في الدائرة.

استصلاح الأراضي الزراعية

في إطار الجهود التي تبذلها دائرة شؤون البلديات والزراعة بإمارة الشارقة بالاهتمام بالزراعة والمزارعين وتذليل العقبات التي تواجه التنمية الزراعية، قام قسم الزراعة بالدائرة مع خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية بزيارة لبلدية مدينة الذيد حيث التقى برئيس قسم الزراعة ببلدية مدينة الذيد وتم عقد اجتماع تم خلاله مناقشة حالة الزراعة في المنطقة والتحديات التي تواجهها ووضع بعض المزارع التي تعاني من الجفاف وملوحة المياه.
ثم قام المسؤولون من الدائرة وخبراء المركز الدولي للزراعة الملحية بزيارة المزارع المتضررة.

وأخيراً قام مسؤولي القسم الزراعي بالدائرة ويرافقهم خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية بزيارة مكتب وزارة التغير المناخي والبيئة في المنطقة الوسطى والاجتماع مع مدير المنطقة وتمت مناقشة تعزيز التعاون بين الوزارة والدائرة فيما يتعلق بتوفير البيانات الزراعية بهدف تنمية الزراعة في الإمارة واقتراح الحلول بالنسبة للمزارع المتضررة.

سالم النقبي يتسلم شهادات الجودة الثلاث لبلدية الحمرية

تسلم سالم بن محمد النقبي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة الشهادات الثلاث التي حصلت عليها بلدية الحمرية بعد استيفائها متطلبات الحصول على شهادات الجودة، شملت شهادة الآيزو للنظام المتكامل في إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية، كأول جهاز بلدي في إمارة الشارقة ينال تلك الشهادات الثلاث مجتمعة.
وتسلم النقبي الشهادات الثلاث من شركة ( NES TUV AUSTRIA) نيو تيفي أستر النمساوية، الصادرة من المنظمة الدولية للمعايير، وهي آيزو إدارة الجودة 2015-ISO9001، وآيزو إدارة البيئة ‏2015-ISO14001، وآيزو إدارة الصحة والسلامة المهنية‏2007-ISO18001.
حضر الحفل الذي نظمته بلدية الحمرية بفندق هيلتون الشارقة، مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية، فيما حضر من المجلس البلدي لمنطقة الحمرية كل من حميد بن سمحة الشامسي رئيس المجلس البلدي لمنطقة الحمرية، وحميد فايز الشامسي نائب رئيس المجلس البلدي، وأعضاء المجلس البلدي بجانب حضور مديري ورؤساء الأقسام وفريق العمل من كوادر البلدية، ولفيف من المدعوين.
بدأ الحفل بتلاوة أيات عطرة من الذكر الحكيم ثم تابع الحضور مادة مصورة عن عرض لمراحل العمل من قبل كوادر بلدية الحمرية وجهودهم التي بذلوها للوصول إلى نيل هذه الشهادات التي حصدتها البلدية.
وفي كلمته أشاد سالم النقبي بهذا التميز لبلدية الحمرية في حصولها على شهادات ثلاث مجتمعة، وبارك لأسرة البلدية هذا الإنجاز.
وألقى مدير بلدية الحمرية كلمة أكد من خلالها أن الحصول على الشهادات الثلاث في مجال الجودة يؤكد مدى حرص البلدية على ترجمة توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في مواصلة الارتقاء بالأداء.

شؤون البلديات والزراعة تطلق موقعها الإلكتروني ونظام المراسلات الذكي في جيتكس

شهد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام وبحضور سعادة سالم بن محمد النقبي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة، إطلاق الموقع الإلكتروني لدائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة ونظام المراسلات الخاص بالمجالس البلدية وبلديات إمارة الشارقة وذلك على هامش المشاركة الأولى للدائرة في معرض “جيتكس 2017″، سعياً إلى الاستفادة من الحدث العالمي الذي يجتذب المؤسسات العالمية والمحلية وآلاف الزوار.
وتتطلع دائرة شؤون البلديات والزراعة من تلك المشاركة إلى استقطاب الزائرين لمنصتها وتعريفهم إلى خدماتها وللتعريف بأهداف الدائرة ورؤيتها تعزيزاً وترسيخاً لتوجهات إمارة الشارقة للتحول الإلكتروني والرقمي، ويجمع الموقع الإلكتروني بين الأصالة والمعاصرة ويعكس التقدم وقال سعادة سالم بن محمد النقبي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة أطلقت الدائرة نظام المراسلات الذكي خلال مشاركتنا الأولى في معرض جيتكس للتقنية 2017، والهدف من هذا النظام هو تحقيق رؤية إمارة الشارقة بأن تكون مدينة ذكية.
وأشار النقبي إلى أنه لا بد من مواكبة للتطور التقني الذي وصلت إليه الشارقة بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وأضاف أن الهدف من هذا النظام هو الإسراع في أنجاز المعاملات ما بين دائرة شؤون البلديات والبلديات والمجالس البلدية المعنية التابعة للدائرة، والتي تكون في العادة بعيدة عن مقر الدائرة، وهذا النظام سهل التواصل بين الجميع، والتخلص من القرطاسية والنظام السابق للمعاملات والمراسلات، إضافة إلى أن التحول الرقمي يساهم في تطور والتقدم والتنمية.
وأوضح رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة أن التواصل ونظام المراسلات بين الدائرة والمجالس البلدية والبلديات سيكون إلكترونياً للقضاء على المعاملات الورقية التي تفتقد إلى السرعة، مضيفاً أن الموقع الإلكتروني يوضح للمستخدم استراتيجية الدائرة، واختصاصاتها، بالإضافة إلى أن المتعامل يستطيع من خلاله التواصل مع الموظفين ورئيس الدائرة، مع توفير السرعة والجودة له

تنظيم الإعلانات الخارجية

عقدة دائرة شؤون البلديات والزراعة اجتماع تنسيقي بحضور القانونيين في المجالس البلدية وبلديات إمارة الشارقة للاطلاع على مشروعي قرار المجلس التنفيذي بشأن تنظيم الإعلانات الخارجية في إمارة الشارقة المقترح والمقدم من (بلدية مدينة الشارقة ودائرة التنمية الاقتصادية) لإبداء الملاحظات والمرئيات.

وضع الحلول الممكنة لتفادي الممارسات الخاطئة

عقدت الدائرة إجتماع تنسيقي بحضور القانونين في بلديات الإمارة لوضع الحلول الممكنة لتفادي الممارسات الخاطئة بشأن قيام بعض أصحاب المزارع بتأجير مزارعهم الخاصة للغير دون الحصول على موافقة الجهات المعنية، وتم تكليف بلديات الإمارة بوضع تصور للإجراءات الإدارية التي تنظم هذه المسألة.

حملة النظافة شارقتي أنظف

انطلاقا من حرص الدائرة في الحفاظ على المنظر الجمالي والنظافة العامة في إمارة الشارقة بما يحقق رؤية ورسالة وأهداف الدائرة الاستراتيجية ولإعطاء صورة ايجابية للبيئة والشواطئ وابراز قيمة الصحراء و المسطحات الخضراء في نفوس مرتاديها واشراكهم بتنفيذ اعمال النظافة وتنمية دورهم بالمحافظة على البيئة المحيطة بهم وزرع روح المحافظة على النظافة العامة في كافة الاماكن، وتوعيتهم بخصوص المخلفات التي تترتب على إلقاءها و تركها بصورة عشوائية، وارشاد الجمهور الى استخدام الطرق السليمة للتخلص من المخلفات الناتجة عن انشطتهم ورميها في الاماكن المخصصة لها. ولاستمرار الحملات التوعوية والتي من شأنها التوعية والحفاظ على النظافة العامة في شوارع وأحياء الامارة وضمان مستوى الحياة الأفضل والبيئة المستدامة لسكان امارة الشارقة، قامت دائرة شؤون البلديات والزراعة باستكمال سلسلة مسيرة الحملات والتي هي تحت شعار (شارقتي انظف) بالتعاون مع بلدية منطقة البطائح وجمعية الشارقة التعاونية ووزارة التغيير المناخي والبيئة ومدرسة البطائح للتعليم الأساسي والثانوي للبنات ومدرسة الرفيعة للتعليم الثانوي بنين وذلك في يوم الخميس الموافق 28/09/2017م. وتأتي الجهود المبذولة من البلديات في المشاركة لإنجاح حملات النظافة ولتحقيق الأهداف التي انطلقت من أجلها والتي تساهم في نظافة البيئة المحيطة بنا والتي من واجبنا أن نـحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله، وإن أهم ما يميز المظهر العام لإمارة الشارقة هو زيادة الرقعة الخضراء المنتشرة في كافة ربوعها وشوارعها وميادينها وجسورها ومؤسساتها الحكومية ومدارسها وبيوت مواطنيها كل ذلك أضفى عليها بريقاً حتى أصبحت من أجمل المدن العربية،

جدول رسوم النظافة الجديدة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة اجتماع تنسيقي جمع كل من ممثلي بلدية مدينة الشارقة وشركة بيئة ودائرة المالية المركزية لمناقشة جدول رسوم النظافة والمقترحات المقدمة من بلدية مدينة الشارقة وشركة بيئة وتوصيات دائرة المالية المركزية وذلك على ضوء الدراسة المقدمة.
وتم الاتفاق على رسوم النظافة المعدلة من قبل الأطراف تمهيداً لعرضها على المجلس التنفيذي لحكومة الشارقة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

استحداث مختبر حشري لبلدية مدينة الشارقة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة اجتماع تنسيقي بحضور عدد من ممثلي بلدية مدينة الشارقة وكلية العلوم الصحية التابعة لجامعة الشارقة.
تم مناقشة موضوع إمكانية استحداث مختبر حشري تكون تبعيته لبلدية مدينة الشارقة ومدى جدوى إنشاءه في ظل وجود مختبر مشابه لدى جامعة الشارقة.

اجتماع تنسيقي

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة اجتماعا مع منسقي البلديات لمناقشة ما تم إنجازه بشأن تنفيذ كراسي الانتظار في الحدائق ضمن المبادرات الاستراتيجية لمتابعة انضمام امارة الشارقة لعضوية الشبكة الدولية للمدن المراعية للسن.

حيث تم خلال الاجتماع مناقشة الخطط التشغيلية لكل بلدية بشأن المبادرة، وتحديد ما يمكن انجازه خلال عامي 2017، 2018

اجتماع في المكتب التنفيذي لمتابعة المدن المراعية للسن

حضر أمس  الاستاذ / سيف عيسى الشامسي مدير ادارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة الاجتماع التنسيقي لمناقشة الخطة التشغيلية لمتابعة انضمام إمارة الشارقة للشبكة العالمية المدن المراعية للسن، وذلك بحضور ممثلي الدوائر الحكومية و ممثلي المكتب التنفيذي

الإجتماع الثاني للمدن المراعية للسن

قامت الدائرة بعقد الاجتماع التنسيقي الثاني مع ممثلي من بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة بمقر بلدية منطقة البطائح وذلك لمناقشة التعديلات الخاصة بالخطة التشغيلية والواردة من المكتب التنفيذي للجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة الدولية للمدن المراعية للسن

محميات الشارقة تنظم ورشة حول التسرب النفطي على سواحل كلباء

نظمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، بالتعاون مع مكتب الأزمات والطوارئ بالشارقة، ورشة عمل حول التسرب النفطي على سواحل مدينة كلباء، وذلك في مركز الحفية لصون البيئة الجبلية، بحضور هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، وعيسى هلال مدير مكتب الشارقة للهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات والكوارث، وبمشاركة عدد كبير من الشركاء الاستراتيجيين للهيئة، من الجهات الحكومية وشبه الحكومية.
تضمن برنامج الورشة تقديم إيجاز مختصر عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وشرح مهام وواجبات فريق الطوارئ والأزمات والكوارث واللجان التنفيذية التابعة للفريق، وشرح مجريات الأحداث والتحديات التي واجهت فريق العمل، بالإضافة إلى عرض نقاط القوة، وعرض فرص التحسين، وأخيراً التوصيات.
وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة: «تعكس هذه الورشة مدى حرص الهيئة وشركائها على الاستمرار في التوعية بمثل هذا الأمر وغيره من الأمور المرتبطة بالوعي البيئي عموماً، والوعي المتعلق بحالات أو ظاهرة التسرب النفطي خصوصاً، وقد لاقت الورشة تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل الحضور الذين أبدوا حرصاً واضحاً لمعرفة الكثير من التفاصيل المتعلقة بالتسرب النفطي والمشكلات الناجمة عنه، وكيفية التصرف في حال وقوعه».

وتطرقت الورشة إلى موضوع التسرب النفطي المتمثل في عملية إطلاق للسوائل الهيدروليكية البترولية في البيئة، ما يعني أنه أحد أشكال التلوث البيئي الذي يستدعي مكافحته والتصدي له، وهو ما تقوم به الفرق المختصة في الهيئة، بالتعاون والتنسيق مع الجهات والهيئات ذات العلاقة والاختصاص والشأن. وللتسرب النفطي وبقع الزيت آثار سلبية على البيئة عموماً، ومختلف الكائنات الحية، ما يتطلب التصدي لها.
وحضر الورشة ممثلون عن كل من: القيادة العامة لشرطة الشارقة، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث – مركز الشارقة، وشرطة خورفكان، وجهاز حماية الممتلكات الحيوية ودائرة البلديات وشؤون الزراعة، وجهاز حماية المنشآت الجوية – السرب الأول، ودائرة الجمارك والموانئ البحرية، ومؤسسة الشارقة للإعلام، ووزارة الداخلية، وشركة بيئة، وجمعية الصيادين، وبلدية مدينة كلباء، وبلدية دبا، وبلدية مدينة بالحصن، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وبلدية خورفكان، وبلدية الحمرية، وجهاز حماية المنشآت البحرية.

إيجاد حلول بيئية لشاطئ الخان

إدارة الخدمات العامة في دائرة الأشغال العامة تبحث مع دائرة شؤون البلديات والزراعة إحدى الحلول البيئية لشاطئ الخان

قرار المجلس التنفيذي رقم (10) لسنة 2017 بشأن منح تصاريح المركبات السياحية لدخول المناطق البرية في إمارة الشارقة

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة اجتماعا تنسيقياً مع كل من بلدية مدينة الشارقة وبلدية منطقة المدام وذلك للنظر في وضع آلية للتنسيق بين البلديات وهيئة الانماء التجاري والسياحي حول تطبيق قرار منح تصاريح دخول المركبات السياحية للمناطق البرية في إمارة الشارقة طبقاً لقرار المجلس التنفيذي رقم (10) لسنة 2017م فيما يخص حجز المركبات

ورشة عمل عن الخريطة الذهنية

نظمت الدائرة دورة تدريبية داخلية مكثفة للموظفين عن ” الخريطة الذهنية ” وتم تقديم الدورة من قبل السيد/ سيف عيسى الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة، واستعرض فيه مراحل تصميم الخريطة وتم عمل تدريب عملي للموظفين عن كيفية عمل الخريطة الذهنية

تنظيم مزاولة أعمال وأنشطة المقاولات الهندسية في إمارة الشارقة

قامت الدائرة بعقد اجتماع تنسيقي مع القانونيين والمهندسين في كل من بلدية مدينة الشارقة وبلدية مدينة خورفكان وبلدية منطقة البطائح وبلدية منطقة المدام وبلدية منطقة الحمرية وبلدية مدينة كلباء وبلدية مدينة الذيد وذلك للنظر في ملاحظات المجلس التنفيذي الموقر حول مشروع قرار المجلس التنفيذي رقم ( ) لسنة 2017م بشأن تنظيم مزاولة أعمال وأنشطة المقاولات الهندسية في إمارة الشارقة

المدن المراعية للسن

قامت الدائرة بعقد اجتماع تنسيقي مع كل من المكتب التنفيذي للجنة العليا لمتابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة الدولية للمدن المراعية للسن وبلديات إمارة الشارقة بمقر مبنى الإدارات الحكومية وذلك لمناقشة الملاحظات والتعديلات للخطة التشغيلية ووضع ضوابط لتوزيع الكراسي (لكبار السن) في الحدائق الخاصة بمدن ومناطق إمارة الشارقة

تعزير التعاون بين شركة الإمارات للمدن الصناعية

اجتمع سعادة سيف الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة و السيد خالد الحمادي رئيس قسم متابعة شؤون البلديات بالدائرة مع سعادة محمد ناصر الهزاع المدير العام لشركة الامارات للمدن الصناعية وتم مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين كلا الجهتين والحرص على تعزيز التعاون المثمر والبناء في كافة المجالات والأعمال المختلفة التي تصب في النهاية في خدمة المصلحة العامة لإمارتنا الباسمة.

اجتماع الموظفين مع رئيس الدائرة

اجتمع سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة مع موظفي الدائرة وحفز سعادته قدرات وطاقات الموظفين الإبداعية والابتكارية وأتاح لهم الفرصة كي يطرحوا رؤيتهم وأفكارهم التطويرية ضمن بيئة محفزة وجاذبة للمبادرات الناجحة والمميزة.

منح تصاريح دخول المركبات السياحية للمناطق البرية في إمارة الشارقة

قامت الدائرة بعقد اجتماع تنسيقي مع ممثلي عن هيئة الإنماء التجاري والسياحي وذلك لمناقشة آلية تنفيذ تطبيق قرار منح تصاريح دخول المركبات السياحية للمناطق البرية في إمارة الشارقة طبقاً لقرار المجلس التنفيذي رقم (10) لسنة 2017م.

مقترح رسوم النظافة الجديدة

عقد سعادة محمد السلمان المستشار القانوني بالدائرة اجتماعاً مع بلدية مدينة الشارقة وبلدية مدينة خورفكان وبلدية منطقة الحمرية ودائرة المالية المركزية وشركة بيئة وذلك لمناقشة جدول رسوم النظافة ومقترحات بلدية مدينة الشارقة وشركة بيئة وتوصية دائرة المالية المركزية على ضوء دراسة المقارنة المقدمة، بالإضافة إلى عمل جدول رسوم النظافة الجديدة يتم التوافق عليه ويرفق بمشروع القرار ليتم عرضه على الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم ومن ثم رفعه الى المجلس التنفيذي الموقر لإتخاذ ما يلزم بشأنه.
حضر الاجتماع عدد من الباحثين القانونيين في الدائرة.

تأجير المزارع الخاصة

عقد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بمقر الدائرة اجتماعاً مع العميد محمد السويدي مدير عام العمليات الشرطية إدارة شرطة الوسطى والعقيد ابراهيم العاجل مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية للقيادة العامة لشرطة الشارقة وذلك لمناقشة المقترحات والمرئيات ووضع الحلول الممكنة لتفادي الممارسات الخاطئة بشأن تأجير المزارع الخاصة.
حضر الإجتماع سعادة محمد السلمان المستشار القانوني وسعادة سيف الشامسي مدير ادارة الخدمات المساندة والمتابعة وعدد من الباحثين القانونين في الدائرة.

حملة الوقاية من الإنهاك الحراري 2017، تحت شعار “صيف صحي آمن”

ضمن مبادرات المسؤولية المجتمعية، أطلقت دائرة شؤون البلديات والزراعة صباح أمس حملة الوقاية من الإنهاك الحراري 2017، تحت شعار “صيف صحي آمن”، بالتعاون مع بلدية منطقة الحمرية وجمعية الشارقة التعاونية ومنطقة الشارقة الطبية.

حيث تم عمل محاضرة توعوية لعمال النظافة وذلك لتعزيز الوعي الصحي أثناء تعرضهم لأشعة الشمس وتوعيتهم بمخاطر الحرارة المرتفعة واحتمالات الإصابة بالإنهاك الحراري واتخاذ الإجراءات الوقائية واتباع ممارسات صحية سليمة من خلال تطبيق افضل الممارسات الصحية ونشر ثقافة اتباع قواعد السلامة بأماكن العمل في فصل الصيف لتجنب الوصول إلى مرحلة الإصابة.

كما وقدم الفريق الطبي المصاحب للحملة المعلومات الطبية للفئة المستهدفة باللغات العربية والإنجليزية والأردو والفحص الطبي للعاملين بالمواقع الإنشائية لضغط الدم والسكري وفحص الأسنان، إضافة إلى تقديم الإرشادات الصحية والتوعية الصحية والمواد التثقيفية بعدة لغات، بالإضافة إلى توزيع الفرش والمعاجين ومستلزمات النظافة الشخصية.

وسلطت المحاضرة على كيفية تقديم الإسعافات الأولية للشخص المصاب إلى حين وصول المساعدة الطبية، بالإضافة الى الاكثار من شرب الماء والمشروبات الباردة والمأكولات الغنية بالسوائل والأملاح لتعويض ما تفقده الاجسام من سوائل وأملاح جراء العمل في الأجواء التي تتسم بارتفاع درجة الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

وقال سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة أن هذه الحملة تأتي بهدف إسعاد فئة العمال وتوفير بيئة آمنة للعمل والعيش على أرض مدينتنا الباسمة بالإضافة الى الدور المهم والحيوي الذي تؤديه هذه الفئة في دعم وتعزيز مسيرة العمل البلدي، ويتأتي ذلك ضمن مبادرات الدائرة في عام الخير، لافتاً أن تنظيم حملة الوقاية من الإنهاك الحراري تسهم في نشر الوعي الصحي لدى الفئة التي تتطلب أعمالها التعرض لأشعة الشمس وتوعيتهم بمخاطر الإصابة بالإنهاك الحراري وطرق الوقاية.

وعلى هامش المحاضرة، قامت الدائرة بتوزيع وجبات الافطار والهدايا الرمزية على عدد من عمال النظافة.

مناقشه تنظيم مزاولة أعمال وأنشطة المقاولات في إمارة الشارقة

عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي، وذلك صباح أمس بمكتب سمو الحاكم.
استهلت الجلسة بالتصديق على محضر الجلسة السابقة، ليستعرض المجلس بعدها المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجلسة، والتي تتعلق بشؤون الإمارة المختلفة، وأصدر المجلس خلالها عدداً من القرارات التي تحقق رؤية إمارة الشارقة في خدمة المواطنين والقاطنين على أرضها.
وناقش المجلس التنفيذي مشروع قرار بشأن تنظيم مزاولة أعمال وأنشطة المقاولات في إمارة الشارقة، وبيّن سالم محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة ضرورة إيجاد تشريع قانوني يتواكب مع ما تشهده الإمارة من تطور عمراني، مستعرضاً مواد مشروع القرار، وقدم السادة أعضاء المجلس عدداً من الملاحظات والتوصيات بشأن مواد وبنود القرار، ووجه المجلس بإعداد دراسة مستفيضة متضمنة ملاحظات السادة المقدمة بشأنه.

تنسيق بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

عقدت الدائرة اجتماعاً تنسيقياً بمقر الدائرة بحضور كل من سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة وسعادة عيسى علي هلال الحزامي مدير مركز الشارقة وسعادة محمد السلمان المستشار القانوني للدائرة و سعادة سيف الشامسي مدير إدارة الخدمات المساندة والمتابعة بالدائرة وذلك لتوقيع محضر تنسيق بين الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث – مركز الشارقة وبين دائرة شؤون البلديات والزراعة في الإمارة (بصفتها المنسق والممثل عن بلديات الامارة)

اعتمد المجلس مشروع قانون بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي صباح أمس في مكتب سمو الحاكم اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة. ناقش المجلس خلال جلسته العديد من الموضوعات الحكومية الهامة واطلع على المشروعات التنموية والتطويرية للبنى التحتية وتنمية المجالات المتنوعة بما يوفر الحياة الكريمة للمواطنين والقاطنين على أرض الإمارة.
واعتمد المجلس مشروع قانون بشأن تنظيم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة ووجه بإحالة مشروع القانون إلى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لاستكمال دورته التشريعية.

رسوم ومخالفات بلدية إمارة الشارقة

قامت الدائرة بعقد اجتماع تنسيقي مع كل من دائرة الرقابة المالية وبلدية مدينة الشارقة وذلك للنظر في مسودة لائحة الرسوم والمخالفات المعدلة والخاصة ببلدية مدينة الشارقة والوقوف على أوجه التباين فيها ومعالجتها بالشكل الذي يتناسب ومرئيات المجلس التنفيذي الموقر، وخلص المجتمعون إلى إحالة اللائحة الجديدة لبلدية مدينة الشارقة دائرة التنمية الاقتصادية لدراستها وتنقيحها وتضمينها بجميع المتغيرات الحاصلة حالياً، كما ستقوم البلدية بتعديل الملاحق المرفقة باللائحة وبعد ذلك سيتم عقد اجتماع مع دائرة المالية المركزية لمراجعة قيمة الرسوم ومدى تأثيرها، على أن يتم موافاة الدائرة بالتصور النهائي للائحة ومراجعتها ورفعها للمجلس التنفيذي.

مشروع قرار المجلس التنفيذي رقم ( ) لسنة 2017م بشأن تعديل أحكام قرار المجلس التنفيذي رقم (20) لسنة 2007م بشأن الاعلانات الخارجية لإمارة الشارقة

عقدت الدائرة اجتماعاً تنسيقياً بمقر الدائرة بحضور كل من (المستشار القانوني وممثلي عن بلدية مدينة الشارقة وبلدية مدينة الذيد وبلدية مدينة خورفكان ودائرة التنمية الاقتصادية وهيئة الطرق والمواصلات) وذلك للنظر في ملاحظات المجلس التنفيذي الخاصة بمشروع قرار المجلس التنفيذي رقم ( ) لسنة 2017م بشأن تعديل أحكام قرار المجلس التنفيذي رقم (20) لسنة 2007م بشأن الاعلانات الخارجية لإمارة الشارقة، بالإضافة إلى إعداد مشروع قرار يُضمن مرئيات الجهات المعنية بشأن الإعلانات الخارجية لإمارة الشارقة

مناقشة سبل تطوير وتنمية الزراعة والثروة الحيوانية

عقد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعية بمقر الدائرة اجتماعاً مع السيد/ جرولد بوديكر مسؤول البرامج والعمليات في ممثلية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)- مكتب المنظمة شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن- أبوظبي، وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تطوير وتنمية الزراعة والثروة الحيوانية في الامارة. آخذين في الاعتبار التحديات التي تواجه الزراعة والمتمثلة بندرة المياه والتغيرات المناخية، حيث تم عرض الخبرات والسياسات التي يمكن للفاو أن تقدمها للإمارة لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني وخاصة النهج الجديد في الزراعة والمسمى الزراعة الذكية مناخيا.
حضر الاجتماع سعادة/ محمد السلمان المستشار القانوني وعدد من المسؤولين

مناقشة احتياجات منطقة الرق السكنية

عقدت الدائرة اجتماعاً تنسيقياً بمقر الدائرة بحضور كل من سعادة رئيس الدائرة وسعادة رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد ونائب رئيس المجلس وسعادة رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن وسعادة مدير بلدية مدينة دبا الحصن وذلك لمناقشة احتياجات منطقة الرق السكنية

توقف الشاحنات بمدينة الذيد

وبناءً على خطاب المجلس البلدي لمدينة الذيد بشأن “توقف الشاحنات بمدينة الذيد”، فقد قامت الدائرة بعقد اجتماع بحضور سعادة المستشار القانوني بالدائرة وممثلي عن شرطة الشارقة، ممثلي عن المجلس البلدي لمدينة الذيد وممثلي عن هيئة الطرق والمواصلات وذلك للنظر في الإجراءات التي تهدف لتوفير السلامة المرورية والحد من المخاطر الذي يسببها وقوف الشاحنات، وبيان الأسس التي تم من خلالها تحديد أماكن وقوف الشاحنات خلال أوقات الذروة وأثر ذلك على مدينة الذيد.

مبادرة لإنشاء مشروع رصد ورقابة واستكشاف ومكافحة التلوث النفطي على الساحل الشرقي

عقدت الدائرة اجتماعاً تنسيقياً بمقر الدائرة بحضور كل من (المستشار القانوني والخبير الزراعي بالدائرة ورئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المخالفات والخدمات الصحية والبيئية لمدينة كلباء) وذلك لمناقشة مبادرة لإنشاء مشروع رصد ورقابة واستكشاف ومكافحة التلوث النفطي على الساحل الشرقي

حفل تكريم الموظفين

اجتمع سعادة سالم بن محمد النقبي مع الموظفين وحفز سعادته قدرات وطاقات الموظفين الإبداعية والابتكارية وأتاح لهم الفرصة كي يطرحوا رؤيتهم وأفكارهم التطويرية ضمن بيئة محفزة وجاذبة للمبادرات الناجحة والمميزة وقام سعادته بتكريم الموظفين المساهمين في افتتاح الموقع الإلكتروني الخاص بالمجالس البلدية والبلديات وفعالية المخيم البلدي الاول لرؤساء المجالس البلدية وتسليمهم الهدايا وشهادات التقدير.

دائرة شؤون البلديات والزراعة تطلق موقعها الإلكتروني ونظام المراسلات

سالم محمد النقبي:
الموقع جاء ليواكب توجهات حكومة الإمارة الرشيدة للانتقال للحكومة الذكية
الشارقة 23 مايو 2017
أطلقت دائرة شؤون البلديات والزراعة موقعها الإلكتروني ونظام المراسلات الخاص بالمجالس البلدية وبلديات إمارة الشارقة على شبكة الأنترنت للتعريف بأهداف الدائرة ورؤيتها تعزيزاً وترسيخاً لتوجهات إمارة الشارقة للتحول الإلكتروني والرقمي ويجمع الموقع الإلكتروني بين الأصالة والمعاصرة ويعكس التقدم والتطور التقني والحضاري الذي تشهده إمارة الشارقة ودولة الإمارات عموماً، والعمل من أجل رفع مستوى القيم والإبداع والجودة والتميز والشفافية والشراكة بين القطاعين العام والخاص والتواصل الفعال والالتزام.
جاء ذلك خلال حفل أقيم بمقر غرفة تجارة وصناعة الشارقة حضره عدد من رؤساء الدوائر والمدراء العامون والمديرين التنفيذيين والمديرين ورؤساء الأقسام والموظفين بالدائرة.

وقال النقبي أنه أصبح من الضروري إطلاق الوجهات الإلكترونية للدائرة للجهات المعنية الإعلامية لكي يتسنى للجميع التعرف على أهداف وخدمات الدائرة ورسالتها الخاصة، مشيراً إلى إن الموقع الإلكتروني يتضمن قسماً خاصاً للمركز الإعلامي ويتضمن الأخبار ومعرضا للصور والفيديو الذي توثقه الدائرة وكذلك خدمات التي تقدمها الدائرة وتوفر كافة المعلومات والمتطلبات.
وأوضح انه مع التطور أصبح من الضروري توفير مهارات التعامل مع التقنيات الحديثة والإعلام الجديد بتوفير خدمة البريد الإلكتروني للموظف على صفحة الموقع، حيث تركز الدائرة على التواصل عن طريق كافة المواقع لتعزز الثقة لدى المتعاملين وسهولة التواصل مع الدائرة من كل النواحي وفي كل الأماكن، كما يتضمن الموقع قسما للاتصال المباشر والذي يحتوي على خريطة موقع الدائرة التي تسهل للمتعاملين الوصول إليها مباشرة وأرقام التواصل والبريد الإلكتروني الخاص بها لاستقبال الاقتراحات والشكاوى من قبل زوار الموقع.
وتم تقديم عرضاً حول الموقع الإلكتروني والتعريف برؤية أهداف الموقع وخدمات الدائرة بالإضافة إلى تعريف المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة والجمهور بالخدمات والتسهيلات من خلال الموقع والذي يتضمن كل المعلومات حول التعامل مع الدائرة والدوائر

محاضرة دينية لعمال النظافة

بالتعاون مع الشؤون الإسلامية وبلدية الشارقة
“شؤون البلديات والزراعة” تنظم محاضرة دينية لعمال النظافة عن الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك
نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة محاضرة دينية  لعمال النظافة عن الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك وفضائله حيث بدأ العد التنازلي لاستقباله، وذلك بالتعاون معدائرة الشؤون الإسلامية و لبلدية مدينة الشارقة وضمن  البرامج التوعوية للدائرة.
سلطت المحاضرة الدينية الضوء على الشهر الفضيل والاستعداد والاستفادة من هذا الشهر الكريم، حيث أن الله عز وجل جعل من رمضان فرصة لمن أحسن أن يزداد، ولمن قصّر أن يستدرك ما فاته ويغتنم هذه أيام هذا الشهر الكريم في الطاعات وما يقربه من الله تعالى، ومن خصائص هذا الشهر هو العبادة والتصدق والأرحام دون نسيان العمل، فالعبادة فيه خير وأفضل وهذا فضل عظيم لمن وفقه الله تعالى، بطاعة الله عز وجلّ بالتهجُّد وقراءة القرآن والإحسان.
وعلى هامش المحاضرة، قامت الدائرة بتوزيع الهدايا الرمزية على عدد من عمال النظافة

ورشة عمل لتدريب موظفي وموظفات السكرتارية في بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة على إستخدام نظام مراسلات الألكتروني

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة ضمن سعيها لتوفير أهم الخدمات الألكترونية “ورشة عمل” لتدريب موظفي وموظفات السكرتارية في بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة على إستخدام نظام مراسلات الالكتروني والذي سيسهم في تسهيل آلية التواصل وإرسال الخطابات الرسمية بين الدائرة والمجالس البلدية والبلديات، واستعرضت الورشة جميع المميزات والخصائص التي يقدمها النظام الجديد من سهولة الإستخدام وتوفير الوقت بشكل عملي يسهل على موظفي السكرتارية التنسيق بين إداراتهم والدائرة، وحضر الورشة الأولى (11) موظف وموظفة من جميع بلديات مدن ومناطق الشارقة، كما وسيتم عقد ورشة تدريبية أخرى لموظفي سكرتارية المجالس البلدية خلال الأسبوع القادم.

والجدير بالذكر أن قسم تقنية المعلومات بالدائرة سيقوم بتطبيق النظام فور الإنتهاء من تدريب الموظفين وسيتم إطلاق الموقع الالكتروني الجديد للدائرة في حفل رسمي وبحضور كبار الشخصيات ورؤساء مجالس البلدية ومدراء بلديات الإمارة

زيارة الدائرة لجمعية رأس الخيمة التعاونية الزراعية

قام عدد من المسؤولين من قسم الزراعة بدائرة شؤون البلديات والزراعة في إمارة الشارقة بزيارة جمعية رأس لخيمة لتعاونية الزراعية وذلك في إطار البحث وتعزيز سبل التعاون بين الدائرة والجمعية، وكان في  استقبالهم سعادة/ عبدالله خلفان الشريقي رئيس الجمعية، وقد قام سعادته بشرح آلية عمل الجمعية بشكل مفصل والخدمات التي تقدمها لأعضائها المساهمين، كما وقام المسؤولين بجولة في مخازن الجمعية للإطلاع على طريقة حفظ وتوزيع مستلزمات الإنتاج الزراعي .

فعالية للنظافة بالتعاون مع بلدية مدينة كلباء

للمحافظة على البيئة
“دائرة شؤون البلديات والزراعة” تنظم فعالية للنظافة بالتعاون مع بلدية مدينة كلباء
نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة صباح اليوم وبالتعاون مع بلدية مدينة كلباء حملة نظافة ومشاركة طلاب من مدرسة أبو أيوب الانصاري للتعليم الاساسي ح 2، بهدف نشر الوعي المجتمعي والبيئي لدى أفراد المجتمع، والحفاظ على نظافة المسطحات الخضراء، في إطار دور الدائرة في نشر الوعي الاجتماعي والثقافي. وتهدف الحملة إلى توعية الجمهور بأهمية الحفاظ على نظافة المسطحات الخضراء من المخلفات الضارة وتفعيل دورهم في المجتمع والإرتقاء بالجوانب البيئية والتوعوية للمساهمة في خدمة الوطن.
وشدد سعادة سالم بن محمد النقبي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، على أهمية رفع الوعي الثقافي والصحي، والتعاون مع جميع مؤسسات الدولة في هذا المجال.
وأضاف النقبي يجب علينا العمل لحماية البيئة الطبيعية الغنية التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل على رفع حس الولاء والانتماء إلى الوطن إضافة إلى غرس ثقافة الحفاظ على بيئة نظيفة، وكيفية الحفاظ عليها.
وأكد رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة أن من أهم خطط وأهداف الدائرة هي العمل مع كافة الجهات المعنية لترسيخ الوعي البيئي لدى كافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة والعمل على إطلاق حملات النظافة وذلك في إطار دور الدائرة في نشر الوعي بواجبات كل فرد لحماية هذه الأرض الطيبة.

تعاون مشترك

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بمقر الدائرة معالي أحمد الصبيح الأمين العام لمنظمة المدن العربية والسيد غسان سلمان رئيس قسم العلاقات الخارجية وسعادة حسين الفردان مدير مركز البيئة للمدن العربية، واستهدف الاجماع إلى مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين كلا الطرفين والحرص على تعزيز التعاون المثمر والبناء في كافة المجالات والاعمال المختلفة التي تصب في النهاية في خدمة المصلحة العامة

لجنة تنظيم شؤون العزب

عقدت لجنة تنظيم شؤون العزب في (المجلس البلدي الشارقة) ببلدية الشارقة اجتماعا تنسيقياً مع دائرة شؤون البلديات والزراعة بخصوص تحديث قاعدة البيانات الخاصة بعزب المواشي وعزب الجمال في مدينة الشارقة وذلك للوقوف على احتياجات هذه العزب بهدف تطويرها كجزء من عملية تطوير الثروة الحيوانية وقد حضر الاجتماع سعادة سيف الكتبي رئيس اللجنة والسيد علي بوغازبين ورئيس قسم تخصيص الأراضي في المجلس والسيد علي آل علي مقرر المجلس والسيد سعيد بورحيمة رئيس قسم العمليات في بلدية مدينة الشارقة والسيد جاسم النقبي ضابط علاقات عامة في دائرة شؤون البلديات والزراعة.

بحث التعاون مع جامعة الشارقة

عقدت الدائرة اجتماعا مع جامعة الشارقة لبحث التعاون في مجال إقامة الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى نشر التوعية والمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية والحيوانية والسمكية في الإمارة.

حضر الاجتماع من جانب الدائرة المهندس/ حبيب العبودي، خبير زراعي، والسيد/ جاسم النقبي، ضابط علاقات عامة. ومن جانب الجامعة حضر الاجتماع الأستاذ الدكتور/ حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والأستاذ الدكتور/ عصام عجمي، عميد دائرة ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد.

الاشتراطات البيئية المطبقة على المنشآت الصناعية في إمارة الشارقة

عقدت في دائرة شؤون البلديات والزراعة اجتماعاً تنسيقياً بحضور المهندس حبيب العبودي والسيد سيف المازمي من الدائرة والسيدة بدرية عبدالقادر الكمالي- رئيس قسم حماية البيئة من بلدية مدينة الشارقة ومن وزارة التغير المناخي والبيئة  حضر كل من المهندسة هدى علي محمد المنصوري- رئيس قسم التدقيق البيئي والمهندسة ايمان الشويهي – مدقق بيئي  والمهندس شادي محمد درويش – مدقق بيئي، بقطاع التدقيق الخارجي.
وقد ناقش الاجتماع الاشتراطات البيئية المطبقة على المنشآت الصناعية في إمارة الشارقة.

اجتماع الدائرة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة -الفاو

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة بالشارقة اجتماعاً مع  منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بدولة الامارات العربية المتحدة في أبوظبي، وتم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الطرفين خاصة فيما يتعلق بالتنمية الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية في إمارة الشارقة

مقترح توحيد الشعار لكل البلديات

عقدت دائرة شؤون البلديات والزراعة صباح اليوم اجتماعاً بحضور سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس الدائرة و سعادة مدراء بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة وذلك لمناقشة مقترح توحيد الشعار الخاص لكل البلديات  والمواضيع المتعلقة بالمزارع والعزب

إجتماع تنسيقي بين لجنة شؤون البيئة والمخالفات وشؤون العزب

إجتماع تنسيقي بين لجنة شؤون البيئة والمخالفات وشؤون العزب التابعة للمجلس البلدي لمدينة خورفكان ودائرة شؤون البلديات والزراعة لمناقشة المواضيع المتعلقة بالمزارع والعزب حسب توجيهات سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة

شؤون البلديات والزراعة في الشارقة تختتم فعاليات أسبوع التشجير

اختتمت دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة، فعاليات أسبوع التشجير السابع والثلاثين، تحت شعار “معاً فلنزرع الإمارات، الإمارات خضراء بلا صحراء ” وذلك خلال حفل أقيم في نادي الثقة للمعاقين في الشارقة، وتقام الفعالية على مستوى الدولة خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس، وشمل برنامج الحفل زراعة شجرة اللوز المثمرة ومحاضرة عن فوائد الزراعة وكيفية المحافظة عليها وعدد من الفقرات الرياضية وكذلك فقرة زراعة الأطفال لنباتات الزينة.

أسبوع التشجير 37 في مدينة خورفكان

 

أسبوع التشجير 37 في مدينة خورفكان منطقة شيص بحضور سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة وسعادة عبدالله الصم النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة لمدينة خورفكان وسعادة سلطان المنصوري مدير الديوان الأميري بمدينة خورفكان وسعادة المهندسة فوزية راشد القاضي مدير بلدية مدينة خورفكان والسيد خميس النقبي والي منطقة شيص وعدد من أعضاء المجلس الإستشاري وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الحكومية وأهالي منطقة شيص

بلديات الشارقة تكمل استعداداتها لاسبوع التشجير

أعلنت دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة، اكتمال استعداداتها لإطلاق فعاليات أسبوع التشجير السابع والثلاثين، تحت شعار «معاً فلنزرع الإمارات» التي تقام على مستوى الدولة، بإشراف إدارة تنسيق شؤون البلديات بوزارة البيئة والمياه، وبمشاركة البلديات ودوائر الأشغال في الدولة خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس الجاري، ويشمل برنامج دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة لهذه الفعالية العديد من الخطط والبرامج والفعاليات على مستوى إمارة الشارقة، ومن خلال البلديات والمجالس البلدية وبالتعاون مع عدد من الدوائر والهيئات المحلية والاتحادية.
وقال سالم محمد النقبي، عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة: إن دولة الإمارات سبّاقة في مختلف المجالات، ويأتي الاستعداد لانطلاق أسبوع التشجير في إطار إبراز المبادرات الرائدة بالدولة في مجال التشجير والزراعة التجميلية، ونشر الوعي بالتشريعات المتعلقة بالمحافظة على الغطاء النباتي وآلية تطبيقها. وأضاف النقبي، يهدف أسبوع التشجير إلى إشراك جميع فئات المجتمع في فعاليات أسبوع التشجير، وتعزيز دورهم في نشر الرقعة الخضراء والمحافظة عليها.

بلديات الشارقة تكمل استعداداتها لأسبوع التشجير

 

أعلنت دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة، اكتمال استعداداتها لإطلاق فعاليات أسبوع التشجير السابع والثلاثين، تحت شعار «معاً فلنزرع الإمارات» التي تقام على مستوى الدولة، بإشراف إدارة تنسيق شؤون البلديات بوزارة البيئة والمياه، وبمشاركة البلديات ودوائر الأشغال في الدولة خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس الجاري، ويشمل برنامج دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة لهذه الفعالية العديد من الخطط والبرامج والفعاليات على مستوى إمارة الشارقة، ومن خلال البلديات والمجالس البلدية وبالتعاون مع عدد من الدوائر والهيئات المحلية والاتحادية.
وقال سالم محمد النقبي، عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة: إن دولة الإمارات سبّاقة في مختلف المجالات، ويأتي الاستعداد لانطلاق أسبوع التشجير في إطار إبراز المبادرات الرائدة بالدولة في مجال التشجير والزراعة التجميلية، ونشر الوعي بالتشريعات المتعلقة بالمحافظة على الغطاء النباتي وآلية تطبيقها. وأضاف النقبي، يهدف أسبوع التشجير إلى إشراك جميع فئات المجتمع في فعاليات أسبوع التشجير، وتعزيز دورهم في نشر الرقعة الخضراء والمحافظة عليها.

فعالية المخيم البلدي الأول لرؤساء المجالس البلدية

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة في إمارة الشارقة اليوم السبت بالتعاون مع بلديات مدن المنطقة الشرقية، “المخيم البلدي الأول لرؤساء مجالس البلدية لإمارة الشارقة”، بحضور سعادة سالم بن محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بالشارقة.

وأقيمت فعاليات المخيم على ضفاف شاطئ اللؤلؤية بمدينة خورفكان وبمشاركة رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومديري بلديات مدن ومناطق إمارة الشارقة وبحضور ممثلي الدوائر والهيئات الحكومية بالمنطقة الشرقية.

وتنوعت فعاليات “المخيم البلدي الأول لرؤساء مجالس البلدية لإمارة الشارقة” بين المسابقات والفقرات الرياضية والثقافية والترفيهية، إضافة إلى عدد من الفقرات المختلفة وتقديم المأكولات الشعبية.

وعقدت خلال الفعالية جلسة عصف ذهني للمشاركين  بحثوا خلالها سبل تعزيز وتطوير العمل والخدمات في المجالس البلدية من خلال التواصل المستمر ودعم الفعاليات والاحداث التي تقام في إمارة الشارقة.

وأكد سعادة سالم محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة أن تنظيم “المخيم البلدي الأول لرؤساء مجالس البلدية لإمارة الشارقة” جاء لتعزيز وتطوير العمل المشترك بين جميع المجالس البلدية الأمر الذي سينعكس إيجاباً على أداء الجميع خلال الفترة المقبلة، وبالتالي سيستفيد الجميع في إمارة الشارقة من هذا التعاون والتنسيق بين مختلف البلديات والعاملين فيها.

وقال سعادة سالم محمد النقبي إن تعزيز التعاون والعمل المشترك هو من أهم الأهداف الاستراتيجية لدائرة شؤون البلديات والزراعة حيث نعمل بشكل متواصل لتوفير بيئة عمل مميزة وفعالة مع كل العاملين في المجالس البلدية والبلديات في مختلف مدن إمارة الشارقة وذلك لتحقيق رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على العمل لتوفير كل سبل النجاح والمساعدة وتقديم أفضل الخدمات للسكان وبأعلى المعايير العالمية سواء داخل المدن أو البلدات والمناطق السكنية في الإمارة، ومن خلال البلديات والمجالس البلدية نعمل بشكل متواصل من أجل إبراز قدرات وإمكانيات إمارة الشارقة في ظل القيادة الحكيمة.

وأشار رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة إلى أن الدائرة تسعى وتعمل لجعل المخيم البلدي لرؤساء مجالس البلدية لإمارة الشارقة مخيما سنويا من خلال وضعه على أجندة وخطط الدائرة للأعوام المقبلة مع العمل على تطويره عاما بعد الآخر ليواكب التطور الذي تشهده الشارقة، وكذلك على تنقل فعالية المخيم بشكل دوري بين مدن ومناطق إمارة الشارقة في كل عام، مشيدا بتعاون الجميع وحرصهم على المشاركة لإنجاحه وإظهاره بأفضل صورة.

ومن جانبهم أشاد رؤساء المجالس البلدية ومديري البلديات بالتنظيم المميز للمخيم البلدي الأول لرؤساء مجالس البلدية لإمارة الشارقة في مدينة خورفكان والذي نظمته دائرة شؤون البلديات والزراعة، مؤكدين أن مثل هذه الفعاليات المبتكرة ستساهم بتعزيز عمل المجالس البلدية والبلديات من خلال تطوير العلاقات بين الجميع الأمر الذي سينعكس بالتأكيد على أدائهم وعملهم في المستقبل وكذلك التعرف على أفكار وخطط العمل لكل جهة لمزيد من التنسيق بين كل المجالس البلدية في إمارة الشارقة.

وفي ختام المخيم البلدي الأول لرؤساء مجالس البلدية لإمارة الشارقة تم تكريم أعضاء اللجنة المنظمة لهذه الفعالية إضافة إلى المشاركين فيها.

وليد الشيخ

Municipal Affairs in Sharjah ready for the rainy season

It announced the Department of Municipalities and Agriculture Affairs in Sharjah, the emirate’s readiness for the rainy season taking place during the current period, in coordination with the municipalities and municipal councils and official bodies concerned, and ended completely preparations.
Said Salim Mohammed Al Naqbi, Member of the Executive Board and head of the department, said that all regions of Sharjah dramatically ready to rainfall, and has taken measures and preparations for any emergency in any region in the emirate, where he embarked on the relevant committees, take measures to avoiding water rafting, and disposal of aphid.

He added that the main objectives of the teams working in the municipalities and municipal councils, summed up in three axes include implementation of technical preparations before the rainy season, in coordination with strategic partners, the direct supervision of the discharges during precipitation and beyond, and the work of the ongoing studies of the facts and field analysis of their data and raise the technical recommendations to address some of the sites affected, stressing its willingness to tackle the problems first hand.

Naqbi and stressed the importance of coordination with other departments and institutions in this area, especially the Sharjah Police and the Department of Works, thus contributing to the preservation of the civilized face of the emirate, and the traffic flow at the fall of the large amounts of rain.

He pointed out that preparations begin before the onset of winter, and the competent departments in multi-functional teams, implementation of special and intensive maintenance programs for the disposal of surface and rainwater.

Sharjah Gulf

شؤون البلديات في الشارقة مستعدّة لموسم الأمطار

أعلنت دائرة شؤون البلديات والزراعة في الشارقة، جاهزية الإمارة لموسم الأمطار التي تشهدها خلال الفترة الحالية، بالتنسيق مع البلديات والمجالس البلدية والجهات الرسمية المعنية، وانتهت الاستعدادات تماماً.
وقال سالم محمد النقبي، عضو المجلس التنفيذي، ورئيس الدائرة، إن كل مناطق الشارقة مستعدة بشكل كبير لتساقط الأمطار، واتخذت الإجراءات والاستعدادات لأي طوارئ في أي منطقة في الإمارة، حيث باشرت اللجان المختصة، اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتلافي تجمع المياه، وتصريفها أولاً بأول.

وأضاف أن الأهداف الرئيسية لفرق العمل في البلديات والمجالس البلدية، تتلخص في ثلاثة محاور تتضمن تنفيذ الاستعدادات الفنية قبل الموسم المطري، بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، والإشراف المباشر على عمليات التصريف أثناء الهطل وبعده، وعمل الدراسات المستمرة للوقائع الميدانية وتحليل بياناتها ورفع توصيات فنية لمعالجة بعض المواقع المتأثرة، مؤكداً استعدادها لمعالجة المشكلات أولاً بأول.

وشدد النقبي على أهمية التنسيق مع الدوائر والمؤسسات الأخرى في هذا المجال، خصوصاً شرطة الشارقة ودائرة الأشغال، بما يسهم في الحفاظ على الوجه الحضاري للإمارة، وانسيابية الحركة عند سقوط كميات كبيرة من الأمطار.

وأشار إلى أن الاستعدادات تبدأ قبل بداية فصل الشتاء، وتتولى الفرق الفنية المختصة في الإدارات المتعددة، تنفيذ برامج صيانة خاصة ومكثفة لتصريف مياه السطح والأمطار.

الشارقة الخليج

«Municipalities and Agriculture» implemented initiatives reinforce Sharjah City Elder Care

Praised Salem Mohammed Al Naqbi, Member of the Executive Council of the Emirate of Sharjah, and Chairman of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs, the decision of His Highness Sheikh Dr. Sultan bin Mohammed Al Qasimi, Supreme Council Member and Ruler of Sharjah, to create the emirate to join the global network of cities sensitive to the elderly, stressing the readiness of departments and institutions to implement it, and to provide initiatives that reinforce Sharjah one of these cities, in implementation of the decision of his Highness and his vision wise.
He added that this decision will contribute to the promotion of elderly care, and meet their aspirations, and to find them a decent life, and to benefit from their experiences and expertise at all levels, the decision aims to create a comprehensive physical environment, health, social, economic and cultural sustainable, allowing for the elderly residents, to take advantage of their resources easily , leading to an effective healthy aging and improve the quality of their lives and share their experience with others, to contribute to the development of society.

He stressed that the department is keen on strategic partnerships with various competent authorities, to launch community initiatives, as the Government of the Emirate of Sharjah good working continuously to support charitable and humanitarian work, and the promotion of community service, and operating under the strategy include strengthening the foundations of social responsibility and development initiatives and community projects toward everyone.
There are a number of steps that have to be worked on, in implementation of the directives of His Highness the Ruler of Sharjah, including friendly public places for the elderly Initiative, providing green spaces in residential areas, slopes prepared for the use of wheelchairs, and provide external benches in parks and public walkways and sidewalks

Sharjah: Gulf

«البلديات والزراعة» تنفذ مبادرات ترسّخ الشارقة مدينة مراعية للمسنين

أشاد سالم محمد النقبي، عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة، ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، بقرار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتهيئة الإمارة للانضمام إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للمسنين، مؤكداً استعداد الدوائر والمؤسسات لتنفيذه، وتقديم المبادرات التي ترسّخ الشارقة واحدة من هذه المدن، تنفيذاً لقرار سموّه ورؤيته الحكيمة.
وأضاف، أن هذا القرار سيسهم في تعزيز العناية بالمسنين، وتلبية تطلعاتهم، وإيجاد حياة كريمة لهم، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم على كل الصُّعد، ويهدف القرار، إلى إيجاد بيئة مادية وصحية واجتماعية واقتصادية وحضارية شاملة مستدامة، تتيح للمسنين المقيمين فيها، الاستفادة من مواردها بسهولة، وصولاً إلى شيخوخة صحية فعالة، وتحسين نوعية حياتهم ومشاركتهم لخبراتهم مع الآخرين، ليسهموا في تنمية المجتمع.

وأكد أن الدائرة تحرص على الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الجهات المختصة، لإطلاق المبادرات المجتمعية، حيث إن حكومة إمارة الشارقة الرشيدة تعمل بشكل متواصل لدعم العمل الخيري والإنساني، وتعزيز الخدمة المجتمعية، وتعمل وفق استراتيجية تتضمن ترسيخ أسس المسؤولية المجتمعية والمبادرات والمشاريع التنموية والمجتمعية تجاه الجميع.
وهناك عدد من الخطوات التي يجب العمل عليها، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، منها مبادرة الأماكن العامة الصديقة للمسنين، بتوفير مساحات خضراء في المناطق السكنية، ومنحدرات مهيأة لاستخدام الكراسي المتحركة، وتوفير مقاعد خارجية في الحدائق والممرات العامة والأرصفة

 الشارقة:الخليج

تعزيز التعاون بين الدائرة وبين منظمة المدن العربية

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات الزراعة بمقر الدائرة معالي أحمد الصبيح لأمين العام لمنظمة المدن العربية و السيد غسان سلمان رئيس قسم العلاقات الخارجية و سعادة حسين الفردان مدير مركز البيئة للمدن العربية، واستهدف الإجتماع إلى مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين كلا الطرفين والحرص على تعزيز التعاون المثمر والبناء في كافة المجالات والأعمال المختلفة التي تصب في النهاية في خدمة المصلحة العامة للدولة

اليوم الرياضي الوطني

شؤون البلديات وزراعة بالشارقة تشارك في اليوم الرياضي

اكد سعادة سالم محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة أن الدائرة ستعمل على توفير كل سبل النجاح للفعاليات والأنشطة، المقرر تنفيذها في الشارقة لليوم الرياضي الوطني المقام تحت شعار «الإمارات تجمعنا»، بالتعاون مع بلدية الشارقة التي ستحتضن الأنشطة والفعاليات المقررة في اليوم الرياضي وستقام على امتداد بحيرة خالد.
وقال إن دائرة شؤون البلديات والزراعة تعمل ضمن استراتيجية واضحة، وبتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة، على العمل لتوفير كل سبل النجاح والمساعدة في إنجاح كل الفعاليات والأحداث التي تستضيفها الشارقة سواء داخل المدينة أو مدن الإمارة

Discuss relevant matters with the Minister of Climate Change

HE Salim Bin Mohammed Al Naqbi, Head of the Department of Municipal Affairs and Agriculture at the headquarters of the Chamber of His Excellency Dr. / second bin Ahmed Zouaydi Minister of Climate Change and Environment received, the meeting aimed to discuss issues of common interest between both sides and ensure the promotion of the fruitful cooperation and construction in all fields and to various business flowing in the end, serve the public interest and provide better quality services to the citizens and the public. And welcomed His Excellency Salim Bin Mohammed Al Naqbi all forms of cooperation with the Ministry of Climate Change and Environment, and praised that such cooperation has positive consequences for all parties to help achieve the overall vision of the wise leadership in a cohesive society and collaborator on the level of bodies, institutions and individuals to upgrade relations in various fields that serve the UAE in general and our generous, and in particular our Emirate smiling.

مناقشة الأمور ذات الصلة مع وزير التغير المناخي

استقبل سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات و الزراعة بمقر الدائرة معالي الدكتور/ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي و البيئة، و استهدف الاجتماع الى مناقشة المواضيع ذات الإهتمام المشترك بين كلا الجهتين و الحرص على تعزيز التعاون المثمر و البناء في كافة المجالات الى و الأعمال المختلفة التي تصب في النهاية في خدمة المصلحة العامة و تقديم أفضل الخدمات المتميزة للمواطن و الجمهور. و رحب سعادة سالم بن محمد النقبي بجميع أشكال التعاون المشترك مع وزارة التغير المناخي و البيئة و أشاد بأن هذا التعاون له نتائج إيجابية تنعكس على كل الأطراف بما يسهم في تحقيق الرؤية الشاملة للقيادة الرشيدة في مجتمع متماسك و متعاون على مستوي الهيئات و المؤسسات و الأفراد للإرتقاء بالعلاقات في مختلف المجالات التي تخدم إمارات الدولة بشكل عام وطننا المعطاء، و بشكل خاص إمارتنا الباسمة.

Maleh Festival

Fourth salty festival under the slogan Together we renew our past, which is organized by the Municipal Council and the Municipality of Dibba city-sponsored environment company and Bkhaddor HE Salim Bin Mohammed Al Naqbi, Chairman of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs and HE Amiri Diwan Dibba Al Hosn Director and Head of the Municipal Council and the Director of the Municipality of Dibba and directors of government departments, dignitaries opened. Where the opening ceremony included several paragraphs, activities and educational workshops.

مهرجان المالح

افتتح مهرجان المالح الرابع تحت شعار معاً نجدد ماضينا والذي ينظمة المجلس البلدي وبلدية مدينة دبا الحصن برعاية شركة بيئة وبخضور سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة وسعادة مدير الديوان الاميري بدبا الحصن ورئيس المجلس البلدي ومدير بلدية دبا الحصن ومدراء الدوائر الحكومية واعيان البلاد. حيث تضمن الافتتاح عدة فقرات وانشطة وورش تعليمية.

Special regular meeting of the municipal council and mayor of the city of Al Dhaid

City Council Dhaid received during its regular meeting Salim bin Mohammed Al Naqbi, head of Municipal Affairs and Agriculture Department in Sharjah, to discuss the implementation mechanism of the Executive Council Resolution No. 11 of 2016 and that was released recently. And on the organization Azab affairs in the Emirate of Sharjah, and has 17 legal material ranging from tariffs through targets and enforcement mechanisms and how the issuance of the Organization of licenses to this matter and controls as well as implementation of the fees and various sanctions, where he was received by Mohammed moded bin Huwaidin Chairman of the Board and Khalifa Saif Al Tunaiji Vice President, Ali Misbah Tunaiji municipal manager, and board members.

Oaqralcil municipal meeting deadline three months from the beginning of June and ending by the end of August, for the implementation of the resolution, which includes a number of new controls in dealing with the licensing of existing or new, where the prohibition of the establishment and Azab license within the urban planned residential neighborhoods, as required distance from residential neighborhoods 3 km, while the decision was considered to Azab filed before the issuance of this decision for a distance of less than one kilometer from the urban planned residential areas in violation of its provisions, also emphasized the inadmissibility of the disposition of the manor in any kind of legal actions, and committed decision Azab owners create a fence surrounds Baezzbh and be harmless to the animal, also it included tax farming license to safeguarding the environment and hygiene controls, and not to set up any facilities only after the approval of the municipal council and obtain legal permits.

And committed decision-owner of Homestead exploit within 6 months from the date of the license and not left empty for more than three months from the date of receipt, as has been banned exploitation Homestead in unallocated purpose, and the prohibition of mixing between animals without taking into account the type or species, as the law specifies conditions for granting license to establish Azab and straighten Ohdhaa existing ones. And authorized the decision of the municipal council and in coordination with the Electricity Authority, the allocation of one well each group of Azab, that the mayor holds the management and operation of the designated wells, with measures and measures to protect water resources and maintain them within the administrative scale geographical and, as has been determine the duration of the license to five years, renewable for two / similar periods, and is considered null and void in the event of the expiration of three months without renewal or expiration purpose.

Calendar resolution included the signing of a number of sanctions in case of violation of any of the provisions of the resolution

الاجتماع الدوري الخاص بالمجلس البلدي و بلدية مدينة الذيد

استقبل المجلس البلدي لمدينة الذيد خلال اجتماعه الدوري سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات و الزراعة بالشارقة، لمناقشة آلية تنفيذ قرار المجلس التنفيذي رقم 11 لسنة 2016 و الذي تم إصداره مؤخرا. و المعني بتنظيم شؤون العزب في إمارة الشارقة، و يضم 17 مادة قانونية بدءاً من التعريفات مروراً بالأهداف و آليات التطبيق و كيفية إصدار التراخيص المنظمة لهذا الأمر و ضوابطها علاوة على تنفيذ الرسوم و الجزاءات المختلفة، حيث كان في استقباله محمد معضد بن هويدن رئيس المجلس و خليفة سيف الطنيجي نائب الرئيس، علي مصبح الطنيجي مدير البلدية، و أعضاء المجلس.

أقرالمجلس البلدي اجتماعه مهلة 3 أشهر تبدأ من أول يونيو و تنتهي بنهاية شهر أغسطس، لتطبيق القرار الذي يضم جملة من الضوابط الجديدة في التعاطي مع التراخيص القائمة أو الجديدة، حيث حظر إنشاء و ترخيص العزب داخل المخطط العمراني للأحياء السكنية، كما يشترط بعدها عن الأحياء السكنية مسافة 3 كيلومترات، فيما اعتبر القرار أن العزب المقامة قبل صدور هذا القرار لمسافة أقل من كيلو متر واحد عن المخطط العمراني للأحياء السكنية مخالفة لأحكامه، كما شدد على عدم جواز التصرف في العزبة بأي نوع من التصرفات القانونية، و ألزم القرار أصحاب العزب بإنشاء سياج يحيط بالعزبة و يكون غير مؤذ للحيوان، كما شملت ضوابط الترخيص الاتزام بالمحافظة على البيئة و النظافة العامة، و عدم إقامة أي منشآت إلا بعد موافقة المجلس البلدي و الحصول على التصاريح القانونية.

و ألزم القرار صاحب العزبة باستغلالها خلال 6 أشهر من تاريخ الترخيص و عدم تركها خالية لأكثر من 3 أشهر اعتباراً من تاريخ الاستلام، كما تم حظر استغلال العزبة في غير الغرض المخصص، و حظر الخلط بين الحيوانات دون مراعاة النوع أو الفصيلة، كما حدد القانون الشروط الخاصة بمنح الترخيص بإنشاء العزب و تصويب أةضاع القائم منها. و خول القرار للمجلس البلدي و بالتنسيق مع هيئة الكهرباء، تخصيص بئر واحدة لكل مجموعة من العزب، على أن تتولى البلدية إدارة و تشغيل الآبار المخصصة لذلك، مع اتخاذ التدابير و الإجراءات الكفيلة بحماية الموارد المائية و المحافظة عليها ضمن النطاق الإداري و الجغرافي، كما تم تحديد مدة الترخيص ب 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة/ لمدد مماثلة، و يعتبر لاغيا في حال انقضاء 3 أشهر دون التجديد أو انتهاء الغرض.

.و شمل القرار توقيع جملة من الجزاءات في حال مخالفة أي من أحكام القرار

Religious lecture to the cleaners

Organized by the Department of Municipalities and Agriculture Affairs yesterday morning religious lecture to the cleaners in collaboration with the Department of Islamic Affairs and Awqaf and Sharjah Municipality, and came out of keenness to implement charity programs under the directives of the wise leadership.
The lecture dealt with on the etiquette of holy month of Ramadan and Muslims must follow the statutes and rules of the holy month of Ramadan and the virtue of fasting and spirituality of the holy month, the alarm on the need to exploit the holy month in the good deeds and acts of worship and unloading the heart of grudges and reconciliation with others, in addition to adhering to worship and pray and do business desirable and good Vihothaih man for himself to receive the holy month and the virtue of the holy month and a reflection of what is represented on the life of a Muslim, and they carry good ethics urged by Islam and dealing Hassan with others the beginning of the family so that members of the community and the importance of work and productivity in the month of Ramadan, and the need to hold an individual these qualities throughout the months of the year and days following the example of year The Prophet (peace be upon him) as well as that of God Almighty singled out the month of Ramadan fasting, and with an advantage among the other acts.
The program included the distribution of meals and symbolic gifts on the number (60) of the cleaners

محاضرة دينية لعمال النظافة

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة صباح أمس محاضرة دينية لعمال النظافة وذلك بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والاوقاف وبلدية مدينة الشارقة ، وجاء ذلك من منطلق حرص الدائرة على تنفيذ البرامج الخيرية بتوجيهات من القيادة الرشيدة.
وتناولت المحاضرة عن آداب الشهر الفضيل وما يجب على المسلمين اتباعه من فرائض وسنن لإستقبال شهر رمضان المبارك وفضل الصيام وروحانية الشهر الفضيل، والتنبيه على ضرورة استغلال الشهر الكريم في الطاعات والعبادات وتفريغ القلب من الاحقاد والتصالح مع الآخرين، بالاضافة الى التمسك بالعبادات والدعاء والقيام بالأعمال المستحبة والصالحه فيهوتهيئة الانسان لنفسه لاستقبال الشهر الكريم وفضل الشهر المبارك وانعكاس ما يمثله على حياة المسلم وتجمله بالأخلاقيات الحميدة التي حث عليها الإسلام والتعامل الحسن مع الآخرين بدايةً من الأسرة حتى أفراد المجتمع وأهمية العمل والإنتاجية في شهر رمضان، وضرورة تمسك الفرد بهذه الخصال طوال أشهر السنة وأيامها اقتداءً بسنة النبي (صلى الله عليه وسلم) بالاضافة الى ان الله عز وجل اختص شهر رمضان بالصوم وميزه بين سائر الأعمال.
واشتمل البرنامج بتوزيع الوجبات والهدايا الرمزية على عدد (60) من عمال النظافة

Blood Donation Campaign

Organized by the Department of Municipalities and Agriculture Affairs morning in front of its headquarters “blood donation” initiative in collaboration with the Blood Transfusion Services and Research Center in Sharjah, it came this initiative within the volunteer campaigns that come out of social responsibility and aimed to focus on the humanitarian side to help patients who need to units of blood in cases series during emergency surgery, also contribute to the translation driving directions wise in spreading a culture of social and charitable volunteer towards the local and the humanitarian community to extend a helping hand to patients in need of blood units in the private and public sector hospitals in the country.
Participated department staff as well as officers and members of the social support center, traffic management and periodicals, the management of public centers, community Police Department in Sharjah Police and the protection of children’s rights and flocked turn on the medical staff, which presence outside the entrance to the circuit in the custom is supplied with all the necessary supplies for the process of donation and medical equipment Bus blood.
HE Salim Bin Mohammed Al Naqbi, Chairman of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs is keen to forge closer ties and promoting social initiatives and spread the culture of volunteerism for community members, in addition to seeking to achieve the adoption of community initiatives that contribute to providing the best services and that are in the higher interest of the service of the state and the emirate, as He praised his pleasure at the fruitful and lasting collaboration with the Research Center and the Sharjah blood transfusion and their eagerness to support voluntary initiatives.
The initiative has seen an unprecedented turnout of donors that took them to free medical tests to check blood pressure and blood before the process of withdrawing them, as the department distributed brochures Avatar awareness and guidance on all the volunteers in this initiative.

حملة التبرع بالدم

نظمت دائرة شؤون البلديات والزراعة صباح اليوم امام مقرها مبادرة “التبرع بالدم” بالتعاون مع مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة، وجاءت هذه المبادرة ضمن سلسلة الحملات التطوعية التي تأتي من منطلق المسؤولية المجتمعية والتي تستهدف التركيز على الجانب الإنساني لمساعدة المرضى الذين يحتاجون لوحدات دم في الحالات الطارئة وأثناء العمليات الجراحية، كما تسهم في ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة في نشر ثقافة العمل التطوع الاجتماعي والخيري تجاه المجتمع المحلي والإنساني لمد يد العون والمساعدة للمرضى المحتاجين لوحدات الدم في مستشفيات القطاع الخاص والعام بالدولة.
وشارك موظفي الدائرة بالإضافة إلى ضباط وأفراد مركز الدعم الاجتماعي، إدارة المرور والدوريات، إدارة المراكز العامة، إدارة الشرطة المجتمعية في شرطة الشارقة وحماية حقوق الطفل وتوافدوا تباعاً على الطاقم الطبي الذي تواجد خارج مدخل الدائرة في الحافلة المخصصة والمزوده بكافة المستلزمات الضرورية والمعدات الطبية الخاصة بعملية التبرع بالدم.
وأكد سعادة سالم بن محمد النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة على حرص الدائرة على توثيق العلاقات وتعزيز المبادرات الاجتماعية ونشر ثقافة التطوع لأفراد المجتمع، بالاضافة الى سعيها الى تحقيق تبني المبادرات المجتمعية التي تساهم في تقديم الخدمات الفضلى والتي تصب في خدمة المصلحة العليا للدولة والامارة، كما واثنى سعادته على التعاون المثمر والدائم مع مركز خدمات أبحاث ونقل الدم بالشارقة وحرصهم على دعم المبادرات التطوعية.
وشهدت المبادرة إقبالاً منقطع النظير من المتبرعين الذي أجري لهم فحوصات طبية مجانية لفحص الدم والضغط قبل عملية سحب الدم منهم، كما قامت الدائرة بتوزيع البروشورات التوعية والهداية الرمزية على جميع المتطوعين في هذه المبادرة.

50 president and a member of the municipal councils in Sharjah learn about the history museum in the fort and the station

Boarded 50 heads of municipal councils, and members of Sharjah on the biography of the royal family in the Fortress Museum, and methods of defense and governance and the nature of daily life in Sharjah Two hundred years ago, and have seen the collection station Museum, which was the first airport in Sharjah, was transferred to the 2000 museum, and they simplified simulation experience to lead the aircraft, as well as get to know the history of aviation since the first attempts .. during a visit them organized by the Department of municipalities and Agriculture Affairs, in collaboration Sharjah Museums Department. Participated in the trip are: Salim Mohammed Al Naqbi, Member of the Executive Council of the Emirate of Sharjah and Chairman of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs, and Mohammed moded bin Huwaidin head of the municipal council in Al Dhaid, and Hamad Salem Al Ketbi, Chairman of the Municipal Council in Maliha, and Salem moded bin Huwaidin head of the municipal council in the madam, and Hamid Samhah bin Saif Al Shamsi, chairman of the municipal Council in Hamriya, and Ali Saif bin Yarouf Naqbi head of the municipal council in Dibba, and Abdullah Mohammed Salem head of the municipal council in Khorfakkan.
Said Mohammad Salem Al Naqbi, Member of the Executive Council in the Emirate of Sharjah and Chairman of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs, we organized this round of tariff in collaboration with the Sharjah Museums Department of the fort museum and the station, which house a large number of historical collectibles which lists the history of the emirate.
For its part, Manal Ataya said Director General of Sharjah Museums Department: «The visiting delegation briefed on our museums and our belongings and our activities and services, and the vision that we seek to achieve at the kind guidance of His Highness Sheikh Dr. Sultan bin Mohammed Al Qasimi, Supreme Council Member and Ruler of Sharjah, where the visits reinforce relations and cooperation with local departments, and emphasizes the heritage, cultural and historical value occupied by Sharjah Museums at the local and international level ».otmn Mohammed moded bin Huwaidin head of the municipal council in Dhaid visit, which helped them access to museum collections in Sharjah, and praised the role of« municipal affairs »in the development of staff performance through entertainment programs launched from time to time.

Hamad Salem Al Ketbi, Chairman of the Municipal Council in Maliha explained the importance of these historical monuments, Ruler of Sharjah and was keen to support museums that comprise the emirate, as it contains a large number of museums Visitors flows into knowledge that provides the framework Interesting and fun.

50 رئيساً وعضواً بالمجالس البلدية بالشارقة يطلعون على التاريخ في متحفي الحصن والمحطة

طلع 50 من رؤساء مجالس البلدية، والأعضاء في الشارقة على سيرة العائلة الحاكمة في متحف الحصن، وطرق الدفاع وإدارة الحكم وطابع الحياة اليومي بالشارقة قبل مئتي عام، كما اطلعوا على مقتنيات متحف المحطة الذي كان أول مطار بالشارقة، وتم تحويله إلى متحف عام 2000، وقاموا بتجربة محاكاة مبسطة لقيادة الطائرات، علاوة على التعرف إلى تاريخ الطيران منذ محاولاته الأولى.. ذلك خلال زيارة لهم نظمتها دائرة شؤون البلديات والزراعة، بالتعاون إدارة متاحف الشارقة. شارك في الرحلة كل من: سالم محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، ومحمد معضد بن هويدن رئيس المجلس البلدي في الذيد، وحمد سالم الكتبي رئيس المجلس البلدي في مليحة، وسالم معضد بن هويدن رئيس المجلس البلدي في المدام، وحميد سيف بن سمحة الشامسي رئيس المجلس البلدي في الحمرية، وعلي سيف بن يعروف النقبي رئيس المجلس البلدي في دبا الحصن، وعبد الله محمد سالم رئيس المجلس البلدي في خورفكان.
وقال سالم محمد النقبي عضو المجلس التنفيذي في إمارة الشارقة ورئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، نظمنا هذه الجولة التعريفية بالتعاون مع إدارة متاحف الشارقة لمتحفي الحصن والمحطة، اللذين يضمان عدداً كبيراً من المقتنيات التاريخية التي تسرد تاريخ الإمارة.
ومن جانبها قالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: «إن الوفد الزائر اطلع على متاحفنا ومقتنياتنا وأنشطتنا وخدماتنا والرؤية التي نسعى إلى تحقيقها بناء على توجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث إن الزيارات تعزز العلاقات والتعاون مع الدوائر المحلية، وتؤكد القيمة التراثية والثقافية والتاريخية التي تحتلها متاحف الشارقة على المستوى المحلي والدولي».وثمن محمد معضد بن هويدن رئيس المجلس البلدي في الذيد الزيارة التي ساعدتهم على الاطلاع على مقتنيات المتاحف في الشارقة، وأشاد بدور «شؤون البلديات» في تطوير أداء الموظفين عبر البرامج الترفيهية التي تطلق من وقت لآخر.

وأوضح حمد سالم الكتبي رئيس المجلس البلدي في مليحة أهمية هذه المآثر التاريخية، وحرص حاكم الشارقة على دعمه المتاحف التي تضمها الإمارة، إذ تحتوي على عدد كبير من المتاحف يرفد الزوار بالمعرفة التي تقدم في إطار شائق وممتع.

بحث التعاون مع جمعية الشارقة الخيرية

الاجتماع التنسيقي بين الدائرة وجمعية الشارقة الخيرية، حيث ناقش الاجتماع عن أوجه التعاون في المجال الخيري عام الخير 2017

6 months to correct Azab objectionable conditions in Sharjah

He stressed Salim bin Mohammed Al Naqbi, Head of the Department of Municipal Affairs and Agriculture Government of Sharjah, that the decision of the Executive Council of the Emirate of Sharjah on the organization Azab Affairs would eliminate a lot of the negatives in this file, saying that the implementation of resolution mechanisms to ensure that improving the quality of services provided to the owners of estates and enhance Security, health and safety of members of the community levels.

Naqbi reported that the Executive Council has recently issued Decree No. 11 of 2016, and on the organization Azab affairs in the Emirate of Sharjah, and has 17 legal material ranging from tariffs through the goals and mechanisms of the application and how the issuance governing licenses for this and controls in addition to refute the charges and sanctions, to the end of the material. The head of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs, that the decision is now in the process of entry into force from the date of issuance on March 22 last March, and identified Article XI of it for a time of 6 months to reconcile Azab status and fulfill the conditions and detailed controls next.
He said that al-Azab in the emirate file suffered from indiscriminate significantly, the decision comes crucial to legalize the situation, and uphold the supreme interest of the community, and taking into account the rights of individuals and the activation of the developmental role of the sector Azab so that the text of the law on livestock development in the Ranches, and set up a data base and numbered in coordination with the concerned authorities.
In his commentary on the content of the material law, Naqbi revealed that the second article describes the purpose behind it, which is organizing the affairs of estates and reduce the indiscriminate spread in the emirate and livestock development and to encourage sponsorship.

6 أشهر لتصحيح أوضاع العزب المخالفة في الشارقة

أكد سالم بن محمد النقبي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بحكومة الشارقة، أن القرار الصادر عن المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بشأن تنظيم شؤون العزب من شأنه القضاء على الكثير من السلبيات في هذا الملف، معتبراً أن آليات تطبيق القرار تكفل الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لأصحاب العزب وتعزيز مستويات الأمن والصحة والسلامة لأفراد المجتمع.

أفاد النقبي أن المجلس التنفيذي أصدر مؤخراً القرار رقم 11 لسنة 2016، والمعني بتنظيم شؤون العزب في إمارة الشارقة، ويضم 17 مادة قانونية بدءاً من التعريفات مروراً بالأهداف وآليات التطبيق وكيفية إصدار التراخيص الناظمة لهذا الأمر وضوابطها علاوة على تفنيد الرسوم والجزاءات، إلى آخرها من مواد. وأوضح رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، أن القرار بات في طور السريان من تاريخ إصداره بتاريخ 22 مارس آذار الماضي، وحددت المادة الحادية عشرة منه مدة زمنية قدرها 6 أشهر لتوفيق أوضاع العزب القائمة واستيفاء الشروط والضوابط المفصلة تالياً.
وقال إن ملف العزب في الإمارة عانى من العشوائية بشكل ملحوظ، ليأتي القرار حاسماً لتقنين الأوضاع، وإعلاء المصلحة العليا للمجتمع، ومراعاة حقوق الأفراد وتفعيل الدور التنموي لقطاع العزب بحيث نص القانون على تنمية الثروة الحيوانية في العزب وإعداد قاعدة بيانات لها وترقيمها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وفي شرحه لمضمون ومواد القانون، كشف النقبي عن إن المادة الثانية توضح الهدف من ورائه، وهو تنظيم شؤون العزب والحد من انتشارها العشوائي في الإمارة وتنمية الثروة الحيوانية والتشجيع على رعايتها.

International Workers’ Day

Under constant desire to adhere to our religion values, and the application of humanitarian duty towards various segments of society, celebrated Affairs Department of Municipalities and Agriculture Government of Sharjah yesterday morning, in cooperation with the municipality of Al Madam area, the revival of the International Day for the workers, through several events and recreational activities, aimed at the introduction of joy to the hearts of working for the municipality madam.
Said Salim bin Mohammed Al Naqbi, Chairman of the Department of Municipalities and Agriculture Affairs, said that the department is keen annually on the revival of the event stemming from our belief in the essence of Islam, which honored rights, in line with local and international laws, and recognize our role these effective community category and tangible efforts in the process of construction and development . He believed that such initiatives, as well as they enter the joy in the hearts of workers, they are a catalyst for them to continue giving and giving.

اليوم العالمي للعمال

في إطار حرصها الدائم على الالتزام بقيم ديننا الحنيف، وتطبيقاً لواجبها الإنساني تجاه مختلف فئات المجتمع، احتفلت دائرة شؤون البلديات والزراعة بحكومة الشارقة صباح أمس، بالتعاون مع بلدية منطقة المدام، بإحياء اليوم العالمي للعمال، عبر عدة فعاليات وأنشطة ترفيهية، استهدفت إدخال البهجة إلى نفوس العاملين لدى بلدية المدام.
وقال سالم بن محمد النقبي، رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، إن الدائرة تحرص سنوياً على إحياء هذه ال